موسم تثبيت الفائدة في العالم ينعكس على أسعار الذهب.. المعدن الأصفر يقترب من أعلى مستوى في شهرين

السبت، 06 نوفمبر 2021 03:00 م
موسم تثبيت الفائدة في العالم ينعكس على أسعار الذهب.. المعدن الأصفر يقترب من أعلى مستوى في شهرين

بعد تراجعات حادة فى الأسواق خلال جلسات منتصف أسبوع التداول، بدأ الذهب رحلة تصحيح المسار والصعود مجددًا إلى مستويات هي الأعلى تقريبًا فى شهرين، على خلفية عودة الطلب المرتفع على المعدن النفيس بعد موجة تثبيت الفائدة التى شهدناها هذا الأسبوع، عقب إبقاء أمريكا وبريطانيا على سعر الفائدة دون تغير يذكر.

أسعار الذهب عالميًا

أسعار الذهب عالميًا سجلت ارتفاع أكثر من 1% عند الإغلاق هذا الأسبوع، ليقترب من أعلى مستوى له منذ شهرين حيث أدى إحجام البنوك المركزية الرئيسية عن تغيير أسعار الفائدة هذا الأسبوع إلى زيادة الطلب على المعدن الذى يعتبر ملاذا آمنا، وارتفع الذهب فى المعاملات الفورية 1.4% إلى 1816.7 دولار للأونصة مسجلا ارتفاعا بعد تراجعه 0.3% نتيجة بيانات أظهرت زيادة التوظيف فى الولايات المتحدة أكثر من المتوقع فى أكتوبر.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكى تسليم ديسمبر عند التسوية 1.3% مسجلة 1816.80 دولار للأونصة، ويثبت رد الفعل المحدود على البيانات أنه "على الرغم من التقرير القوى لسوق العمل، فإنه لن يغير ما أشار إليه رئيس مجلس لاحتياطى الاتحادى جيروم باول هذا الأسبوع".

وتمسك مجلس الاحتياطى الفدرالى الأربعاء بوجهة نظره بأن التضخم سيثبت أنه "مؤقت" ومن المحتمل ألا يتطلب ذلك ارتفاعا سريعا فى أسعار الفائدة، وبعد ذلك فاجأ بنك إنجلترا الأسواق بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.

وبين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة فى المعاملات الفورية 1.2% إلى 24.05 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.7% إلى 1032.71 دولار للأونصة وصعد البلاديوم 1.3% إلى 2025.32 دولار للأونصة.

تثبيت الفائدة فى أمريكا

وقرر مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، تقليص برنامج شراء الأصول والسندات بمقدار 15 مليار دولار شهريًا اعتبارًا من منتصف نوفمبر الجارى، فيما قرر الإبقاء على معدلات الفائدة الحالية دون تغيير بالقرب من الصفر، وأعلن المجلس فى ختام اجتماع استمر ليومين، أن البنك سيقوم بتعديل وتيرة شراء السندات والأصول إذا تغيرت الظروف الاقتصادية، وأشار إلى أن معدلات التضخم مرتفعة، وأن العوامل التى تعزز التضخم "مؤقتة".

 

 

ويشترى الاحتياطى الفيدرالى 80 مليار دولار من سندات الخزانة و40 مليار دولار من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقارى كل شهر، إلى جانب الحفاظ على سعر الفائدة القياسى بالقرب من الصفر، فى جهد منسق للحفاظ على استقرار الأسواق المالية ودعم الاقتصاد.

تثبيت الفائدة فى إنجلترا

أبقى بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير مخالفا توقعات العديد من المستثمرين بأنه سيصبح أول بنك مركزى رئيسى يرفع أسعار الفائدة فى أعقاب جائحة فيروس كورونا، وصوتت لجنة السياسة النقدية بالبنك بنتيجة 7-2 على إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند أدنى مستوى تاريخى له عند 0.1%، و6-3 لصالح استمرار البرنامج الحالى لشراء السندات الحكومية البريطانية بمخزون مستهدف يبلغ 875 مليار جنيه إسترلينى، أى ما يعادل 1.2 تريليون دولار.

وصوتت لجنة السياسة النقدية بالإجماع على الاحتفاظ بمخزونها البالغ 20 مليار جنيه إسترلينى من مشتريات سندات الشركات، مما يبقى إجمالى برنامج شراء الأصول عند 895 مليار جنيه إسترلينى كم كان فى قرار البنك الماضى.

أسعار الذهب عالميًا سجلت ارتفاعا أكثر من 1% على إثر قرارات تثبيت الفائدة، ليقترب الذهب من أعلى مستوى له منذ شهرين حيث أدى إحجام البنوك المركزية الرئيسية عن تغيير أسعار الفائدة هذا الأسبوع إلى زيادة الطلب على المعدن الذى يعتبر ملاذا آمنا، وارتفع الذهب فى المعاملات الفورية 1.4% إلى 1816.7 دولار للأونصة مسجلا ارتفاعا بعد تراجعه 0.3% نتيجة بيانات أظهرت زيادة التوظيف فى الولايات المتحدة أكثر من المتوقع فى أكتوبر.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركى تسليم ديسمبر عند التسوية 1.3% مسجلة 1816.80 دولارا للأونصة، ويثبت رد الفعل المحدود على البيانات أنه "على الرغم من التقرير القوى لسوق العمل، فإنه لن يغير ما أشار إليه رئيس مجلس لاحتياطى الاتحادى جيروم باول هذا الأسبوع".

وتمسك مجلس الاحتياطى الفدرالى الأربعاء الماضى بوجهة نظره بأن التضخم سيثبت أنه "مؤقت" ومن المحتمل ألا يتطلب ذلك ارتفاعا سريعا فى أسعار الفائدة، وبعد ذلك فاجأ بنك إنكلترا الأسواق بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.

وبين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة فى المعاملات الفورية 1.2% إلى 24.05 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.7% إلى 1032.71 دولار للأونصة وصعد البلاديوم 1.3% إلى 2025.32 دولارا للأونصة.

أسعار الذهب اليوم فى مصر تشهد ارتفاع ملحوظ فى التداولات بالسوق المحلى، على خلفية صعود سعر الذهب العالمى بختام جلسات الأسبوع أمس الجمعة، حيث يغلق سوق الذهب فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ليتوقف التداول على الذهب فى البورصات على مدار يومى السبت والأحد، سعر الذهب المسجل الآن فى الأسواق بمصر 785 جنيها للجرام من العيار 21 وهو العيار الرئيسى فى الأسواق، ويزيد الطلب عليه فى كافة محافظات الجمهورية خاصة محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق