لطمأنة ضيوف الرحمن.. السعودية تطلق بطاقة "الشعائر الذكية" وأقصى عقوبة للمخالفين

الأربعاء، 14 يوليه 2021 12:59 م
لطمأنة ضيوف الرحمن.. السعودية تطلق بطاقة "الشعائر الذكية" وأقصى عقوبة للمخالفين

رفعت المملكة العربية السعودية، درجة التأهب القصوى استعدادا لانطلاق موسم الحج، حيث أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية، بطاقة شعائر الذكية في خطوة نحو تعزيز الخدمات الرقمية المقدمة لضيوف الرحمن في حج 2021، إذ يأتي ذلك ضمن رقمنة العمل فى مختلف قطاعات وإدارات الوزارة، سعيًا لتسهيل رحلة الحج، وارتقاءً بخدمة وراحة الحجيج، وذلك بربط العمليات والخدمات ضمن منصة إلكترونية متكاملة.

وتعمل بطاقة شعائر الذكية، عن طريق تقنية اتصال المجال القريب "NFC" التي تسمح بقراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في المشاعر المقدسة، حيث تقدم العديد من الخصائص والميزات كالاحتفاظ بمعلومات الحجاج الشخصية، والسكنية، وإرشادهم لسكنهم في المشاعر والتحكم بالدخول إلى المرافق المختلفة والحد من الحج غير النظامي.

يأتي إطلاق هذه المنصة انطلاقًا من حِرص حكومةِ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على تطويرِ وتنويعِ الخدماتِ المُقدّمة لضيوفِ الرحمن لتسهيل أداءِ مناسكهم، وامتدادًا لجهود وزارةِ الحج والعُمرة في تبني التقنيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور عمرو المداح، أن المملكة دأبت على خدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج، وتضع الحاج وراحته فوق كل شيء.

 

بطاقة الشعائر الذكية

وأضاف أن بطاقة شعائر ومن خلال تطبيقها تتيح للحاج معرفة نقاط التجمع، وأوقات المغادرة من وإلى سكنه في المشاعر المقدسة، كما تمكن الحاج من اختيار وجباته اليومية، إضافةً إلى استقبال تنبيهات مركز التحكم.

وأكد أن تقييم الحاج لرحلة الحج إحدى الإضافات المميزة في التطبيق الذكي، ويمكن لكل حاج عند انتهاء أي مرحلة يمر بها من تقييم الخدمات المقدمة إليه من خلال الاستبيان المرفق في التطبيق، مِن أجل التحسينِ المُستمر ورفعِ مُستوى الرضا عن الخدمات التقنية المُبتكرة والحلول الرقمية التي تسخّرها وزارة الحج للارتقاء بمنظومة خدماتها لضيوف الرحمن وصولاً إلى حج آمنٍ وصحي.

وأفاد أن كل بطاقة تحمل ترميزًا لونيًا واحدًا من أربعة ألوان هي: أخضر، أحمر، أصفر، أزرق؛ يربط حامل البطاقةِ بالنطاقِ المكاني الذي يقيمُ فيه بالمشاعر المقدسة، ويُستفادُ منها في الدخولِ من خلالِ البوابات الذكية، لدى مداخِل المُخيّمات في المشاعرِ، كما يُمَكّنُه من تسجيل معلومات الحاج الصحيةِ واستعراضِ جداول التفويج ومعرفةِ برنامج الحج الخاص به.

 

إعلان خطة تأمين الحج

ومن جهة أخرى ، عقدت قيادات أمن الحج المؤتمر الصحفى الأول من المشاعر المقدسة بحضور نائب وزير الحج لاستعراض الخطط الأمنية خلال موسم الحج، وشدد اللواء زايد الطويان، قائد أمن الحج، على عدم السماح بدخول أى شخص إلى منطقة الحرم والمشاعر المقدسة دون تصريح إلكتروني صادر من وزارة الداخلية، كاشفا عن وجود طوق أمنى يحيط المشاعر المقدسة والحرم الشريف.

9d48f538-c4f8-4351-8bb9-52d3ff53f801

وعلى صعيد متصل، قال مدير الأمن العام، إن وزارة الداخلية السعودية وضعت الخطـط الأمنية والمروريـة وخطـط التفويج وإدارة الحشود وخطط الطوارئ، بما يضمن تحقيق الاشتراطات الصحية، ويسهم في إنجاح موسم الحج، وعدم انتشار الوباء بين الحجاج أو المشاركين في خدمتهـم من مختلف الجهات.

‏وقد أظهرت المملكة قدرات فائقة ومميزة في مواجهة هذه الجائحة والتعامل معها فرفعت شعاراً أخلاقياً وإنسانياً سامياً.

 

المفتى: سلامة الحجاج أولوية

من جانبه، قال قال مفتى المملكة العربية السعودية ، إن  قيادة المملكة تعتبر خدمة ضيوف الرحمن شرفا وفخرا لها وسخرت جميع إمكانياتها  لخدمتهم وتيسير فريضة الحج لهم ليؤدوها بكل يسر وسهولة، وانطلاقا من حرصها الشديد على تحقيق مصالح المسلمين، والحفاظ على كل ما فيه نفع لهم وحفاظ على سلامتهم، وإبعاد كل ما فيه أذى لهم وإضرار بهم، وضعت العناية بسلامة الحجاج وضيوف الرحمن في مقدمة اهتماماتها.وفق واس.

20180901030445445
مفتى المملكة

وعلى صعيد متصل، قال مدير الأمن العام إن وزارة الداخلية السعودية وضعت الخطـط الأمنية والمروريـة وخطـط التفويج وإدارة الحشود وخطط الطوارئ، بما يضمن تحقيق الاشتراطات الصحية، ويسهم في إنجاح موسم الحج، وعدم انتشار الوباء بين الحجاج أو المشاركين في خدمتهـم من مختلف الجهات.

‏وقد أظهرت المملكة قدرات فائقة ومميزة في مواجهة هذه الجائحة والتعامل معها فرفعت شعاراً أخلاقياً وإنسانياً سامياً.

 

خطة عمل المسالخ

فيما اعتمدت أمانة جدة بالمملكة العربية السعودية خطة عمل المسالخ لموسم الحج، والتي تهدف لتقديم أفضل الخدمات لمرتاديها من مواطنين ومقيمين، وذلك بتهيئة ثلاثة مسالخ ثابتة لاستقبال الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك (مسلخ جدة الرئيسي – مسلخ سوق الأنعام المركزي – مسلخ السبيل).وفق واس.

وأوضحت الأمانة أن المسالخ الثلاثة ستعمل بشكل منتظم من الساعة الـ 6 صباحا حتى الـ 6 مساءً، فضلاً عن السماح للمطابخ المرخصة بالذبح خلال أيام العيد فقط وفق الاشتراطات المحددة وبعد الحصول على التصاريح اللازمة، بهدف التيسير على أصحاب الأضاحي وتخفيف التزاحم على المسالخ النظامية، كما أتاحت خدمة طلب الذبيحة من خلال الواتساب وتطبيق المدرج لمشغلي المسالخ.

وأكدت الأمانة شرط إبراز تطبيق توكلنا للحصول على خدمة الذبح في المسالخ، كما اشترطت دخول صاحب الذبيحة فقط ومنع غيره من المرافقين، مشيرة إلى أن خطة التشغيل في المسالخ الثلاثة تضمنت تخصيص 13 طبيباً بيطرياً و 275 جزارًا و 165 عاملا و 30 مراقبا، فضلا عن الكوادر الإدارية والفنية وأفراد الحراسات الأمنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا