حكاية البند السري في عقود لاعبي العالم.. أبرزهم صلاح ورونالدو

السبت، 09 أكتوبر 2021 03:00 م
حكاية البند السري في عقود لاعبي العالم.. أبرزهم صلاح ورونالدو
صلاح ورونالدو
رضا عوض

بند سري تم الكشف عنه في عقود عدد من اللاعبين المميزين في الدوري الإنجليزي، يمنح لهم الحق في الانتقال إلى أندية أخرى أو حصولهم على مكافات مالية ضخمة، وهو ما قد يستغله بعضهم في تحقيق حرية الانتقال بين الأندية، ولعل أبرزهم محمد صلاح، الذي أعلنت التقارير الصحفية منذ فترة قصيرة عن رغبته في اللعب في الدوري الإسباني سواء لنادي برشلونة أو ريال مدريد.

محمد صلاح وحرية اللعب في الدوري الإسباني

وقالت صحيفة "ميرور" في تقريرها نقلا عن "دون بالون" الإسبانية أن محمد صلاح "يمتلك بندا سريا في عقده مع ليفربول ينص على أنه إذا لم يفز بجائزة الكرة الذهبية في الأنفيلد، فيمكنه المطالبة بالانتقال إلى الدوري الإسباني (برشلونة أو ريال مدريد)، علما بأن عقد جناح الريدز الحالي مع النادي الإنجليزي ينتهي في صيف 2023، وتتزايد المخاوف بشأن مستقبل “الفرعون"، حيث أن مسألة الانتقال إلى الدوري الإسباني تعد أمرا واردا.

وتأتي هذه التسريبات في ظل حالة التألق التي يعيشها الفراري المصري وترشيحه لجائزة أفضل لاعب في العالم متخطيا كلا من ميسي ورونالدو، حيث زادت هذه الترشيحات بعد الهدف الجميل الذي أحرزه " صلاح " في مرمي المان سيتي ، حيث نجح في تسجيل هدف عالمي بعد مراوغة أكثر من 3 لاعبين .

رونالدو ومكافأة المليون جنيه إسترليني

كانت آخر محطات "الدون" هي نادي يوفنتوس قبل أن يقرر العودة لناديه القديم مانشستر يوناتيد، حيث نص عقد كريستيانو رونالدو مع ناديه الإنجليزي الحصول على مكافأة تصل إلى مليون جنيه استرليني في حالة فوز نادي مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا أو في حالة فوزه بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم.

تياغو ألكانتارا

أما اللاعب الثالث الذي يحتوي عقده علي بند سري هو تياغو ألكانتارا لاعب ليفربول، الذي انتقل للريدز قادما من بايرن ميونخ في صيف 2020.

وفي 14 يوليو 2013، وقع تياغو في صفقة لمدة أربع سنوات مع نادي بايرن ميونخ الألماني مقابل 25 مليون يورو. دفع بايرن 20 مليون يورو لبرشلونة مباشرة مع تغطية الباقي من عائدات مباراة ودية ستقام بين الفريقين في وقت ما في السنوات الأربع التالية، في حين تنازل تياغو عن بعض الأموال المستحقة له على برشلونة.

جاء الانتقال على الرغم من أن العقد الجديد الذي منحه برشلونة لتياغو في عام 2011 والذي حدد بند الشرط الجزائي عند 90 مليون يورو. فشل برشلونة في الوفاء ببنود العقد المتعلقة بوقت اللعب الذي يجب أن يحصل عليه تياغو، ونتيجة لذلك انخفض بند شراء اللاعب إلى 18 مليون يورو.

وقال بيب جوارديولا، المدير الفني الجديد لبايرن، قبل انتقال تياغو إلى بايرن ميونيخ: "تحدثت إلى النادي وأخبرتهم عن فكرتي وأخبرتهم لماذا أريد تياغو. إنه اللاعب الوحيد الذي أريده. سيكون هو أو لا أحد'.

لعب تياغو لبايرن في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ضد فريقه السابق برشلونة، وشارك في هزيمته بنتيجة تاريخية 8–2، حيث شارك تياغو كأساسي مع بايرن في نهائي دوري أبطال أوروبا 2020 ضد باريس سان جيرمان، و لعب 86 دقيقة قبل استبداله، حيث فاز بايرن بدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة، وأكمل الثلاثية، بعد أن فاز في وقت سابق بالدوري الألماني وهزم باير ليفركوزن في نهائي كأس ألمانيا.

في 18 سبتمبر 2020، أعلن ليفربول عن توقيع تياغو على عقد طويل الأمد، حيث بلغت قيمة الصفقة 20 مليون جنيه إسترليني، مع إمكانية إضافة 5 ملايين جنيه إسترليني كمتغيرات.

242px-UEFA_EURO_qualifiers_Sweden_vs_Spain_20191015_Thiago_Alcantara_13_(cropped)
 

برونو فرنانديز

وقع البرتغالي برونو فرنانديز لنادي مانشستر يونايتد قادما من سبورتينج لشبونة في يناير عام 2020.

بدأ مسيرته الكروية مع نوفارا الإيطالي، لكنه سرعان ما انتقل إلى أودينيزي في الدوري الإيطالي عام 2013، تلاه سامبدوريا بعد ذلك بثلاث سنوات.

وبعد خمس سنوات في إيطاليا، وقع مع سبورتينج لشبونة في عام 2017، حيث تم اختياره قائدًا للنادي، حيث نجح في الفوز بلقب كأس الدوري البرتغالي في عامي 2018 و2019، بالإضافة إلى كأس البرتغال، مما أدى إلى حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري البرتغالي في كلا الموسمين.

في 2018–19، حقق رقمًا قياسيًا بتسجيله 33 هدفًا في جميع المسابقات، مما جعله أكثر لاعب وسط برتغالي تسجيلًا للأهداف وأكثر لاعب وسط في أوروبا يسجل أهداف في موسم واحد. أثار أداء فرنانديز اهتمام العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ووقع معه مانشستر يونايتد مقابل 55 مليون يورو (47 مليون جنيه إسترليني) في يناير 2020، ليصبح ثاني أعلى رسوم انتقال للاعب برتغالي يغادر من الدوري المحلي.

شارك فرنانديز لأول مرة مع البرتغال في نوفمبر 2017، بعد أن مثل المنتخب في السابق تحت 19 سنة وتحت 20 سنة وتحت 21 سنة.

كما مثّل البرتغال في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016، حيث تم اختياره في تشكيلة البرتغال للمشاركة في كأس العالم 2018 ونهائيات دوري الأمم الأوروبية 2019، وفاز بالأخيرة وتم اختياره في فريق البطولة.

وفي 29 يناير 2020، أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي أنهم توصلوا إلى اتفاق مع سبورتينج لشبونة بخصوص انتقال فرنانديز مقابل 68 مليون جنيه إسترليني، وخضع اللاعب إلى الاختبارات الطبية للموافقة على انتقاله. اكتمل انتقاله رسميًا في اليوم التالي، مقابل رسوم أولية بلغت حوالي 47 مليون جنيه إسترليني، مع توقيع فيرنانديز على عقد مدته خمس سنوات ونصف، حيث تضمن عقد اللاعب مع ناديه الإنجليزي شرطا يحق الحصول علي مكافأة ضخمة في حالة حصوله علي الكرة الذهبية.

فرنانديز
فرنانديز

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق