افتتاح مؤتمر استلهام المأثور الشعبي والحفاظ على الهوية (صور)

السبت، 22 أبريل 2017 04:38 م
افتتاح مؤتمر استلهام المأثور الشعبي والحفاظ على الهوية (صور)
مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى
كتبت- أمل عبد المنعم

أناب الكاتب صبرى سعيد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتورة حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، لافتتاح المؤتمر العلمى الثالث لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، الذى يقام بعنوان «استلهام المأثور الشعبى والحفاظ على الهوية»، بقصر ثقافة الريحانى، فى الفترة من 22 إلى 24 أبريل الجارى، وتنظمه الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية.

يرأس المؤتمر، الدكتور محمد شبانة، ويتولى أمانتة الدكتور سامح شوقى.

بدأت فعاليات الافتتاح باستقبال فرقة النيل للآلات الشعبية، لحضور فقرة موسيقية على أنغام المزمار والطبل البلدى، أعقبها افتتاح معرض نادى المرأة الذى احتوى على أشغال يدوية بالإضافة إلى منتجات نادى الموهوبين من نماذج لتدوير مخلفات البيئة، كما تم افتتاح معرض فن تشكيلي للفنان عمر عبد الظاهر.

تلى ذلك، بدء الفعاليات بالسلام الوطنى، أعقبه تقديم الشاعر شهاب عماشة للمؤتمر والذى أكد فيه أهميتة للباحث فى قضايا الدراسات الشعبية خاصة فى تلك الظروف التى نمر بها.

وطالب عثمان عزمى، مدير عام أطلس الدراسات الشعبية، النخبة المثقفة بالتوجه إلى الثقافة الشعبية لتأصيل الهوية ولدراسة الظواهر التى تسببت فى انتشار التطرف من خلال النظرة الفاحصة لهذه الثقافة، مشيرا إلى هدف المؤتمر لتأصيل الثقافة الشعبية التى هى أحد روافد الثقافة المصرية.

وفى كلمتها، قدمت الدكتورة حنان موسى، تحية وزير الثقافة، ورئيس الهيئة، للحضور، وأكدت أن التراث هو التاريخ الذى يعيش فينا باعتبارة روافد الثقافة المصرية وهو ما أتى هذا المؤتمر لتأكيدة عبر محاورة المختلفة التى تناقش فنون العرض والأدب الشعبى والتشكيل الشعبى.

وأكد الدكتورسامح شوقى، أن مؤتمر هذا العام جاء لتدعيم ومناقشة قضية الاستلهام والتوظيف من خلال مأثوراتنا الشعبية وكيفية مساهمة ذلك فى الحفاظ على الهوية من خلال محاورة ولرصد ما أنتجتة الجماعة الشعبية من إبداعات.

وأشار الدكتورمحمد شبانة، إلى أهمية ما يناقشة المؤتمر من قضايا تتعلق بالضوابط الواجب مراعاتها حال إتاحة المادة الشعبية المتوافرة والمحفوظة فى المراكز المنوطة بجمع وحفظ التراث الشعبى للباحثين والمستلهمين، وكذلك مناقشة السبل الكفيلة بالحفاظ على هذه المادة وتحديثها.

أعقب ذلك، تكريم الدكتور زين نصار، والفنان سمير جابر، والمخرج عبد الرحمن الشافعى، بإهدائهم درع الهيئة.

افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية (2)
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية 
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية (6)
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية 
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية (8)
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية 
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية (9)
افتتاح مؤتمر إستلهام المأثور الشعبى والحفاظ علي الهوية 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م