مجلس النواب يحاسب.. اتحاد الكرة تحت نيران رياضة النواب

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 09:30 م
 مجلس النواب يحاسب.. اتحاد الكرة تحت نيران رياضة النواب

فتح مجلس النواب اليوم ملف اتحاد الكرة وأداءه خلال الفترة الماضية والملفات التي قصر فيها الاتحاد والتي من بينها الملف المالي والضريبي للاتحاد بجانب المخالفات الإدارية والمالية التي تسبب فيها الاتحاد خاصة في ظل وجود عدد من طلبات الإحاطة حول الاتحاد وأدائه خلال الفترة الماضية

 في نفس السياق ناقشت لجنة الرياضة، برئاسة الدكتور محمود حسين، عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب حول المخالفات المالية والإدارية المنسوبة للاتحاد المصري لكرة القدم، والتي تمثلت فى قيام مسئولو الاتحاد المصري لكرة القدم بصرف مبالغ نحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصري لكرة القدم والتي بلغت حوالى 16,6 مليون دولار أمريكي.

طالب أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، خلال اجتماعها المنعقد الآن، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى، والدكتور هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، وأحمد مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة، بإحالة طلبات الإحاطة التى تناقشها اللجنة بسبب المخالفات والفساد باتحاد الكرة إلى النائب العامة.

وأكد النواب أن هاني أبو ريدة، هو الذي يدير اتحاد كرة القدم، وأصبح اتحاد كرة القدم دولة تدار داخل الدولة، أن هناك أكثر من 50 مليون مصري ينتظرون قرارات لجنة الشباب والرياضة وماذا سيحدث مع الكابتن هانى أبو ريدة.


وانفعل الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة على أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، بسبب رد الأخير على مطالب النواب، بضرورة سرعة سداد الضرائب المستحقة للدولة المصرية. 

 

انفعال رئيس لجنة الرياضة
 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة ضد مخالفات اتحاد الكرة.

بدأ الخلاف عندما طالب النواب، اتحاد الكرة بضرورة الالتزام بسداد الضرائب فعقب مجاهد قائلا: "الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها"، فرد رئيس لجنة الشباب، على مجاهد قائلا: "لك كل الاحترام فى اللجنة ولكن لا تأول حديث النواب وتقول ما لم يقوله فلم يطلب أحد غلق الأندية".

وشهد الاجتماع أيضا انفعال رئيس لجنة الشباب الدكتور محمود حسين، على رئيس اللجنة الثلاثية حيث أراد أحمد مجاهد مقاطعة رئيس اللجنة فعقب الأخير عليه قائلا: "لما يكون فى رئيس لجنة بيتحدث لابد أن تسمع منه المعلومة للنهاية".

وأشار رئيس لجنة الشباب والرياضة خلال اجتماع اللجنة المنعقد الآن، إلى وجود 27 طلب إحاطة عن المخالفات داخل اتحاد الكرة المصرى، وأضاف: "لو تم التحقق من صحة المستندات والاتهامات المقدمة فيجب أن تحال مباشرة للنيابة العامة".

وتابع رئيس اللجنة: "ليست عزبة وإنما اتحاد يدير أهم لعبة رياضية في مصر، وهى كرة القدم، ومجلس النواب من حقه مناقشة آى مخالفات، ونحن نعبر عن الشعب، وهناك مواطنين تقدموا ببلاغات فى النيابة بسبب مخالفات الاتحاد وما يحدث لصالح المواطن ولصالح اتحاد الكرة المصرى".


 التهرب الضريبي

وجه النائب محمد ماهر، مطالبات مشددة بضرورة أن يسارع اتحاد كرة القدم بدفع المتأخرات عليه لصالح مصلحة الضرائب.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع للجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، في حضور وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي وأحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المشرفة على اتحاد الكرة.

وقال ماهر: "اتحاد الكرة متهرب من الضرائب حتي عام 2018، وحتي عام 2021، إزاي اتحاد الكرة لم يسدد فلوس الدولة، اشمعني اتحاد الكرة المصري، أو اتحاد أبو ريدة مبيدفعش، أين سيطرة وزارة الشباب والرياضة، مشددا على ضرورة تحويل ملف متأخرات اتحاد الكرة للنيابة لكون اموال الضرائب تعد مال عام .

خارج ولاية الدولة المصرية

 في سياق متصل قال المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن اتحاد الكرة يتعامل مع الدولة المصرية والبرلمان، بأنه في سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة، لافتا إلى أنه عندما كان يرأس لجنة الشباب في مجلس النواب، تم توجيه الدعوة أكثر من مرة للمهندس هاني أبو ريدة الذى كان يرفض الحضور دائما .

وأوضح خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة طلبات إحاطة ضد اتهامات بفساد اتحاد الكرة، أن النواب ممثلين عن الشعب المصرى، وعندما يتم سؤال وزارة الشباب عن أسباب عدم حضور هاني أبو ريدة للجنة، كان رد الوزارة أنه تم توجيه الدعوة له، متسائلا: كيف كان يظن أنه خارج ولاية الدولة المصرية .

وأضاف: كيف لاتحاد الكرة لا يريد لمجلس النواب الذى يمثل ضمانة للشعب المصرى، يمارس صلاحياته من خلال نوابه ويقول مسئولون الاتحاد دائما: لسنا تابعين لكم ولا تابعين إلى الوزارة ولا اللجنة ليس لها سلطة علي اتحاد الكرة .

وتابع: اتحاد الكرة في سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة حتي في الفشل الذريع في أمم أفريقيا لم نحاسبهم، وتساءل: كيف نسكت عن هذا الاعتداء السافر على الكرامة المصرية والدولة المصرية، وأضاف رشاد: نحترم المواثيق الدولية ولكن النقاط المالية التي تنفق عليها الدولة المصرية علي تلك الاتحادات لابد من مراقباتها .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة