تفاصيل الخط الـ 6 لمترو الأنقاق: يبدأ من الخصوص حتى المعادى الجديدة

الأحد، 03 يوليه 2022 10:00 م
تفاصيل الخط الـ 6 لمترو الأنقاق: يبدأ من الخصوص حتى المعادى الجديدة

كشف كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل الخط السادس لـ «مترو الأنفاق»، مشيرا إلى أنه في مرحلة التصميم والطرح على الشركات العالمية، وذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي، اليوم الأحد، لمحطة عدلى منصور المركزية.

وقال الوزير: «هناك دولة مهتمة بهذا الخط حيث يبدأ الخط السادس من الخصوص وحتى المعادي الجديدة وطرة البلد جنوبا»، لافتا إلى أننا نتشرف اليوم بافتتاح الرئيس السيسي (إل أر تي) والذي يبدأ من محطة عدلي منصور حتى مدينة بدر.

وفي وقت سابق، أكد اللواء عصام والى، رئيس الهيئة القومية للانفاق، أن تم الانتهاء تقريبا من الدراسات الخاصة بالخط السادس للمترو، وسيكون من الخصوص للمعادى، مشيرا إلى أن هذا الخط سيكون موازيا للخط الثانى للمترو، وذلك لتقليل الكثافات عليه، مشيرا إلى أن خطة الدولة تسير على 3 مستويات اولها ربط القاهرة الكبرى ببعضها وثانيا ربط القاهرة بالتجمعات السكنية الجديدة ثم ربط القاهرة بالمحافظات.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للانفاق، فى تصريحات صحفية، أن الكثافات المتزايدت جعلتنا نتجه لانشاء خطوط مترو متشعبة وكلها تتلاقى فى بعض المحطات، ومع خطوط المترو الـ 6 ستستوعب 9 مليون راكب يوميا، مشيرا الى ان المترو حاليا ينقل 2.5 مليون راكب يوميا، والقطار الواحد ينقل 1700 راكب.

وأشار والى، إلى أنه يتم اختيار مسارات خطوط المترو الجديدة بناء على كثافات المناطق سكنيا، ويتم وضع المسار بعد التشاور مع كل مؤسسات الدولة، ويتم وضع دراسات النقل لكل منطقة.

وبحسب وزارة النقل، فإن الخط السادس يبلغ طول مساره حوالي 30 كم، ويشمل عدد 24 محطة تضم 12 محطة علوية و12 محطة نفقية، كما تم تحديد بداية الخـط من منطقة الخصوص ابتداء من مخرج 18 من الطريق الدائري.

وكذلك، فإن المسار سيمتد بمحاذاة ترعة الإسماعيلية في مسارعلوي ثم يستمر حتى ميدان الســواح متجها لشارع بورسعيد، وأيضا الخط السادس للمترو سيتقاطع مع الخط الأول في غمرة ثم سيمر أسفل شارع بورسعيد إلي ميدان السيدة زينب، وسيتقاطع مع الخـط الرابع بمحطة عمرو بن العاص متجها إلى المعادى الجديدة لينتهي بمنطقة القمر الصناعي.

وبحسب النقل، فإن مسار الخط السادس، سيكون بداية بداية من الخصوص حتى غمرة بطول 13.3 كم يمتد عبر جسر علوي وباقى المسار نفقيا، كما سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين وطرح تنفيذه في انتظار توفير التمويل اللازم عبر قروض دولية ميسرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا