هل تمنح لقاحات كورونا مناعة مدى الحياة ..دراسة تجيب

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 03:30 م
 هل تمنح لقاحات كورونا مناعة مدى الحياة ..دراسة تجيب
محمد ممدوح

مع انتشار فيروس كورونا ومتغيراته المثيرة للقلق أصبح من الواضح أن اللقاحات قد لا تكون فعالة أو طويلة المدى أو توفر مناعة دائمة مدى الحياة، وفى هذا التقرير تستعرض "صوت الامة" على الأسباب التى تجعل لقاحات كورونا لا توفر مناعة دائمة مدى الحياة، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".
 
ما هى المدة التى يمكن أن تحمينا خلالها لقاحات كورونا؟
 
من الواضح أن المناعة التى توفرها لقاحات كورونا يمكن أن تنخفض بسرعة، وتضعف الحماية بمرور الوقت، حيث إن هناك الكثير من الأدلة من الحالات والبيانات السريرية التي تدعم نفس الشىء.
 
 
هه
 
مع أخذ اللقاحات المعززة في الاعتبار للاستخدام، يعتقد حاليا أن اللقاحات يمكن أن تولد استجابة وقائية دفاعية لمدة 6-9 أشهر، وبعد ذلك يمكن أن تتضاءل دفاعات الجسم وتضعف الوقاية.
 
كما أن وجود متغيرات للفيروس التاجي ومنها متغير دلتا الذي يتجنب الأجسام المضادة الواقية، يمكن أيضا أن يجعل اللقاحات أقل فعالية.
 
ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المناعة مدى الحياة، أي أن الأجسام المضادة التي تقطع تماما فرص الإصابة بكورونا على مدار العمر، ممكنة أم لا مع اللقاحات التى لدينا فى الوقت الحالى.
 
وهناك الكثير من الأدلة الحالية على أن اللقاحات توفر حماية قصيرة المدى، وكذلك مع وجود المتغيرات المختلفة للفيروس التاجي يستبعد الباحثون أن لقاحات كورونا يمكن أن توفر حماية طويلة الأجل، حتى لو أصبحت اللقاحات المعززة أمرا ضروريا فى الأشهر المقبلة.
 
ومع وجود احتمالات عالية للفعالية مع هذه اللقاحات، فإن أحد الأسباب الرئيسية التي نشهدها انخفاضا سريعا صادما في الوقاية هو طبيعة الفيروس ذاتها، ما يجعله مختلفًا تمامًا عن اللقاحات الأخرى.
 
عع
 
كيف تختلف حماية لقاحات كورونا عن اللقاحات الأخرى؟
 
تعتمد فاعلية أى لقاح على الكثير من العوامل المحتملة من معدل تحلل الأجسام المضادة، والاستجابة المناعية التي يسببها اللقاح والطفرات.
 
توفر بعض اللقاحات الأخرى التي يتم استخدامها بشكل روتيني احتمالات أعلى للحماية بشكل مدهش.
 
وعلى الرغم من أن الحماية والجدول الزمنى للحماية التى يقدمها لقاح كورونا يختلفان بشكل غامض عن اللقاحات الأخرى، إلا أن الباحثين يخبرون أن لقاح كورونا يفى بجميع المتطلبات، ويوفر دفاعًا مناعيًا من انتقال العدوى إلى حد كبير وشدة الإصابة وتقليل خطر الإصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق