مقتل شاهد قضية نتنياهو.. لماذا يحاكم رئيس وزراء إسرائيل السابق؟

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 01:53 م
مقتل شاهد قضية نتنياهو.. لماذا يحاكم رئيس وزراء إسرائيل السابق؟

هل صدفة أن يلقي حاييم جيرون، وهو نائب مدير سابق في وزارة الاتصالات الإسرائيلية، مصرعه وهو الذى  كان من المقرر أن يدلي بشهادته في محاكمة رئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتنياهو؟ ربما، لكن كيف لقى الشاهد مصرعه وما كواليس القضية التى يحامن بسببها نتنياهو حتى الآن إسرائيل؟

 

 خبر مقتضب أذاعته وكالات أخبار عالمية مفاده أن زوجان إسرائيليان لقيا مصرعهما في حادث تحطم الطائرة أحادية المحرّك من طراز "سيسنا سي182" قرب مطار جزيرة ساموس اليونانية.

 

6140600702de0 (1)
 

 

لتسارع وزارة الخارجية الإسرائيلية بالإعلان أن الضحيتين هما حاييم وإستير جيرون، وهما زوجان من تل أبيب يبلغان من العمر 69 عاماً.

 

وجاء مقتل حاييم جيرون في ذات اليوم الذي استأنفت فيه المحكمة المركزية الإسرائيلية، في شرق القدس محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بتهم الفساد.

 
ويمثل نتنياهو أمام القضاء الإسرائيلي بجملة من القضايا منها القضية رقم 1000،  ومتهم فيها بالاحتيال وخيانة الأمانة: متهم بتلقي هدايا، خاصة السيجار وزجاجات الشمبانيا، من رجال الأعمال الأقوياء مقابل خدمات
 
 
و القضية رقم 2000، الاحتيال وخيانة الأمانة: نتنياهو متهم بعرض المساعدة في تحسين توزيع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مقابل تغطية إيجابية.
 
 
والقضية رقم 4000، مته فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة: بصفته رئيس الوزراء ووزير الاتصالات وقت ارتكاب الجريمة المزعومة، يُتهم السيد نتنياهو بالترويج لقرارات تنظيمية لصالح المساهم المسيطر في شركة بيزك للاتصالات العملاقة، شاؤول إلوفيتش، مقابل تغطية إيجابية لموقع "والا" الإخباري الخاص بإيلوفيتش
 
 

 ودفع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه "غير مذنب" في قضايا الفساد المرفوعة ضده وذلك في إحدى جلسات محاكمتة في القدس.

 

اللافت أن القضية التي كان من المقرر أن يشهد فيها حاييم جيرون هي القضية  4000 حيث يتهم  نتنياهو بمنحه أثناء عمله وزيراً للاتصالات (2014-2017) امتيازات بمئات الملايين لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، في مقابل تغطية داعمة لنتنياهو ولعائلته وضدّ خصومه السياسييّن، في موقع "واللا"، ثاني أكبر المواقع الإسرائيليّة الإخباريّة، والذي يملكه ألوفيتش.

 

وشغل نتنياهو منصب وزير الاتصالات بين الأعوام 2014–2017، ليتهم رسمياً تتعلق بالرشوة والاحتيال وخرق الثقة هو وشاؤول إلفتش، المالك السابق لشركة الاتصالات الهاتفية الأرضية "بيزك" وموقع "واللا" الإلكتروني.

 

بدأت هذه القضية إثر التحقيق الذي أجرته إدارة التحقيقات بسلطة الأوراق المالية في موضوع "مجموعة بيزك"، وفي سياقها عُثر على أدلة مهمة تشير إلى وجود شبهات بشأن سلوك وتدخل مدير عام وزارة الاتصالات شلومو فيلبار في مسائل مجموعة بيزك وشاؤول إلفتش في مختلف القضايا التنظيمية.

 

ويتهم نتنياهو كذلك بإخفاء نشاط عن أعين الهيئات المهنية والقانونية في وزارات المالية والاتصالات والقضاء، وتفضيل مصالح شاؤول إلفتش وبيزك على المصلحة العامة.

 

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد بدأت التحقيق مع نتنياهو، في ديسمبرعام 2016، للاشتباه بتورطه في قضايا فساد .

5e57aab74236044bec4b7493
 

 

وأوصت الشرطة الإسرائيلية آنذاك بتوجيه اتهامات ضده، الأمر الذي اعتبر سابقة في إسرائيل، إذ لم يسبق أن تم التحقيق مع رئيس للحكومة خلال فترة ولايته.

 

يذكر أن يئة الطيران المدني اليونانية كانت قد قالت إن طائرة حاييم جيرون أقلعت من حيفا في رحلة خاصة واختفت عن الرادار قبل وقت قصير من هبوطها المقرر في مطار ساموس.

 

ولفتت وسائل الإعلام أنّ جثّتي القتيلين نقلتا إلى مدينة بيثاغوريو على ساحل جزيرة ساموس.

 

وتوجه فريق من الخبراء إلى ساموس أمس الأربعاء لتفقد حطام الطائرة التي وقعت على بعد كيلومترين من المطار.

 

ويعد بنيامين نتنياهو  صاحب أطول مدة كرئيس حكومة إسرائيل في التاريخ حيث شغل  منصب رئيس الوزراء التاسع لإسرائيل من 2009 إلى 2021، وسابقًا من 1996 إلى 1999.

 

ويترأس نتنياهو كذلك حزب الليكود  وشغل منصب سفير إسرائيل في الأمم المتحدة بين السنوات 1984 إلى 1988 قبيل انضمامه للحزب. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م