عضو بـ«الصيادلة»: إنتهاء 60% من مشاكل نواقص الأدوية

السبت، 15 أبريل 2017 02:20 م
عضو بـ«الصيادلة»: إنتهاء 60% من مشاكل نواقص الأدوية
الدكتور جورج عطا الله عضو مجلس نقابة الصيادلة
آية دعبس

قال الدكتور جورج عطا الله، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات بدأت في الانخفاض، موضحًا أنه نحو من 60 إلى 70% من النواقص تم توفيرها بالفعل، موضحًا أن دورة التصنيع بداية من استيراد المادة الخام وحتى توفير المنتج للمستهلك تستغرق من 3 إلى 5 أشهر.
 
وأضاف «عطا الله»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن نواقص الأدوية أزمة لم ترتبط فقط بالتسعيرة الأخيرة التي أعلنها الوزير، إلا أنها أزمة كانت شبه دائمه، لعدة أسباب كعدم وجود المادة الخام، أو مشكلة في الجمارك، أو لدى التفتيش الصيدلي لحصوله على عينة وانتظار نتائجها.
 
وأشار عضو مجلس نقابة الصيادلة، إلى أن الأدوية، التي لم تتحرك أسعارها منذ عشرات السنوات خاصة التابعة لقطاع الأعمال، تجد بعض الشركات خسارة في استيراد المادة الخام لتصنيعها، الأمر الذي استدعى المطالبة بتشكيل لجنة لعلاج تشوهات التسعير، وتوفير تلك الأدوية للمريض.
 
أما عن الأدوية المرتبطة بإنقاذ الحياة، قال «عطا الله»: «هناك قرار صدر من وزير الصحة، بمنع تداول تلك الأدوية بالصيدليات، وقصرها على المستشفيات وصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية، بالمخالفة للقانون، خاصة أنه من حق الصيدليات بيع كل الأدوية، إلا أن وزارة الصحة بدأت في تنفيذ مجموعة من الإجراءات للتأكد من وصول تلك الأدوية لمستحقيها كما الحال مع حقنة الأنتى أر اتش».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق