فى عيد " اللحمة " .. بعض النصائح لمرضى القلب لتفادي المشاكل الصحية .. تعرف عليها

الخميس، 15 يوليو 2021 12:00 ص
فى عيد " اللحمة " .. بعض النصائح لمرضى القلب لتفادي المشاكل الصحية .. تعرف عليها
محمد ممدوح

يُقبل الكثير من الأشخاص على تناول اللحوم بكميات كبيرة خاصة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وهو ما يعرض حياتهم للخطر، خاصة وإن هولاء الاشخاص من مصابي أمراض القلب. 

وتقدم " صوت الامة " من خلال السطور التالية بعض النصائح  الصحية والضوابط التى تهم مريض القلب قبل إقباله على اللحوم فى أيام العيد 
 

يعتبر مرضى القلب، من الفئات التي يجب ألا تفرط في تناول اللحوم، خاصةً اللحم الضأن خلال أيام عيد الأضحى، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، ويسبب ذلك التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ولا يعنى ذلك أن اللحوم من الأطعمة الممنوعة لمصابي مرض القلب، ولكن هناك بعض الضوابط على المريض الإلتزام بها، ليستطيع الاستفادة من القيمة الغذائية لتناول اللحوم، دون التعرض لأى أضرار أو مشاكل صحية.  

ويجب أن تكون الوجبات الأساسية لمرضى القلب متكاملة، لأن التركيز على اللحوم فقط قد يحرمهم من المغذيات التي يحتاجون إليها، ويعرضهم للأضرار

وينبغي عدم طهي اللحوم في أي مادة دهنية، مثل الزيت أو السمن، لأن تحضيره بتلك الطريقة يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة المضرة بصحة القلب، وعليه

يجب الاهتمام بتناول اللحوم، سواء مسلوقة أو مشوية، كما أن مريض القلب عليه تناول اللحوم الحمراء مرتين فقط خلال أيام العيد، مع الابتعاد عن اللحم الضأن، وتناول اللحوم الخالية من الدهون بكميات محدودة، مع الاهتمام بتناول الألياف بجانب اللحوم، لأنها تقلل من امتصاص الدهون، مما يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول بالدم لمريض القلب 

كما ينضصح مرضي القلب بالابتعاد من تناول اللحوم قبل النوم لتجنُب الاصابة بعسر الهضم، مع الاكثار من شرب المياه بكميات وفيرة على مدار اليوم، علاوة علي تناول جرعة الدواء اليومية المحددة إن وجدت.

ويجب علي مريض القلب التواصل مع الطبيب المختص في حال ظهور أي أعراض طارئة.

ويقول الأطباء بأنه لا مشكلة في تناول اللحوم طالما أنك تقلل من الكمية وتختار أنواعًا صحية، علي أن تكون قطعة واحدة من اللحم حوالي 85 جرام فقط، مع استخدم طرق طهي أكثر صحة: مثل الشواء.

 
نصائح  لمرضي القلب يجب اتباعها بعد تناول اللحوم
 
إذا كنت من محبي اللحوم ولديك الرغبة فى تناولها بكمية كبيرة، يُفضل أن يتم تقسيمها على مدار اليوم، لمنح الجهاز الهضمى فرصة لإتمام عملية الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية.
 
كما ينصح الأطباء القيام ببعض التمارين الرياضية بعد تناول اللحوم، لمساعدة الجسم على حرق الدهون، والوقاية من انسداد الشرايين، الذي يؤدي لعدم وصول الدم الجديد للجسم، الأمر الذي قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بأزمة قلبية.
، مع الاكثارمن  تناول الخضروات الورقية، لكونها تمنح الجسم العناصر الغذائية اللازمة، كما أنها تمنح الإنسان شعورا سريعا بالشبع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق