«أمريكا على صفيح ساخن».. المحاكم ترفض تطبيق «حظر السفر» وترامب يتوعد

الجمعة، 17 مارس 2017 01:17 م
«أمريكا على صفيح ساخن».. المحاكم ترفض تطبيق «حظر السفر» وترامب يتوعد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
ابتسام أبو الدهب

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، تصاعداً في أزمة القرار التنفيذي المُعدّل الخاص بـ «حظر السفر والهجرة»، الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، 6 مارس الجاري، بعد أن تم تعديله وحذف العراق من قائمة الحظر، حيث كان من المفترض بدء تطبيق القرار اليوم 16 مارس، وفي نفس الوقت ترفض ولايات عدة تنفيذ القرار، وتتنافس المحاكم في حظر العمل بالمرسوم.


5 ولايات تقدم دعاوى قضائية

 

قدمت 5 ولايات أمريكية وهي «واشنطن، ماريلاند، ماساتشوستس، نيويورك، أوريجون»، يوم الإثنين الماضي، مجموعة وثائق إلى المحكمة تطالب فيها بوقف سريان الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب مطلع الشهر الجاري، لأنه «سيسبب أضرارا شديدة للولايات»، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأفادت الدعوى القضائية التي تم تقديمها للمحكمة بأن القرار التنفيذي هو نفس القرار الذي أوقفته المحاكم الاتحادية الشهر الماضي.


«هاواي» تنضم

 

انضمت ولاية هاواي اليوم إلى الولايات سابقة الذكر الرافضة لتطبيق مرسوم ترامب بشأن الهجرة، حيث قام ديريك واتسون، القاضي الأمريكي في محكمة ولاية هاواي، بمنع تطبيق القرار التنفيذي قبل ساعات قليلة من سريانه.

وبحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن القاضي لم يقبل مبررات الإدارة الأمريكية القائلة إن «الهدف من القرار هو حماية الأمن القومي»، مشيرة إلى أنه اعتبر القرار تمييزًا ضد المسلمين وانتهاكاً للدستور الأمريكي لذلك فهو غير قانوني.

وطلب «واتسون» من القضاة الـ 25 بمحكمة الاستئناف التاسعة، التصويت حول هل سيتم الاستماع إلى القضية مرة أخرى أم لا، وفي حال موافقتهم الاستماع سيتم تكوين لجنة من 11 قاضيا للفصل في الحكم.


«ميرلاند» تقرر

 

أوقفت محكمة فيدرالية في ولاية ميرلاند، صباح اليوم، العمل بمرسوم الهجرة، وذلك بعد وقت قصير من قرار ولاية هاواي، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.


ترامب يتوعد

 

في تجمع لمناصريه ومؤيديه، قال ترامب إن قرار محكمة هاواي يعد تجاوزاً قضائياً غير مسبوق، مؤكداً أن قراره يهدف لمنع دخول «الإرهابيين» لأمريكا، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.

ووصف ترامب الحكم القضائي بـ«السئ»، مضيفاً أنه سوف يقاوم ويواصل الدفاع عن مرسومه حتى ولو وصل الأمر إلى المحكمة العليا الأمريكية، وتابع «سوف نفوز في نهاية المعركة».


العدل تدعم ترامب  

 

وصفت وزارة العدل الأمريكية حكم ولاية هاواي بـ«المُعيب»، مؤكدة أنها ستستمر في دعم ترامب والدفاع عن مرسومه بشأن الهجرة.


الأمريكيون ينقسمون

 

وفي استطلاع رأي أجرته وكالة رويترز الإخبارية، فإن نحو 50% من الأمريكيين يوافقون على تطبيق مرسوم ترامب، وفي نفس الوقت تعمل المحاكم على إيقاف التطبيق، الأمر الذي يجبر الإدارة الأمريكية على البحث عن حلول بديلة، ووصفت الوكالة الروسية الأمر بأن الإدارة سوف «تصدار أوامر تنفيذية بديلة تفيد في الالتفاف على القضاء وتطبيق أوامر ترامب بلا قيود».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق