طرق وأنفاق ومحطات طاقة.. 600 مليار جنيه أنفقتها الحكومة لتنمية سيناء

الخميس، 20 يناير 2022 12:00 ص
طرق وأنفاق ومحطات طاقة.. 600 مليار جنيه أنفقتها الحكومة لتنمية سيناء

عملت الدولة المصرية على إحداث طفره اقتصادية واجتماعية وأمنية، وتوفير الخدمات السكنية والمرافق العامة للمواطنين، بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات الحكومية، حيث انفقت الحكومة خلال السنوات القليلة الماضية حوالى 600 مليار جنيه لاعمار سيناء، وتنفيذ المئات من المشروعات فى مختلف القطاعات.
 
وأعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن خطة التنمية لعام 21/22 ، بحيث بلغت الاستثمارات الحكومية لتنمية محافظة شمال سيناء بلغت حوالى 14 مليار و100 مليون جنيه خلال عام 21/22، تمول الخزانة العامة منها نحو 91.5 % بنحو 12 مليار و900 مليون جنيه.
 
يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى على النسبة الأكبر بـ 52.9%.
 
- النهوض بقطاع الزراعة واستصلاح الأراضى بنسبة 17.2%، ثم قطاع التشييد والبناء بنسبة 9.1%.
 
- حصول قطاع الكهرباء على نسبة 6.2%.
 
- قطاعات الصرف الصحى والنقل والتخزين والخدمات التعليمية والصحية بنسب مقاربة 1.8% لكل منها.
 
- استكمال إنشاء 8 تجمعات زراعية بالتعاون مع الصندوق السعودي للتنمية.
 
-استكمال البنية القومية لتنمية المحافظة شمال سيناء وإنشاء شبكة الري العامة.
 
- استكمال الأعمال المدنية والكهروميكانيكية اللازمة لإنشاء محطة طلمبات الضخ.
 
- استكمال إنشاء شبكة الصرف العامة لعدد من المناطق وأعمال التغذية الكهربائية.
 
- استكمال تطوير محطة طلمبات وإعادة تأهيل محطات الصرف.
 
- استكمال إنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي طاقة سكانية 50 ألف نسمة.
 
- إحلال وتجديد محطات شبكات مياه الشرب.
 
- استكمال المعهد الفني الصناعي ببئر العبد، وإنشاء استراحة لكبار علماء الأزهر.
 
- تطوير المعاهد الابتدائية والإعدادية بالمحافظة، وإنشاء معاهد جديدة للتعليم الديني.
 
- خلق مجتمعات عمرانية جديدة من خلال جذب شباب الخريجين لإعمار الصحراء.
 
- استكمال مدقات السيطرة الأمنية بطول 75 كم، لتأمين الحدود الدولية.
 
- إنشاء ورصف طرق بمدن وقرى المحافظة، واستكمال منفذ ورفح وتجهيزاته
 
 
وأعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى عام 2018 ،عن تخصيص 275 مليار جنيه، أي ما يعادل حوالي 15.5 مليار دولار، لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية في شبه جزيرة سيناء حتى عام 2022، تتضمن مشروعات اقتصادية وتعليمية وصحية، إضافة إلى مشروعات لتعزيز البنية الأساسية. والتى  تتضمن إقامة مزرعة سمكية على مساحة 15 ألف و590 فداناً، ضمن المشروع القومي لتنمية قناة السويس، وإنشاء 10 طرق جديدة بإجمالي 1339 كيلومتراً، بتكلفة تصل إلى 26.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى إنشاء عدد من الوحدات السكنية، وبناء 15 مستشفى ووحدة صحية، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، وإنشاء وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية، بتكلفة 5.5 مليار جنيه..
 
600 مليار جنيه لاعمار سيناء 
وانفقت الحكومة 600 مليار جنيه، لاعمار سيناء من خلال إنشاء العديد من مشروعات البنية التحتية والطرق والكبارى وانشاء العديد من المحطات لتحلية مياه البحـــر لتوفير مياه تخـــدم الأغراض التنموية، بجانب مشروعات الانفاق والسياحة وغيرها من المشروعات.. وعن أهم المشروعات:
 
أنفاق قناة السويس
هـى 5 أنفاق تمتد أســـفل قنـــاة الســـويس بتكلفـــة إجمالية 12 مليار جنيه، تم الانتهاء 2019.
 
 ويتمثل المشروع فى نفقى الإسماعيلية ويصلان إلى سيناء، ونفقى بورسعيد و يربطان  غـرب مدن القناة بشـــرقها لتسهيل حركـــة التجـــارة فى منطقة إقليم قناة السويس، هذا إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس.
 
كما يستهدف ربط سيناء بدلتا النيل إنهـــاء معاناة المواطنين شـــبه اليومية فى الانتقال من مـــكان لآخر، بالإضافة  إلى تشييد عدد مـــن الكبارى العائمة الهادفة إلى تسهيل حركة عبـــور المواطنين والبضائع مع القضاء على مشـــكلة  الزحـــام والتكدس بســـبب المعديات، وتيسيـــر تداول البضائـــع وحركة انتقالها بين شـــرق وغرب مـــدن القناة.
 
 الطرق والكبارى
يقع  الطريق الأوسط بشرم الشيخ بين جنوب سيناء وشـــرم الشيخ،  وتم تصميمه بأحـــدث المواصفات القياسية العالمية بطول 12كم وتكلفة اجمالية تبلغ 120 مليون جنيه. ويمر طريق شـــرم الشيخ الجديد بعدة مدن، مـــن بينهـــا «رأس ســـدر»، و«أبو زنيمـــة»، و«وأبورديس»، و«طور  سيناء» حتى مدينة شرم الشيخ.
 
 
 
محور 30 يونيو بتكلفة اجمالية تصل الى 5٫212 مليار جنيه.
 
 
 
المطارات
إنشـــاء مطار المليز ـ البردويل ، وتطوير مطار ســـانت كاترين .
 
 إنشـــاء مطار جديد برأس ســـدر بتكلفة 3 مليارات جنيه على مســـاحة  34 مليون متر.
 
 إنشـــاء مارينا مـــع تنمية سياحية كاملة للمنطقـــة المحيطة بمدينة رأس ســـدر ومنطقة شـــمال عيون موسى على مساحة أرض 6 ملايين متر مربع من أجل جذب الاهتمام لتلك المنطقة وجعلها امتدادا لشرم الشيخ.
 
 محطات تحلية المياه
تم تنفيذ 73 محطة تحلية مياه بجميع المحافظات الساحلية منذ 2014 مـــن بينها 20 محطـــة على أرض سيناء بطاقة إنتاجية 600 مليون مترا مكعب سنويا وتكلفة 13 مليار جنيه ومن أهمها محطة مياه أبو الجلود، وانشاء المحطة بشمال سيناء بتكلفة  1.5 مليون دولار،  وتخدم  7 قرى وتجمعات بمناطق  الضبعة والهميصة وقطية.
 
 
 ومحطة تحلية البحر بحى المساعيد، بطاقة 5 آلاف متر مكعب يوميا، بإجمالى تكلفـــة 98 مليون جنيه، محطة التحلية بوادى الطور على مساحة 4800 متر بتكلفة تبلغ نصف مليار جنيه وطاقة انتاجية تصل إلى 30 ألف متر مكعب يوميا.
 
ومحطة تحلية مياه البحر بدهب بتكلفة 18 مليون  يورو وبطاقة انتاجية 15 ألف متر مكعب يوميا.
 
 
محطات الطاقة
تعد محطة رياح جبل الزيت بقدرة 580ميجاوات، واحدة من أكبر محطات الرياح فى العالم من حيث المساحة والقدرة وعدد التوربينات، حيث تقع المحطة على مساحة 100كم2 جنوب مدينة رأس غارب، وتضم 300 توربينة رياح بقدرات مختلفة، تم تنفيذ المشروع على 3 مراحل بتكلفة فاقت 12 مليار.
 
 وتم تنفيذ محطة محولات خليج السويس جهد 220/500ك.ف سعة 500م.ف.أ بتكلفة 757 مليون جنيه وذلك لاستيعاب الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة رياح جبل الزيت.
 
وتنفيذ محطة رياح رأس غارب بمنطقة خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات من خلال 125 توربينة رياح، بواسطة القطاع الخاص ضمن تحالف شركات «أوراسكوم ـ انجى  تويوتا» بتكلفة بلغت 400 مليون دولار، ليتم ربطها بالشبكة القومية
 
 
التعليم 
انتهت الحكومة في محافظتي شمال وجنوب سيناء، خلال الفترة من يوليو 2014 حتى الآن، من إنشاء وتوسعة وإحلال 65 مشروعا، بإجمالي 672 فصلا، من بينها إقامة 29 مدرسة جديدة بواقع 344 فصلا، وإضافة 290 فصلا جديدا إلى 33 مدرسة قائمة على سبيل التوسع لاستيعاب الزيادة وتقليل الكثافة، فضلا عن إحلال 3 مبان تعليمية متهالكة بها 38 فصلا.
 
وفي مجال التطوير التكنولوجي، تم تنفيذ أعمال البنية التكنولوجية، ومد كابلات الفايبر لعدد 39 مدرسة، وجار التنفيذ في عدد 7 مدارس أخرى، كما تم توزيع 4565 جهاز تابلت على طلاب المرحلة الثانوية.
 
وتخصيص أرض في منطقة وسط سيناء، لإنشاء أول مجمع للتعليم الفني على مستوى الجمهورية، يشمل مدارس للتعليم الفني بالأقسام «صناعي، زراعي، تجاري وفندقي»، تضم تخصصات جديدة لخدمة مجالات التنمية والثروات الموجودة في المنطقة ومنها «الزجاج، الرخام والجرانيت، والغزل والنسيج والكليم، الجرارات والآلات الزراعية، صناعة المراكب والصناعات البحرية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا