بهية شهاب.. المرأة المصرية الأصيلة (بروفايل)

الجمعة، 24 مارس 2017 08:04 م
بهية شهاب.. المرأة المصرية الأصيلة (بروفايل)
بهية شهاب، الحائزة على جائزةاليونسكو
كتب- أحمد جودة

حازت بهية شهاب على «جائزة اليونيسكو- الشارقة للثقافة العربية» لعام 2016، ومن المقرر تنظيم حفل لتكريمها يوم 18 أبريل المقبل في العاصمة باريس، حسبما جاء في بيان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة .

وبهية شهاب 40 عاما، تحمل ألقابا متعددة فهي فنانة مصرية ومحاضرة أكاديمية ومصممة ومؤرخة فنية، بالإضافة إلى أنها متخصصة في مشاريع التراث الثقافي، وتخرجت من الجامعة الأمريكية في بيروت مع شهادة تصميم الجرافيك عام 1999، وعملت كمدير إبداعي في العديد من شركات الإعلان العالمية في بيروت ودبي والقاهرة، ويرتكز عملها على تطوير حملات إعلانية إقليمية ودولية.

وتري «شهاب»، أن اللغة العربية مثل اللغات الشرقية لها تاريخ ثرى بالخطوط وتواجهها نفس مشكلات الترقيم، وعندما تنظر لتاريخ الخطوط تجد أمثلة هائلة لنماذج من المخطوطات والكتابات على المبانى والوسائل الأخرى، لكن عندما تنظر لأى عمل عربى مطور على الكمبيوتر، ستجده أقل من المتوسط.

وتنال أعمالها إعجاب الكثيرين ما يؤهلها بالانتشار العالمي، وتعتمد أبحاثها على النقوش الفاطمية الكوفية على القطع المحمولة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق الأخرى، وتعرض أعمالها في دور عرض ومتاحف ومرافق عامة عديدة في العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة