الثورية فيهم بس ربنا هاديهم.. قصة تغيير اسم سوازيلاند لإي سواتيني عندًا في الاحتلال

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 11:28 ص
الثورية فيهم بس ربنا هاديهم.. قصة تغيير اسم سوازيلاند لإي سواتيني عندًا في الاحتلال
منتخب سوازيلاند وملك سوازيلاند
كتب محمد شعلان

 

مع استعدادات منتخب مصر لخوض مباراة الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، لاحظ الكثير من جماهير الكرة المصرية خلال الآونة الأخيرة أن هناك تضارب في الآراء والتقارير الصحفية حول الاسم الحقيقي للمنتخب الأفريقي الذي سيواجه الفراعنة هل هو منتخب سوازيلاند أم إي سواتيني.

ويطلق على المنتخب الأفريقي الاسمين ولكن "إي سواتيني" هو الاسم المعتمد من مسواتي الثالث ملك سوازيلاند، الذي اعتمده في أبريل الماضي، حيث غير اسم بلاده إلى "إي سواتيني"، وذلك خلال احتفالات الذكرى السنوية الخمسين لاستقلال البلاد، ويتعلق تغيير اسم منتخب سوازيلاند بقصة تاريخية تعبر عن رغبة الإدارة الحاكمة في التعبير عن استقلالها.

تغيير اسم سوازيلاند لإي سواتيني

ويعد اسم "إي سواتيني" هو اسم البلاد الحقيقي قبل استعمارها من طرف قوات الاحتلال البريطاني في القرن الماضي وتم تغييره إلى سوازيلاند من قبل البريطانيين، وقرر مسواتي الثالث ملك سوازيلاند أن يعود اسم "إي سواتيني" كلقب رسمي للمملكة الأفريقية حتى يعرف المواطنين حقيقة اسم بلادهم وأن لا يذهب في طي النسيان.

اقرأ أيضاً: الصف الثاني ينتظر المشاركة في مباراتي سوازيلاند.. مصير هاني والونش وأحمد على في يد أجيري

ملك سوازيلاند
ملك سوازيلاند

 

واسم "إي سواتيني" يعني "أرض سوازيلاند" باللغة المحلية ويفخر به المواطنين بينما يثير اسم سوازيلاند غضب الكثير من المواطنين لأنه مزيج بين اللغة السوازية والإنجليزية ويذكر المواطنين الأصليين بسنوات الاحتلال الإنجليزي، واللغة السوازية هي لغة سوازيلاند الرسمية بجانب اللغة الإنجليزية ويتحدثها 2.5 مليون شخص بينما يتحدث حوالي 76،000 شخص في سوازيلاند لغة الزولو.

 

واستولت بريطانيا على سوازيلاند أو إي سواتيني في 1967 وتولت سوازيلاند مقاليد السلطة في المسائل الداخلية ونالت الاستقلال الكامل في 6 سبتمبر 1968، وأصبحت عضوًا بالأمم المتحدة في 24 سبتمبر 1968، وفي 1968 أقرَّت بريطانيا دستورًا لسوازيلاند، تم بموجبه إقامة ملكية دستورية في البلاد برئاسة الملك سوبهوزا الثاني.

ملك سوازيلاند (2)
ملك سوازيلاند (2)

 

اقرأ أيضاً: جهاز الفراعنة يستعد لـ «سوازيلاند» بمعنويات مرتفعة.. والسبب: محمد صلاح والأهلي

وعارض هذه الخطوة كثير من السوازيين الذين شعروا بأن في ذلك تغاضيًا عن تقاليدهم ومصالحهم، وفي 1973 أبطل الملك سبهوزا الدستور، وعطل عمل الهيئة التشريعية في البلاد وبدأ يحكم البلاد بمعاونة مجلس وزراء، وعين الملك سبهوزا لجنة لكتابة دستور جديد يكون أكثر مراعاة لتقاليد السوازي، وفي 1979 تم تكوين هيئة تشريعية جديدة وتوفي الملك سبهوزا في 1982 في 1983 وأعلن أحد أبنائه وهو الأمير مخوستيف وريثًا للعرش، ونصّب في 1986م ملكًا واتخذ اسم الملك مسواتي الثالث.

منتخب سوازيلاند
منتخب سوازيلاند

 

اقرأ أيضاً: الإرهاق البدني مرفوض.. هل أجيري راضٍ عن لياقة لاعبي المنتخب قبل لقاء سوازيلاند؟

وفي عام 1993 أقيمت أول انتخابات عامة بالبلاد منذ عام 1972، واختار الشعب نواب المجلس الوطني، وعين الملك مسواتي الأمير جيمسون بيكمبي دلاميني رئيسًا للوزراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق