تحذيرات من الموجة الخامسة.. وتطبيق إلكتروني لمنع التهرب من اللقاح

السبت، 02 أكتوبر 2021 10:34 ص
تحذيرات من الموجة الخامسة.. وتطبيق إلكتروني لمنع التهرب من اللقاح
لقاحات فيروس كورونا - أرشيفية

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بدء استقبال طلبة الجامعات والمعاهد العليا (الحكومية والخاصة والأهلية والأزهرية)، للتطعيم بلقاحات فيروس كورونا، بـ1100 مركز للتطعيم على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدى لفيروس كورونا وبالتزامن مع قرب بدء العام الدراسى.
 
كشفت وزارة الصحة والسكان عن استحداث آليات الكترونية للتسهيل على طلاب الجامعات التطعيم بلقاح كورونا مشيرة إلى أن الموقع الالكترونى لحجز لقاح كورونا فى نسخته الجديدة يتيح لطلبة الجامعات اختيار مراكز التطعيم الأقرب لهم، للتسهيل عليهم.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان أنها تقوم بإرسال رسائل بأماكن تلقى اللقاح خلال 24 ساعة فقط من التسجيل، لطلبة الجامعات المسجلين على الموقع الإلكترونى فى خانة طلبة التعليم العالى، من خلال 1100 مركز للتطعيم على مستوى الجمهورية.
 
وتابعت : مراكز التطعيمات جميعها مميكنة ويوجد 830 مركزا للتطعيم، بالإضافة إلى 270 مركز شباب تم تخصيصهم لتلقى اللقاح على مستوى الجمهورية.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن لطلبة الجامعات التوجه للتسجيل وتلقى اللقاح على الفور فى مراكز الشباب المخصصة للتطعيم ضمن حملة "معا نطمن .. سجل الآن "، بهدف مساعدتهم على التسجيل، حيث تم تجهيز تلك المراكز وإمدادها بالفرق الطبية والتجهيزات اللوجستية لمواصلة عملية تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا.
 
ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إنه يتم إصدار شهادات التطعيم بلقاح فيروس كورونا والتى تحمل رمز الاستجابة السريع (QR Code) مجانًا لجميع طلاب الجامعات المصرية.
 
وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه جارى على وجة السرعة الانتهاء من إطلاق التطبيق الإلكترونى "Egypt Health Passport"، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات، مع تعميم نسخة توضيحية لطريقة وآلية عمل التطبيق فى الكشف عن موقف المواطنين من تلقى اللقاح، وإرسالها لمجلس الوزراء وكل من وزارات التعليم العالى، والتربية والتعليم والتنمية المحلية، وذلك تمهيدًا لاستخدام التطبيق فى كافة أماكن العمل والمؤسسات التى تتطلب ذلك.
 
وذكر مجاهد أن التطبيق يتضمن خاصية تعمل على إظهار موقف التطعيم من خلال 3 ألوان، حيث يشير اللون الأحمر إلى أن الشخص لم يحصل على لقاح فيروس كورونا، بينما يشير اللون الأصفر إلى أن الشخص حصل على جرعة أولى من اللقاح فقط، أما اللون الثالث وهو الأخضر، فيعنى أن الشخص حاصل على جرعتين من اللقاح.
 
وأضاف مجاهد : نتطلع إلى تطعيم عدد كبير من المواطنين خلال الفترة المقبلة حيث أن اللقاح أهم اداة للوقاية من الفيروس مشيرا إلى أهمية الوصول للمناعة المجتمعية.
 
وحول استدامة توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بالمستشفيات قال : كل ادوية البرتوكولات العلاجية لكورونا متوفرة بالمستشفيات وتابع : نؤكد دائما على تطبيق بروتوكولات علاج فيروس كورونا المحدثة من قبل اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تم توزيع تلك البروتوكولات على كافة مستشفيات وزارة الصحة والسكان التى تستقبل مصابى فيروس كورونا.
 
ومن جهته قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا : يوجد مخزون كاف من اسطوانات وخزانات الأكسجين بالإضافة إلى أجهزة التنفس الصناعى وتابع : لا يوجد أى تحورات فى الفيروس وذروة الموجة الرابعة لم تصل بعد وبعد الذروة يتبعها استقرار ثم تراجع للاصابات وقال : اذا حدث ارتفاع فى الاصابات مرة اخرى سيكون هناك موجة خامسة ولكن المناعة المجتمعية ستتصدى لانتشار الفيروس .
 
وناشد طلبة الجامعات والمعاهد العليا المصرية كافة، بسرعة التسجيل على الموقع الالكترونى لتلقى لقاح فيروس كورونا، أو التوجه لأقرب مركز شباب مخصص لتلقى اللقاح للتسجيل والتطعيم على الفور، قبل بداية العام الدراسى الجديد، للحفاظ على الصحة العامة والحفاظ على مكتسبات التصدى لجائحة فيروس كورونا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق