زلزال اليوم.. حقيقية حدوث توابع وهزات أرضية متتالية بعد هز البحر الأبيض المتوسط

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 12:43 م
زلزال اليوم.. حقيقية حدوث توابع وهزات أرضية متتالية بعد هز البحر الأبيض المتوسط
زلزال اليوم
أمل عبد المنعم

هناك من شعر به وهناك من استيقظ متفاجئ بالخبر، بحدوث زلزال اليوم بقوة 6.4 درجة هز البحر الأبيض المتوسط، وبعدها كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن وجود توقعات بحدوث توابع (هزات ارتدادية) عقب زلزال اليوم.

موعد زلزال اليوم

و زلزال اليوم جاء عقب وقوع هزة أرضية في تمام الساعة 7:32 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك شرق كريت (على بعد 390 كم شمال مدينة الإسكندرية)، وأوضح القاضي، في تصريحاته اليوم، أن الهزة التي وقعت صباح اليوم، جاءت في شرق البحر المتوسط بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض: 34.59 شمالا، وخط الطول: 28.59 شرقا، والعمق 31.56 كم.

زلزال اليوم والبحوث الفلكية

وأردف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المعهد تلقى ما يفيد الشعور بهذه الهزة، دون تسجيل خسائر في الأرواح والممتلكات.

زلزال اليوم والتوابع

وعلى الجانب الأخر الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيفيزيقية، توقع توابع للزلزال الذي وقع صباح اليوم، لكن أقل في القيمة، مشيراً إلى أن الزلزال عميق ما أدى إلى سبب الإحساس العالي به على المسافات البعيدة، و أن الأسباب الحقيقية وراء وقوع هذا الزلزال اليوم ترجع إلى أن هذه المنطقة نشيطة نتيجة التقاء اللوح التكتوني الأفريقي مع اللوح التكتوني الأوروبي، معقباً: "اللوح التكتوني يعني اللوح الأرضي".

مناطق زلزال اليوم

وتابع أستاذ الزلازل، أن منطقة الزلزال منطقة نشيطة زلزاليا، فمتوقع حدوث زلازل منها باستمرار، وسيكون في نفس المناطق وذلك في شرق كريت (على بعد 390 كم شمال مدينة الإسكندرية.

زلزال اليوم والمركز الأوروبي

وكان المركز الأوروبي لرصد الزلازل، أفاد  بأن زلزالا بقوة 6.4 درجة هز البحر الأبيض المتوسط، في حين أفادت وسائل إعلام بأن سكان مصر ولبنان شعروا بالهزة، وأشار المركز إلى أن الهزة وقعت على بعد 219 كيلومترا من جنوب جزيرة رودوس اليونانية.

زلزال اليوم والطوارئ

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"  أوضحت أن زلزالا بقوة 6 درجات ضرب سواحل قضاء قاش في ولاية أنطاليا، و نقلا عن شهود إن سكان العاصمة المصرية القاهرة ومدن أخرى شعروا بهذا الزلزال، في حين لفت موقع "لبنان 24" إلى أن سكان بيروت والشمال اللبناني شعروا بالهزة الأرضية، التي امتدت لتشمل الساحل السوري.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م
إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م