محطات مياه الشرب تروي عطش السيناوية: تنفيذ 14 محطة تحلية و32 «بئر ارتوازي» خلال 7 سنوات بشمال سيناء (صور)

السبت، 04 سبتمبر 2021 02:37 م
محطات مياه الشرب تروي عطش السيناوية: تنفيذ 14 محطة تحلية و32 «بئر ارتوازي» خلال 7 سنوات بشمال سيناء (صور)
محطات مياه الشرب
كتب - محمد الحر

تشهد شمال سيناء منذ بداية عام 2014 طفرة كبيرة في مشروعات مياه الشرب تم خلالها تغطية مناطق شمال شرق وغرب ووسط سيناء بمحطات مياه الشرب تحلية وآبار إرتوازية ، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتوفير كوب ماء نظيف لأهالي سيناء في كل مكان على أرض المحافظة.
 
قال  اللواء مهندس سعيد ابراهيم بدة ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بسيناء والعضو المنتدب للشركة أن سيناء تشهد اهتماما كبيرا فى قطاع المياه والصرف الصحي من حيث إنشاء المشروعات في مختلف مناطق شمال وجنوب ووسط سيناء بما يكفى حاجة المواطنين والزيادة السكانية المتوقعة خلال السنوات القريبة القادمة.
 
وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بسيناء، أن سيناء تشهد  تنفيذ اكبر منظومة متكاملة للمياه والصرف الصحي على أرض سيناء، وذلك نظرا للاهتمام الكبير من الرئيس بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف المجالات ولدعم التنمية على أرض سيناء.
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.54 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.53 PM (1)
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.53 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.52 PM (1)
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.52 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.51 PM (1)
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.51 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.49 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-04 at 1.10.48 PM
 
وحسب "بدة"  أن قطاع المياه والصرف الصحي بسيناء  يأتى على رأس أولويات التنمية لدعم باقى القطاعات الأخرى ، لافتا إلى أنه خلال 7 سنوات تم تنفيذ العديد من المشروعات منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، حيث كانت توجد محطتان فقط لضخ المياه الى سيناء  قبل عام 2014 : الأولى محطة تنقية المياه بالقنطرة شرق بطاقة 105 آلاف مترا مكعبا في اليوم ، ومحطة غرب النفق بطاقة 35 ألف مترا مكعبا في اليوم.
 
 
وأوضح إنه تم رفع الكفاءة الانتاجية لمحطة القنطرة شرق لتصبح بطاقة 140 ألف مترا مكعبا من المياه يوميا، و زيادة الطاقة الانتاجية لمحطة غرب النفق لتصبح 70 ألف مترا مكعبا في اليوم ، وبذلك ازدادت الطاقة الانتاجية للمياه بالمحطتين من 140 ألف مترا مكعبا الى 210 آلاف مترا مكعبا في اليوم بزيادة 70 ألف مترا مكعبا يوميا ، وهو ما يوازى ثلث الطاقة السابقة.
 
وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بسيناء  أنه بالنسبة لمحطات تحلية مياه البحر كان لدينا محطتين فقط على مستوى شمال سيناء في الشيخ زويد ورفح  ، وخلال 7 سنوات تم انشاء 7 محطات أخرى بواقع 5 محطات في شمال سيناء "4 بالعريش و 1 بالشيخ زويد" أي تضاعف المحطات وزيادتها من 7 محطات الى 14 محطة بنسبة 100%.
 
وأشار إلى أن خطة العام الحالى 2021 / 2022 تتضمن تنفيذ المحطة المستقبلية المتكاملة فى الكيلو 17 غرب العريش التي تعد الأكبر من نوعها فى المنطقة العربية والإفريقية ، وهى بطاقة 100 ألف مترا مكعبا كمرحلة أولى تزداد الى 3000 ألف مترا مكعبا من المياه لتغطية جميع مناطق المحافظة حتى وسط سيناء.
 
وأكد مجددا على أن محطات تحلية مياه البحر شهدت طفرة كبيرة بزيادة البنية التحتية والطاقة الانتاجية باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية والمتطورة ، وكذا  محطات تحلية مياه الآبار ، حيث كانت توجد 4 محطات صغيرة بقرى الشيخ زويد ،  الشلاق والخروبة والعكور وأبو طويلة ،  ازدادت حاليا بمحطة في منطقة أبو الجلود ببئر العبد.
 
وحول مشروعات المياه في مناطق وسط سيناء قال إنه فى وسط سيناء كانت هناك 9 مواقع ، آبار ومحطات عليها ، بالحسنة ونخل ، فى الحسنة كان يوجد 5 مواقع بالحسنة والجفجافة والمسواطية وأبو عجيلة والمنبطح تضم 9 وحدات انتاج ، أضيف اليهما موقعين بالقسيمة وبغداد ، وازداد عدد الوحدات الانتاجية الى 14 وحدة بزيادة 5 وحدات انتاج ( وحدتين في المحطتين الجديدتين و 3 وحدات في مواقع قائمة).
 
وبالنسبة لمحطات المياه نطاق مركز ومدينة نخل كانت هناك 4 مواقع ،وحدتين بنخل ، وحدة بالتمد ، ووحدة أخرى بالكونتلا ،  حيث تم زيادتها بموقعين ومحطتى تحلية آبار متكاملة بكل من : الريد وصدر الحيطان.
 
وأشار"  بدة "  إلى  وجود طفرة كبيرة في وسط سيناء لانتاج وتحلية مياه الآبار بكل من الحسنة ونخل ، حيث تم زيادة مواقع الحسنة ونخل من 9 مواقع الى 13 موقعا ، وكذا زيادة الوحدات الانتاجية من 14 وحدة انتاج الى 32 وحدة لانتاج المياه المحلاة من الآبار ، وبما يكفى الزيادة السكانية والاستثمارات وأنشطة الأهالى الانتاجية.
 
 ولفت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بسيناء إلى وجود خبراء في التحلية يستخدمون أحدث التكنولوجيا بمكونات تصنيع محلى طبقا لتوجهات الدولة ، وبما يحقق زيادة الطاقة الانتاجية وزيادة عدد المحطات ،مع تقليل نسبة الفاقد من المياه وتوفير الطاقة حيث يتم استخدام الطاقة الشمسية بمحطات ، الريد وصدر الحيطان وبغداد بمركز الحسنة في منطقة وسط سيناء.
 
وأعلن اللواء مهندس سعيد ابراهيم بدة ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بسيناء أن شمال سيناء تحظى بنصيب كبير من مشروعات المياه والصرف الصحي ، وأن مدينة العريش هى المدينة الوحيدة على مستوى الجمهورية التي تقام بها شبكة مياه متكاملة بتكلفة تصل الى مليار جنيها طبقا لتوجيهات الرئيس واهتمامه بسيناء ومدينة العريش.
 
وأشار الى أنه نتيجة للمشروعات الجديدة قلت مناوبات ضخ المياه خلال الفترة الأخيرة من 9 أيام الى 4 أيام حتى أصبحت حاليا بمعدل يوم أو يومين ، وأنه خلال الفترة القادمة بعد الانتهاء من القطاعات الخمسة سيتم ضخ المياه يوميا الى أهالى مدينة العريش لتصبح مثلها مثل أية مدينة أخرى ، و يتم حاليا الضخ يوميا الى منطقتى المساعيد وكرم أبو نجيلة وسيتم تعميم ذلك على باقى المناطق تدريجيا.
 
واوضح  أن 30 % من اجمالى المسجلين بالشركة يستخدمون حاليا العدادات مسبوقة الدفع ، وأن هناك تسهيلات للمواطنين بتقسيط المديونيات خلال مدة من 6 شهور حتى عامين .مشيرا الى تنوع مصادر المياه في محافظة شمال سيناء من مياه الآبار والبحر بعد تحليتها ومياه النيل .. بما يكفل تلبية احتياجات المواطنين في مختلف المناطق وخدمة الأنشطة المتنوعة.
وقال المهندس مصطفى عبد الفتاح،  رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء ان اقامة مشروعات جديدة للمياه والصرف الصحي يأتي بالتوازى مع الانتهاء من الشبكة الجديدة بالعريش . لافتا الى توفير 25 ألف مترا مكعبا من المياه المحلاة من خلال 4 محطات لتحلية مياه البحر أقيمت في العريش ، وهى محطتى تحلية المساعيد بطاقة 5000 مترا مكعبا لكل محطة يوميا ، ومحطتى الريسة 1 و2 بطاقة اجمالية 15 ألف مترا مكعبا في اليوم علاوة على مياه النيل الواردة من محطة مياه القنطرة شرق .
وأكد  رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء أنه جارى الانتهاء من باقى قطاعات الشبكة الجديدة متمثلة فى مناطق : الخزان العالى ، الصفا ، الريسة ، ضاحية السلام ، العبور ، الرائد العربى ، أبو صقل ، ودريم لاند .
واكد إنه تم الانتهاء من قطاعى المساعيد وكرم أبو نجيلة ، و بصدد الانتهاء من تشغيل وتجربة باقى القطاعات تمهيدا للاستلام الابتدائى للشبكة بالكامل لتوفير المياه النقية لأهالى مدينة العريش وتوفير  المياه العذبة بما يلبي احتياجات كافة أهالي شمال سيناء.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق