رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية لـ"هذا الصباح": الهزة الأرضية لم تتجاوز 5 ثوانٍ فى مصر

الإثنين، 06 فبراير 2023 10:49 ص
 رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية لـ"هذا الصباح": الهزة الأرضية لم تتجاوز 5 ثوانٍ فى مصر

قال الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مدة الزلزال تختلف على حسب قرب الشخص من الزلزال، متابعا: "في الأماكن التي تضررت المدة كانت 30 ثانية.. وده زمن كبير جدا مع هذه القوة في الهزة.. وفى مصر الهزة لم تتجاوز 5 ثواني.. حاجة بسيطة جدا".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، الذي يعرض على قناة "إكسترا نيوز": "تم تسجيل كل المعلومات عن الزلزال عقب حدوثه مباشرة، موضحًا أن الزلزال حدث في الساعة الـ 3 و17 دقيقة بقوة 7.8 ريختر، وهي قوة كبيرة للغاية، متابعًا أن زلزال آخر وقع بعد 10 دقائق من الزلزال الأول بقوة 6.3 ريختر، مشيرا إلى أنه يمكن التوقع بالزلزال في الأماكن المعروفة بأنها قد الهزات الأرضية.

وتابع الدكتور شريف الهادي: "الزلزال نتج عنه اهتزازات كبيرة للغاية، مشيرا إلى توابعه سجلت 40 هزة اهتزازية بقوة تتجاوز 5 ريختر، أما بالنسبة للهزات الأقل من 4 فمن الممكن أن تكون بالمئات".

وأعد المعهد القومي للبحوث الفلكية، استبيانا، حول مدى شعور المواطنين بزلزال تركيا القوى الذى حدث خلال الساعات القليلة الماضية وشعر به عدد كبير من المواطنين بمختلف المحافظات .  
 
وجاء فى استطلاع الرأى:  قولنا أنت قريب أو بعيد من الهزة وارتفاع المبنى، كما طرح الاستبيان مجموعة من الأسئلة على المواطنين منها، هل شعرت بالزلزال ، والمنطقة التى شعر فيها بالزلزال، وهل كنت نائما وأيقظك الزلزال ، وهل أصيبت بحالة من الرعب، وغيرها من الأسئلة
 
وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد  يوم الإثنين الموافق 2023/2/6 هزة أرضية علي بعد 691 كيلو مترا شمال رفح كانت بياناتها كالتالي :
 
تاريخ الحدوث: 2023/2/6 
 
وقت الحدوث : 03:17:38 مساءً بالتوقيت المحلي 
القوة : 7.7 درجة علي  مقياس ريختر 
خط العرض: 37.13  شمالا  
خط الطول : 18.30 شرقا  
العمق: 18.30   كم 
 
وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع اي خسائر في الأرواح والممتلكات
 
وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق