"يصيب المطعمين".. لماذا يحذر الخبراء من خطورة متحور "دلتا"؟

الأربعاء، 28 يوليو 2021 05:05 م
"يصيب المطعمين".. لماذا يحذر الخبراء من خطورة متحور "دلتا"؟
عنتر عبداللطيف

لماذا أوصت المراكز الأمريكية المطعمين ضد فيروس كورونا، بالعودة إلى ارتداء الكمامات مجددا،وهل يشهد العالم موجة شرسة جديدة من فيروس كورونا خلال الأيام المقبلة؟.. هذا ما سنجيب عنه في السطور المقبة.

يكمن السر في انتشار موجة شرسة من كورونا إلى المتحور" دلتا"، والذي يهدد حتى من سبق له الحصول على التطعيم ضد الوباء وفق السلطات الصحية الأمريكية،والتى عادت لتوصى بلبس الكمامة في المناطق الموبوئة بالمرض والتجمعات.

 

وكان قد جرى رصد سلالة دلتا في أكثر من 90 دولة بالعالم، عقب أن تفشت في أمريكا والصين والدول الاسكندنافية ومنطقة المحيط الهادئ وإفريقيا.

 

_115056004_59e3fa7b-83c4-4e35-9c45-63a41900631a

 

وترى مديرة مراكز الرقابة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة،"روشيل والينسكي" أن المتحور دلتا يهدد بعض الحاصلين على المطعوم ضد كورونا يمكن أن ينقلوا سلالة "دلتا" من الفيروس إلى الآخرين، نظرا لأنه يحمل سلوك مختلف عن سلالات كوفيد-19" الأخرى.

 

ويذهب الخبراء إلى أن  متحور "دلتا" ينتشر أسرع بنحو 55% مقارنة بسلالة  سابقة من كورونا وهي "ألفا" والتى كانت قد ظهرت لأول مرة في بريطانيا  أواخر العام الماضي، حيث تنتشر هذه السلالة أسرع بنحو 50% من النسخة التي بدأت تصيب الناس في أواخر عام 2019.

 

كما سجلت بريطانيا أعلى حصيلة للوفيات الجديدة بفيروس كورونا منذ 17 مارس، حيث بلغ عدد الوفيات 131 حالة، وفق وزارة الصحة البريطانية.

 

وكانت سلطات الصحية في أمريكا قد أعلنت سيطرتها على  وباء كورونا الأمراض مطالبة من جرى  تطعيمهم بالكامل ضد الفيروس لا يحتاجون إلى ارتداء الكمامات".

 

بل أكدت المراكز الصحية الأمريكية أن عدم ارتداء الكمامة ينطبق على من كانوا في الهواء الطلق أو داخل معظم الأماكن المغلقة،وهو القرار الذى وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن يومه بـ "يوم عظيم".

 

كما جرى تسجيل 31 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس،و وفاة 4 حالات جديدة، وذلك بحسب الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة.

 

ويمثل متحور دلتا تهديدا كبيرا على الصحة العامة مقارنة بسلالات أخرى، نظرا لأن معدل العدوى بهذه السلالة أعلى بحوالي 60% من معدل عدوى سلالة ألفا، كما أن هذه السلالة كانت وراء  موجة ثانية قاتلة في الهند وكذلك في بريطانيا.

 

1585946_0

 

وفيما يتعلق بمصر فقد خرج 654 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 228624 وفق بيان لوزارة الصحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق