إنجازات الأولمبياد تحرك المياه الراكدة.. قانون الرياضة يلزم الهيئات برعاية الموهوبين

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 09:48 ص
إنجازات الأولمبياد تحرك المياه الراكدة.. قانون الرياضة يلزم الهيئات برعاية الموهوبين
حصيلة مصر في أولمبياد طوكيو
طلال رسلان

يبدو أن إنجازات البعثة المصرية في أولمبياد طوكيو ستحرك المياه الراكدة في الأوساط الرياضية المصرية، بعد حصول لاعبين على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في منافسات شرسة سلطت الضوء على المواهب المصرية، وضرورة تحرك المنظومة الرياضية إلى رعاية هؤلاء.
 
حصيلة لأ بأس بها للمصرين في الأولمبياد، وضعت مصر على رأس قائمة الأكثر تتويجا بين الدول العربية، فحصلت فريال أشرف، ‏ذهبية الكوميتيه وزن +61 كجم في منافسات الكاراتيه، وهي أول رياضية مصرية في التاريخ تحقق الذهبية في الأولمبياد، وأحمد الجندي، فضية الخماسي الحديث للرجال، وهي أول ميدالية مصرية في منافسات الخماسي الحديث، وهداية ملاك، برونزية التايكوندو، وزن 67 كجم، سيف عيسى، برونزية التايكوندو، وزن 80 كجم، ومحمد إبراهيم كيشو، بروزنية المصارعة يونانية رومانية 67 كجم رجال، وجيانا فاروق، برونزية كوميتيه 61 كجم سيدات لمنافسات الكاراتيه.
 
هداية ملاك
 
من رحم الأزمات تولد المواهب.. تنطبق تلك المقولة بشكل أو بآخر على مشوار أبطال مصر في الأولمبياد، الذين وبلا شك عانوا التهميش وضعف الإمكانيات خلال سنوات سابقة، لكن إنجازاتهم ستزيل الأشواك من طريق القادمين بعدهم والسائرين على دربهم، فقد رفعت الدولة شعار الرعاية والاهتمام وإزالة عقبات الإمكانيات المادية وغيرها. 
 
ولا يمكن النظر إلى إنجازات مصر في الأولمبياد بمعزل عن قانون الرياضة الجديد، الذي يتضمن فصلا خاصا حول اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.
 
ربما يعمل تنفيذ القانون على الدفع بعدد كبير من الموهوبين إذا ما التزمت الهيئات الرياضية به، حيث يدفعها إلى تأسيس مراكز لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم رياضيًا بعد استطلاع رأى الجهة الإدارية المركزية وتحت إشرافها، على أن تلتزم هذه المراكز بالخطط الدراسية والتعليمية لجميع مراحل التعليم قبل الجامعى المقررة بالقواعد التنظيمية التى تصدر من الوزير المختص بالتعليم.
 
تضمن القانون في بنوده ومحتواه أن تكفل الهيئات الرياضية إنشاء مراكز لاكتشاف ورعاية الموهوبين ورعايتهم رياضيًا من الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام بحسب نوعية إعاقتهم ودرجتها، وبما يتفق مع لوائح اللجنة البارالمبية ومخططاتها.
 
ويدير مركز اكتشاف ورعاية الموهوبين رياضيًا مجالس إدارات يصدر بتعيينها قرار من الوزير المختص بعد التنسيق مع اللجنة الأولمبية، وتلتزم تلك المجالس بالتنسيق مع الجهة الإدارية المركزية والاتحادات للرياضية لإمداد المركز بالخطط المتعلقة باكتشاف الموهوبين ورعايتهم وتنميتهم رياضيًا، ويضع الوزير المختص جميع القواعد والإجراءات والشروط اللازمة لإنشاء وإدارة مراكز اكتشاف الموهوبين ورعايتهم رياضيًا بما يمكنهم من أداء رسالتهم.
 
الباب الرابع من القانون سلط الضوء على النشاط الرياضى بالمدارس والمعاهد والجامعات، ويتولى الاتحاد المصرى للرياضة المدرسية جميع الأنشطة الرياضية فى المدارس والمعاهد وغيرها من المؤسسات التعليمية فى مرحلة التعليم قبل الجامعى، ويضم فى عضويته الاتحادات الإقليمية والأندية والجمعيات التى تُنشأ لهذا الغرض وفقًا للنظام الذى يصدر باعتماده قرار من الوزير المختص بعد موافقة الوزير المختص بالتربية والتعليم، كما يصدر بتحديد الحافز الرياضى المادى والمعنوى قرار من الوزير المختص بالتربية والتعليم.
 
كما يتولى الاتحاد الرياضى المصرى للجامعات والمعاهد العليا جميع الأنشطة الرياضية فى الجامعات والمعاهد العليا وفوق المتوسطة، ويضم فى عضويته الاتحادات الإقليمية والأندية والجمعيات التى تُنشأ لهذا الغرض وفقًا للنظام الذى يصدر باعتماده قرار من الوزير المختص بعد موافقة وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، كما يصدر بتحديد الحافز الرياضى المادى والمعنوى قرار من الوزير المختص بالتعليم العالى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق