العراق محاصر بسبب الحمى النزفية.. الوضع الوبائي يتفاقم في الجنوب

السبت، 25 سبتمبر 2021 11:00 م
العراق محاصر بسبب الحمى النزفية.. الوضع الوبائي يتفاقم في الجنوب

حالة طوارئ طبية تشهدها مدن جنوب العراق، وتحديداً في محافظة ذي قار، مع تسجيل عدة إصابات ووفيات جراء مرض الحمى النزفية.
 
وشرعت السلطات الصحية، في اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية لمنع تدهور الوضع، وحيث تم تشكيل فرق بيطرية متخصصة لرش بؤر المرض بالمواد المعقمة والمبيدات لتطهيرها، ومنع حدوث إصابات جديدة، فضلًا عن عقد ندوات تثقيفية صحية في المناطق التي سجلت فيها حالات الإصابة؛ لشرح سبل انتشار هذا المرض ومسبباته وطرق الوقاية منه.
 
وأصدرت السلطات التنفيذية، قرار بمنع دخول وخروج الحيوانات من وإلى المناطق الموبوئة، وداخل المحافظة لمدة شهر، وتوجيه لجان متابعة الذبح العشوائي للمواشي، بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة لمتابعة المخالفين من الجزارين، وإحالتهم على القضاء، مع منع الرعي داخل المدن.
 
ونقلت تقارير صحفية، عن مصادر طبية، ما يؤكد تفاقم الوضع الصحي، وقالت ذات المصادر إنه لم يتم تدارك الأمر فقد نكون لا قدر الله، أمام موجة انتشار واسعة للمرض تعم البلاد، فالوعي الصحي شبه الغائب في مجتمعنا وخاصة في الأرياف وضواحي المدن والعشوائيات، مع ضعف آليات الرقابة الحكومية الصحية، تنجم عنه كوارث صحية كما نرى الآن.
 
ووفق شبكة سكاي نيوز عربية، أضافت مصادر: أن: "جولة سريعة داخل المدن والقرى والأسواق، تكشف مدى فداحة المشكلة، حيث المواشي المذبوحة المعلقة في الطرقات وفي الحواري، والدماء تتقاطر منها، والذباب فوقها والحشرات تملأ الأمكنة، وكل ذلك تحت مرأى الجهات المسؤولة، حيث تباع تلك اللحوم الملوثة والمسببة لمختلف الأمراض جهارا نهارا".
 
وعن طرق العدوى الأساسية لانتقال الحمى النزفية الفيروسية، يقول: "هي تنتقل أساسا من حيوان مصاب للإنسان، وذلك عن طريق الدماء الملوثة واللحوم، وبسبب غياب الرقابة وضعف الاحترازات الصحية والضوابط الوقائية في عمل الملاحم، وذبح الحيوانات المريضة دون فحص ورقابة، ينتشر المرض بشكل أكبر، ومع أن الفيروس يموت إن طبخ اللحم المصاب والملوث بالفيروس بشكل جيد، لكنه قد ينتقل حتى عبر دم الحيوان المصاب وليس لحمه فقط".
 
وينتقل الفيروس من إنسان لآخر، خاصة عن طريق الاتصال الجنسي، أو اللعاب ومختلف سوائل الجسم.
 
وتنتشر الحمى النزفية الفيروسية عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في العديد من العوائل الحيوانية والحصرية، وتشمل في الغالب البعوض والقوارض والخفافيش.
 
وتشمل بعض أنواع الحمَّى النزفية الفيروسية ما يلي: حمَّى الضنك - حمَّى الإيبولا - حمَّى لاسا - حمَّى ماربورغ - الحمَّى الصفراء.
 
وتنتشر هذه الأمراض غالبًا في المناطق الاستوائية من العالم. أما الأشخاص الذين أُصيبوا بها في الولايات المتحدة فهم ممن سافروا مؤخرًا إلى إحدى تلك المناطق.
 
ولا يوجد علاج لأنواع الحمى النزفية الفيروسية، ولكن توجد لقاحات لعدد قليل منها. لذلك، تظل الوقاية هي أفضل وسيلة للعلاج إلى أن يكتشف العلماء لقاحات إضافية لها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة