اجتماع دول الجوار الليبي في الجزائر.. مشاركة مصرية وأفريقية وأممية لتسوية الأزمة

الإثنين، 30 أغسطس 2021 10:47 ص
اجتماع دول الجوار الليبي في الجزائر.. مشاركة مصرية وأفريقية وأممية لتسوية الأزمة
ليبيا - ارشيفية

تستضيف الجزائر ثاني أكبر اجتماع لدول الجوار الليبي بمشاركة أفريقية وأممية، لبحث سبل إنهاء الأزمة المستمرة منذ سنوات.
 
ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من مصر، والسودان، وتشاد، وتونس، ومالي، بالإضافة إلى الجزائر وليبيا.
 
ويحضر في الاجتماع الوزاري ممثلا عن الكونغو، وزير خارجيتها جون كلود جاكوسو، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش.
 
والتقى المبعوث الأممي أمس الأحد، بوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، وقال إن المبادرة الجزائرية "للجمع بين دول جوار ليبيا تأتي في الوقت المناسب"، وشدد على كونها "خطوة مهمة" لتسوية الأزمة الليبية.
 
وأعرب كوبيش عبر تصريح إعلامي عن أمله في "إجراء حوار عملي وصادق حول كيفية مساعدة ليبيا وتمكينها من مساعدة نفسها ومساعدة المنطقة على المضي قدمًا نحو الاستقرار والازدهار والتعاون".
 
كما اعتبر بأن "الأسئلة والمخاوف مترابطة"، ودعا إلى "الاستفادة من مشاورات وتعاون ليبيا مع دول الجوار والمنظمات الدولية لإيجاد حل للأزمة".
 
وقالت الخارجية الليبية، إن الاجتماع الوزاري التشاوري لدول جوار ليبيا الذي تستضيفه الجزائر، يمثل فرصة لمزيد من التشاور والتنسيق بخصوص مستجدات الأوضاع وسبل دعم مبادرة استقرار البلاد.
 
وأضافت الخارجية في بيان، أن اجتماع دول الجوار، الذي يستمر يومي الإثنين والثلاثاء، يهدف لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا وتوحيد المؤسسات السيادية، وعلى رأسها العسكرية والأمنية، وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابي.
 
فيما تباحث وزير الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية بالخارج، رمطان لعمامرة، مع نظيره التونسي، عثمان الجرندي، حيث تم التطرق إلى خارطة طريق لإجراء الانتخابات في ليبيا.
 
وقال الوزير الجزائرى في تصريحات صحفية عقب هذه المباحثات "هناك خارطة طريق، نحن هنا في الجزائر للنظر في الأوضاع الليبية وفي امكانية مساعدة الأخوة الليبيين للتوجه نحو تطبيق هذه الخارطة والتحاور معهم حول أنجع السبل للوصول إلى الاستحقاقات."
 
وأضاف أن "كل دول الجوار تود أن ترجع ليبيا إلى مكانتها وأن تلعب دورها في استقرار المنطقة"، مشيرا إلى أن "هناك محيط جيو سياسي كبير جدا وعلينا أن نتحاور في شأنه."
 
وأكد في السياق، أن الجزائر وتونس تنسقان دائما في مواقفهما، معربا عن أمله أن تنصهر كل دول المنطقة في هذا المسار لأن التحديات أصبحت كبيرة ولا يستطيع أي أحد أن يرفعها لوحده.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة