مصر نفذت 6 مشروعات عملاقة خلال عام.. إشادات دولية بقطاع الطاقة داخل مصر

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 09:00 م
مصر نفذت 6 مشروعات عملاقة خلال عام.. إشادات دولية بقطاع الطاقة داخل مصر

أشادت العديد من الهيئات الدولية والمواقع العالمية المتخصصة، بقطاع الطاقة داخل مصر حيث سلط موقع ناتشيورال جاس انتليجنس الأمريكي الضوء على الاتفاق الأخير الذي وقعته شركة أباتشي الأمريكية مع الحكومة المصرية للتنقيب علي المشتقات البترولية في صحراء مصر الغربية.
 
وبحسب تقرير الموقع المنشور قبل أيام من نهاية العام الجاري، تنفق شركة أباتشي الأمريكية 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق بصحراء مصر الغربية، لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، بحسب الاتفاقية الموقعة مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وذلك بحسب ما نشره موقع ناتشيورال جاس انتليجنس الأمريكي.
 
وتبلغ حجم استثمارات شركة أباتشي منذ بدء عملها في مصر عام 1994 نحو 20 مليار دولار، وتنتج الشركة نحو ثلث إنتاج مصر من البترول، ونحو 60% من إنتاج الغاز الطبيعي من المناطق البرية/ اليابسة، عبر 24 منطقة امتياز تمتلكها الشركة في مصر حاليًا، بحسب تصريحات صحفية لديفيد تشي نائب رئيس الشركة.
 
وقال جون جيه كريستمان الرابع ، الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي: "هذه الاتفاقية مربحة لكل من مصر والشركة حيث تحفز زيادة الاستثمار ونمو الإنتاج وتضع مصر في مقدمة العديد من الفرص الاستثمارية الجذابة في محفظة أباتشي العالمية. كما أنه يعزز التزام مصر بالتنمية الاقتصادية المسؤولة والشراكات بين القطاعين العام والخاص"
 
وبحسب التقرير، ضاعف المشروع المشترك عدد الحفارات في مصر بأكثر من الضعف هذا العام إلى 11 ، ويخطط لزيادة العدد إلى 15 في عام 2022، ويتوقع المشروع المشترك في عام 2022 زيادة إجمالي الاستثمار الرأسمالي بمقدار 235 مليون دولار في مصر ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط في عام 2022 بنسبة 13-15% سنويًا.
 
قال كريستمان: "منذ بداية عام 2021 ، قمنا بزيادة نشاط الحفر من خمسة إلى 11 منصة حفر في مصر ونتطلع إلى زيادة عدد الحفارات وتحقيق نمو كبير سنويًا في إنتاج النفط"، وأشار الى ان الخطط جارية لتنفيذ العديد من المبادرات البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة "المؤثرة" "بما يتماشى مع مجالات تركيزنا الخاصة بالهواء والماء والمجتمعات والأفراد".
 
ووفقا للتقرير، وافق شركاء المشروع المشترك على دفع مكافأة توقيع قدرها 100 مليون دولار للمؤسسة المصرية العامة للبترول.
 
وأطلقت شركة أباتشي التي تدير المشروع المشترك مع شركة سينوبك في عام 2013. في ذلك الوقت، بلغ متوسط إنتاج أباتشي من عمليات مصر حوالي 100،الف برميل في اليوم من النفط و 354 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز الطبيعي.
 
وخلال الربع الثالث من عام 2021 ، بلغ متوسط إنتاج أباتشي في مصر 110.875 برميل في اليوم ، بانخفاض 13% عن الربع الثالث من عام 2020، وبلغ متوسط إنتاج النفط خلال الربع 71182 برميلًا في اليوم ، بانخفاض 12% سنويًا كما انخفض إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 15% إلى 243 مليون قدم مكعب في اليوم في المتوسط.
 
وبلغ إنتاج سوائل الغاز الطبيعي حوالي 495 برميل في اليوم، بانخفاض 19% عن الربع الثالث من عام 2020.
 
وأشار التقرير إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سبق أن التقي في شهر يوليو الماضي، مع مسؤولي شركة أباتشي الأمريكية، ووجه خلال الاجتماع بمواصلة التنسيق والتعاون مع الشركة الأمريكية، وتذليل أية عقبات قد تواجه أعمالها، بهدف الاستمرار في تعزيز جهود أبحاث واكتشافات وإنتاج البترول في مصر.
 
وتابع التقرير : نفذت مصر 6 مشروعات لتنمية حقول الزيت والغاز خلال العام الجاري بإجمالي استثمارات حوالي 4.2 مليار دولار أبرزها مشروع استكمال تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا لإنتاج 850 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وشمال سيناء لإنتاج 45 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بالإضافة إلى إنشاء أرصفة بحرية ومستودعات تخزين لاستيعاب الزيادة في إنتاج الزيت الخام بمنطقة الصحراء الغربية.
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق