شهادة "سفر كورونا".. جواز سفر أوروبي ومخاوف من انتشار متغير دلتا

الجمعة، 02 يوليو 2021 02:00 م
شهادة "سفر كورونا".. جواز سفر أوروبي ومخاوف من انتشار متغير دلتا

في 1 يوليو الجاري، بدأ الاتحاد الأوروبي، العمل بشهادة سفر "كورونا" والتى تهدف إلى تسهيل وتسريع السفر داخل الاتحاد الأوروبى، في محاولة لإنقاذ قطاع السياحة الخاسر بقوة جراء أزمة كوفيد.
 
يعد قطاع السياحة هو الأكثر تضررا من أزمة وباء كورونا، وذلك فى الوقت الذى تثير سلالة دلتا لفيروس كورونا قلقا واسعا، كما أن غياب البريطانيين سيضعف آمال السياحة.
 
وبحسب تقارير، تم تفعيل الشهادة رغم تزامن ذلك مع انتشار سلالة "دلتا" شديدة العدوى التي من المتوقع أن تكون السلالة الأكثر انتشارا فى قارة أوروبا.
 
وسيكون لكل دولة إجراءاتها التفصيلية إلا أنه بشكل عام لكي يحصل المواطنون على الشهادة يجب عليهم إثبات حصولهم على اللقاح المضاد للفيروس أو يقدموا نتيجة اختبار سلبية للفيروس أو إثبات تعافيهم منه، مضيفا أن الشهادة ستكون مجانية.
 
وصرحت المفوضية الأوروبية أن كل دول الاتحاد سيكون بمقدورها إصدار الشهادة والتعامل بها بدءا من اليوم، كما يعود القرار لكل دولة بفرض المزيد من القيود من عدمه. وتدرس العديد من دول الاتحاد استخدام الشهادة كشرط لحضور الحفلات والفعاليات.
 
صحيفة "لابانجودريا" الإسبانية، قال إلى أن إسبانيا تخسر 80 مليون يورو يوميا بسبب الضربة البريطانية للسياحة، حيث أن السياح البريطانيين يشكلون أزمة كبيرة بالنسبة للبلدان التى تعتمد عليهم، وخاصة إسبانيا والبرتغال.
 
وتبدو إسبانيا أكثر تفاؤلاً بعض الشيء ، حيث رفعت تقديراتها لعدد السياح هذا العام إلى 45 مليون زائر - حوالي 54٪ من مستويات 2019 - من 42 مليونًا توقعتها قبل شهر.
 
وقال مدير اتحاد فنادق إيه إتش بي في البلاد، راؤول مارتينز، إن تعافي السياحة في البرتغال توقف فيما يتعلق بالقيود الجديدة على السفر من المملكة المتحدة وألمانيا ، وهما أسواق مربحة عادة للشواطئ والمطاعم والبرتغاليين. النوادى.
 
وتسبب متغير دلتا سريع الانتشار لفيروس كورونا في زيادة الحالات في البوفيرا ، المركز السياحي في الغارف، وهو مسؤول عن أكثر من نصف الإصابات الجديدة فى العاصمة لشبونة.
 
ويضاف إلى ذلك القرار البريطاني الشهر الماضي بإزالة البرتغال من "القائمة الخضراء" للوجهات والإجراء الألماني للحد من السفر إلى هذا البلد قبل تقديم شهادات الاتحاد الأوروبي التي تثبت التطعيم المزدوج أو عدم اصابة السياح بكورونا.
 
حتى قبل القرار الألمانى والقاعدة البرتغالية الأخيرة لحجر المسافرين البريطانيين غير المطعمين ، كانت الفنادق فى المنطقة تتوقع معدلات إشغال بلغت 43٪ فقط هذا الشهر و46٪ في أغسطس، باستثناء بعض النقاط الإيجابية، يشهد القطاع نفس النمط عبر جنوب أوروبا: أفضل من صيف 2020 الضائع ، لكن نصف النشاط الذى كان متوقعًا عادة قبل الوباء.
 
تمثل السياحة لليونان خُمس الاقتصاد، وعلق البنك المركزي اليوناني على المخاوف بشأن المتغيرات الجديدة من خلال خفض توقعات إيرادات السياحة لعام 2021 من 50٪ إلى 40٪ من عام 2019 ، عندما تم استلامها. الزائرين.
 
قال جريجوريس تاسيوس، رئيس جمعية أصحاب الفنادق اليونانية، إن متوسط ​​معدل الإشغال في الفنادق في جميع أنحاء البلاد يتراوح حاليًا بين 35-45٪ ، وهو معدل يتوقعه حتى أوائل يوليو، مضيفاً: "من الواضح أنه تم تجميد المخزونات بسبب حالة عدم اليقين بشأن كورونا".
 
فيما أبدت وزارة السياحة الألمانية تفاؤلًا خاصًا بشأن السوق الألمانية ، وتوقعت أن يصل عدد السياح الألمان إلى 3.8 مليون هذا العام ، 77٪ من أرقام 2019.
 
وفي الوقت نفسه، تستفيد مايوركا وبقية جزر البليار من الإجراء الذي اتخذته المملكة المتحدة في 30 يونيو حتى يتمكن البريطانيون من زيارتهم دون الحاجة إلى اجتياز الحجر الصحي عند عودتهم: الحجوزات الجوية هناك بنسبة 80٪ من ما قبل - مستويات الوباء.
 
ومنذ رفع القيود المفروضة على السياح البريطانيين ، عادوا. قال متحدث باسم سلسلة فنادق ميليا الإسبانية ، إنه في أول 24 ساعة ، كان لدينا حجوزات تعادل 10 أيام من عام 2019.
 
أثارت خطة بريطانيا لاستئناف السفر في مايو ، بعد إغلاق دام أكثر من أربعة أشهر ، خيبة أمل كبيرة لمنظمي الرحلات السياحية ، حيث إن عددًا محدودًا فقط من الوجهات الصغيرة مدرج حاليًا على "القائمة الخضراء" للسفر الخالي من الحجر الصحي.
 
قال متحدث باسم ABTA ، الهيئة الصناعية في المملكة المتحدة التي تمثل 4300 علامة تجارية للسفر "هذه ليست عودة مهمة للسفر الدولي الذي تحتاجه الصناعة بشدة".
 
يحث الحكومة البريطانية على جعل المقترحات حقيقة واقعة لتخفيف قواعد الحجر الصحي للأشخاص الملقحين بالكامل الذين يزورون بلدان "قائمة العنبر" مثل إسبانيا وفرنسا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق