في العالمي للروماتيزم.. تعرف على أنواعه وطرق الوقاية منه

السبت، 23 أكتوبر 2021 11:18 ص
في العالمي للروماتيزم.. تعرف على أنواعه وطرق الوقاية منه
في العالمي للروماتيزم

يحتفل العالم في 23 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للروماتيزم، من خلال التوعية بالمرض، وكيفية الوقاية منه، وطرق علاجه، ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي، أو "الروماتيزم" مرض مناعي لايصيب المفاصل فقط ولكن له القدرة علي إصابة أجزاء مختلفة من الجسم.
 
وتؤكد الأبحاث أن مرض "الروماتيزم" خاصة عند الأطفال من أسبابه الإصابة المتكررة بعدوى "الإنفلوانزا"، التي تؤدي لنمو بكتيريا سترب توكوكاس، حيث يلدأ الجسم بإفراز اجسام مضادة لهذه البيكتريا، ولكن بدلا من أن تقوم الاجسام المضادة بدورها في مهاجمة البكتيريا، تهاجم المفاصل ما يزيد احتمالية الاصابة بالروماتيز مع تكرار عدوي الإنفلوانزا.
 
كما ذكرت بعض الأبحاث حول مرض الروماتيزم أنه يرتبط بعلاقة وثيقة بالجينات الوراثية، فلو كانت الأم أو الأب يحملان مرض الروماتيزم وراثيا، فيمكن أن يصاب به ابنهما أيضا.
 
وأشارت الأبحاث إلى أن أكثر المصابين بالمرض الروماتيزم، من النساء، وتحدث الإصابة في مناطق مختلفة مثل، مفصل الركبة، الفقرات العنقية، فقرات الظهر، فقرات القدم، والكاحلةومن أهم الأمراض الروماتيزمية الشائعة منها.
 
1- التهاب المفاصل التنكسي، وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارًا، والذي يصيب الغضاريف ويدمرها في المقام الأول، وهو الأنسجة الرخوة التي تسند نهايات العظام داخل المفاصل.
 
 2- التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الغشاء الزلالي ، وهو نسيج رقيق يربط المفاصل، ما يؤدي إلى التهاب فى المفاصل.
 
 3- فيبرومياليجيا، وهي حالة مزمنة تسبب ألم موضعي في جميع أنحاء الجهاز العضلي الهيكلي.
 
4- النقرس وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يتطور نتيجة تراكم رواسب حمض اليوريك في المفاصل.
 
5-الروماتيزم أو التهاب المفاصل عند الأطفال هو الشكل الأكثر شيوعا ويصاحبه حمى وطفح جلدي.
 
ومن أعراض الإصابة بالروماتيزم الشعور بالألم عند تحريك المنطقة المصابة، تحسن حالة المريض عند تدفئة المنطقة المتأثرة، الشعور ، تيبس الأجزاء المصابه خاصة في حال عدم تحريكها لفترة طويلة، الشعور بالألمفي المفاصل بما في ذلك فقرات العمود الفقري، وتدهور حالة المريض ،عند تعرضة لبعض العوامل الجوية خاصة انخفاض درجة الحرارة،ومن أهم طرق الوقاية من مرض الروماتيزم ينصح باتباع الارشادات التالية:
 
1- رفع المناعة لعدم الاصابة المتكررة بالإنفلونزا، بتناول الاطعمة التي تحوي فيتامين سي، مثل البرتقال والليمون.
 
2 - يمكن أخذ حقنة البنسلين طويلة المفعول بعد استشارة الطبيب.
 
3 -- ممارسة بعض الرياضات البسيطة لتنشيط الدورة الدموية في الاماكن المصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق