اليوم.. مجلس الأمن يناقش الأوضاع فى أفغانستان

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 02:19 م
اليوم.. مجلس الأمن يناقش الأوضاع فى أفغانستان

يناقش مجلس الأمن اليوم الأربعاء في جلسة إحاطة مفتوحة، تعقبها مشاورات مغلقة، أوضاع افغانستان حيث ستقدم ديبورا ليونز، الممثلة الخاصة للأمين العام لأفغانستان ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما)، إيجازًا عن الوضع في البلاد وعمل بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان بالإضافة إلى إيجازاً فيما يتعلق بحالة النساء والفتيات.

ومن المتوقع كذلك أن تطرح ليونز الصعوبات الاقتصادية التي تواجه أفغانستان خلال إحاطتها الإعلامية. في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة، حيث جمدت الولايات المتحدة ما يقرب من 9.5 مليار دولار من الأصول التي يحتفظ بها البنك المركزي الأفغاني وأوقفت شحنات النقد إلى البلاد، مما أدى إلى أزمة سيولة واسعة النطاق. لا يستطيع العديد من الأفغان الوصول إلى حساباتهم المصرفية والسلطات غير قادرة على دفع رواتب معظم موظفي الخدمة المدنية، بما في ذلك المعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية. وأسعار السلع الأساسية، مثل الوقود والغذاء، آخذة في الارتفاع بسرعة، وتقلص الوصول إلى الخدمات العامة بشدة.

ويبدو أن العقوبات الثنائية التي تفرضها الدول الأعضاء تعرقل جهود المنظمات غير الحكومية لتقديم المساعدات الإنسانية وقد يشير بعض أعضاء المجلس إلى هذه القضايا ويقترحون أن على المجلس والدول الأعضاء النظر في صياغة إعفاءات مناسبة لأنظمة العقوبات الخاصة بهم.

 


من المحتمل وفق تقرير مجلس الأمن أن تتناول المشاورات اليوم التأثير الإنساني للعقوبات المفروضة حيث يخضع العديد من أعضاء حكومة طالبان المؤقتة، بمن فيهم رئيس الوزراء ونائبا رئيس الوزراء ووزير الخارجية، لعقوبات الأمم المتحدة، والتي من المحتمل أن تعرقل عمليات وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى العاملة في أفغانستان. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق