طرق الغش كلها اتعرفت.. متحاوليش فى طرق جديدة واعتمد على ذاكرتك ومذاكرتك

السبت، 29 أبريل 2017 11:00 ص
طرق الغش كلها اتعرفت.. متحاوليش فى طرق جديدة واعتمد على ذاكرتك ومذاكرتك
مبادرة لا للغش - ارشيفية
كتبت هند محمود

المذاكرة والاجتهاد هو طريقك الوحيد للوصول للنجاح فى الامتحان، وهى وصفة سهلة توفر عليك الكثير من المعاناة وإضاعة ساعات من الوقت فى إيجاد طرق مبتكرة للغش فى الامتحانات فرغم تعددها إلا أنها تكتشف دائما.
 
لم تعد هناك طريقة خفية على المشرفين على الامتحانات، وهنا نسلط الضوء على مسيرة طرق الغش منذ بداتيها وحتى الوصول إلى مراحل التطور واستخدام وسائل التواصل الاجتماعى..
 
1

1. الكتابة على الجدران والمقاعد:
طريقة منتشرة بين الطلاب وتعتمد على الدخول إلى قاعة الامتحان مبكرا، ويقوم الطالب بكتابة بعض النقاط التى يتوقع أن تأتى فى الامتحان على المقعد أو الجدران المجاورة له، إلا أن هذه الطريقة لم تعد تجدى، حيث إن الطلاب يواجهون مشاكل بسبب تراكم الكتابة من طلاب السنوات الماضية، كما أنها أصبحت طريقة معروفة لدى المراقبين فتجدهم يبعدون المقاعد عن الجدران قبل بداية اللجنة أو دخول الطلاب إلى أماكن اللجان قبل بدء الامتحان بدقائق معدودة لا تسمح معها بالكتابة.
 
2
 


2. المراجع فى الحمام:
طريقة أخرى تعتمد على الإبداع فى قدرة الطالب على خلق مبررات تقنع المراقب بالذهاب للحمام أكثر من مرة، كما أنها تحتاج مهارة فى تصفح الورق بطريقة لا يشعر بها من هم فى الخارج، إلا أن المشرفين انتبهوا لذلك الأمر وأصبح الذهاب للحمام يسبقه تفتيش للطالب والحمام أيضا.

3
 

3. الكتابة على المسطرة:
الكتابة على المسطرة أصبحت حل جديد بعد اكتشاف الطرق القديمة حيث يقوم الطالب بالذهاب إلى لجنة الامتحان وبحوزته أكثر من مسطرة كتب عليها بعض النقاط التى يصعب حفظها أو المتوقع أن تأتى فى الامتحان، إلا أن المراقبين انتبهوا لذلك الأمر وأصبحوا يقومون بحملات تفيش على أدوات الطلاب.

4. البرشام:
طريقة كانت حديثة وذكية وقت ظهورها، وقد انتشرت بين أوساط الطلاب، وتعتمد على  كتابة أبرز الإجابات المتوقعة فى ورقة صغيرة بترتيب متعارف عليه، ثم يقوم الطالب بطيها فى "كم القميص" أو إخفائها بين إصبعين من أصابع اليد، إلا أنها كشفت أيضا.
 
5

5. البرشام المصغر:
وهو نوع جديد من البرشام ظهر كنتيجة لتطور ماكينات التصوير، ويحظى بها أولئك الذين يتمتعون بصداقة مع أصحاب مكاتب التصوير، وتعتمد فكرتها على تلخيص المنهج فى مفكرة صغيرة وتصويرها بحجم صغير لتسهيل إخفائها عن أعين المراقبين.
 
ومؤخرا أصبحت السوشيال ميديا أحدث وسائل الغش للطلاب خاصة فى مرحلة الثانوية العامة، ولعل أشهر من ساعد الطلاب على الغش فى العام الماضى بهذه الطريقة هى صفحة "تشاومينج" التى كانت تنشر إجابات الامتحانات قبل موعدها، وقد اتخذت الحكومة إجراءات جديدة أمل منها فى أن تستطيع السيطرة على عادة الغش لدى بعض الطلاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق