تعرف على أضرار الجلوس لفترات طويلة وطرق تجنب مخاطرها

الخميس، 02 ديسمبر 2021 08:05 م
 تعرف على أضرار الجلوس لفترات طويلة وطرق تجنب مخاطرها
محمد ممدوح

كثيرا منا يمضى نسبة كبيرة فى وضعية الجلوس، دون القيام بأي شي من الحركة وهذا ما يجعل البعض معرضا للإصابة بأكثر الأمراض خطورة، حيث يقول العلماء إن الجلوس لفترات طويلة يزيد من فرص تجلط الدم والاكتئاب، وحتى الإصابة بالسرطان.
 
 
ه

وفي التقرير التالي تبرز "صوت الأمة " أضرار الجلوس لفترات طويلة:

1- السمنة المفرطة
الجلوس لفترات طويلة في العمل دون القيام بأي حركة يتسبب في انخفاض معدل عمليات الأيض إلى أدنى مستوياته مما يمنع الجسم من حرق الدهون المخزنة، وها ما يتسبب في زيادة الوزن.
 
2- الإصابة بالجلطات
عدم القيام بأي شيء بدني لوقت طويل يتسبب في خمول الدورة الدموية، وهذا ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.
 
3- آلام الظهر
يسبب الجلوس الطويل والانحناء في ضغط كبيرا على الكتفين والعمود الفقري، فيمنع تدفق الدم بين الفقرات، ما يؤدي إلى آلام شديدة في منطقة الظهر، ومع مرور الوقت قد يتعرض الشخص للإصابة بأمراض العمود الفقري.
 
4- داء السكري
يزيد البنكرياس من إنتاج هرمون الأنسولين عند الجلوس لساعات طويلة، لتعويض الاستجابة البطيئة للعضلات، وهو ما يزيد من احتمال الإصابة بداء السكري.
 
5- ضعف القدرات العضلية
يقل الجلوس لفترات طويلة من ضخ الدم النقي والأكسجين إلى الدماغ، وهو ما سيؤدي إلى تراجع القدرات العقلية فيفقد الشخص القدرة على التركيز واسترجاع المعلومات.
 
6- احتباس السوائل في الساقين
ويؤثر الجلوس لفترة طويلة على الدورة الدموية في الجسم، ما يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الساقين مسببا تورم الكاحلين والدوالي، ما يزيد احتمال التعرض للجلطات.
 
7- ضعف في القدمين وعضلات الأرداف
الجلوس دون حراك يقلل من الضغط على عضلات النصف السفلي من الجسم مما يصيبها مع الوقت بضعف، مما يقلل من قدرة الجسم على التوازن ويزيد من فرصة إصابتك بجروح وكدمات.
 
8- الإصابة بالاكتئاب
إحدى الدراسات تؤكد أن الجلوس لفترات طويلة يزيد فرص الإصابة بالاكتئاب، ويكون بسبب غياب التأثيرالإيجابي الناتج عادة من الحركة والرياضة.
 
9- الإصابة بالسرطان
يعرض الجلوس لفترات طويلة من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة، وسرطان القولون.
 
10- أمراض القلب
من الممكن أن يتسبب الجلوس المطول بإلحاق الضرر بالقلب وقد يتسبب في إصابتك بأمراض القلب، كما يرفع من فرص الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 147%.
 
  بعض النصائح للحد من أضرار الجلوس لوقت طويل:
 
 أولا: ينصح الأطباء بتجنب الجلوس لوقت طويل في العمل والحرص على التحرك كل نصف ساعة، ما يمنح الجسم النشاط والحيوية ويحد من التعرض للمشاكل الصحية.
 
ثانيا: استغلال وقت استراحة العمل في ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، لتنشيط الدورة الدموية وإعطاء الجسم طاقة، والتخفيف من تشنج عضلات الجسم والمفاصل.
 
 
ثالثا: اعتمد في الصعود والهبوط على السلالم بدلا من المصعد، ما يحفز عمل الدورة الدموية وسينشط عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يمنع التعرض للإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا