هل أوجب قانون الطفل إنشاء دار للحضانة في حالة تشغيل 100 عاملة فأكثر؟

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 10:30 ص
هل أوجب قانون الطفل إنشاء دار للحضانة في حالة تشغيل 100 عاملة فأكثر؟

هل أوجب قانون الطفل إنشاء دار للحضانة حال تشغيل 100 عاملة فأكثر؟ سؤال يخطر ببال كل عاملة لديها أطفال وتعمل في احدي المنشأت، حرصا منها علي رعاية أطفالها، وهو ما اهتم به قانون الطفل الصادر برقم 12 لسنه 1996 والمعدل برقم 126 لسنة 2008، والذي أوجب علي صاحب العمل الذى يستخدم 100 عاملة فأكثر فى مكان واحد أن ينشيء دارا للحضانة أو يعد لدار حضانة برعاية أطفال العاملات. 
 
وتقضي المادة 73 من قانون الطفل أنه على صاحب العمل الذي يستخدم 100 عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشی دارا للحضانة أو بيعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية. 
 
ووفقا للمادة، تلتزم المنشآت التي تقع في منطقة واحدة وتستخدم كل منها أقل من 100عاملة أن تشترك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية .
 
يشار إلي أن الدستور المصري الحالي في مادته ال80 أقر بأنه يعد طفلا كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره ، ولكل طفل الحق فى اسم وأوراق ثبوتية، وتطعيم إجبارى مجانى، ورعاية صحية وأسرية أو بديلة، وتغذية أساسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، وتنمية وجدانية ومعرفية.
 
وتكفل الدولة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم فى المجتمع.
 
وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجارى.
 
كما أقر القانون بحق كل طفل في التعليم المبكر في مركز للطفولة حتي السادسة من عمره، ويحظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن إتمام التعليم الاساسى، كما يحظر تشغيله فى الأعمال التى تعرضه للخطر.
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م