400 مليون دولار للمرحلة الأولى من تحويل المخلفات لطاقة.. وزيرة البيئة لـ«منتدى مصر للتعاون الدولي»: التوسع في مشروعات البيوجاز

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 10:00 م
400 مليون دولار للمرحلة الأولى من تحويل المخلفات لطاقة.. وزيرة البيئة لـ«منتدى مصر للتعاون الدولي»: التوسع في مشروعات البيوجاز
سامي بلتاجي

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر اتخذت العديد من إجراءات التكيف على المستوى المحلي، ووسائل الحماية المتعددة، مستشهدةً بالمنطقتين الشاطئيتين لمدينتي الإسكندرية ورشيد، إذ يواجه الصيادون مشاكل كثيرة، للحفاظ على رزقهم اليومي، حيث تم العمل على حل تلك المشاكل.
 
جاء ذلك، خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في حلقة نقاشية، بعنوان: «التحول الاخضر: الفرص والتحديات التى تواجه الدول النامية»، ضمن فعاليات اليوم الأول من النسخة الأولى من «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي» «Egypt-ICF»؛ حيث أشارت إلى التوسع في تنفيذ مشروعات البيوجاز، التي تقوم على الاستفادة من روث الحيوانات والمخلفات الزراعية بالريف، لإعادة إنتاج سماد عضوي وغاز حيوي للاستخدام المنزلي، بما يمثل نموذجاً للاقتصاد الدوار، يحقق بعداً اقتصادياً، من خلال ظهور الشركات الناشئة، التي دعمتها وزارة البيئة، مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التابع لوزارة التجارة والصناعة.
 
كانت وزارة البيئة، وفي «إنفوجراف» أعدته ونشرته، في وقت سابق، حول إنجازات 7 سنوات، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد تطرقت إلى المخلفات الزراعية؛ لافتاً إلى الانتهاء من تنفيذ 1660 وحدة بيوجاز منزلية، في 18 محافظةً؛ وكان قد تم الانتهاء من تنفيذ 460 وحدة بيوجاز منزلية، بمحافظة المنيا، فضلاً 8 وحدات بيوجاز متوسطة، سعة 50 م³، بنفس المحافظة.
 
هذا، وتبين من «إنفوجراف» الوزارة، اختيار 8 شركات وطنية، لبدء التنفيذ الرسمي، للمرحلة الأولى من مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة، بعدد 8 محافظات، بحجم استثمارات، بلغ 400 مليون دولار، يتم توفيرها من خلال تمويلات البنوك الوطنية؛ حيث من المقدر أن يتم تحويل 1.5 مليون طن من المخلفات البلدية سنوياً إلى طاقة؛ وجددت الوزارة التنويه إلى الانتهاء من جمع وكبس 99% من كميات قش الأرز، المتولدة عن المساحات المنزرعة بالمحصول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق