أفضل وأسوأ الأكلات في فصل الصيف

الخميس، 11 مايو 2017 08:03 م
أفضل وأسوأ الأكلات في فصل الصيف
آيس كريم
أمل عبد المنعم

لتلافي الخلل الذي يحدث في الصيف، فإننا سوف نستعرض بعض الأغذية الصحية في الصيف وبعض الأغذية الأخرى التي يجب تجنبها في فصل الصيف وفقاً لبعض المواقع والمجلات العالمية.

أولاً: أكلات سيئة وضارة في فصل الصيف

1-الآيس كريم.. التي تحتوي على الشوكولاتة بها كمية ضخمة من السعرات الحرارية قد تصل إلى 500 سعر حراري هو ما يعني أن 3 قطع فقط منها توفي احتياجات الجسم من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

2-اللحوم المشوية ،مثل الكباب من أسوأ الأغذية حيث يحتوي النصف كيلو من لحم الضلع على حوالي 1500 سعراً حرارياً و124 جراماً من الدهون.

3-اللحوم المصنعة ،مثل البرجر والهوت دوج والسوسيس وغيرهم من أسوأ الأغذية عموماً، وبصرف النظر عن محتواهم من المواد الحافظة التي قد تضر بالصحة، فإنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ونسبة عالية من الدهون والصوديوم.

4- المشروبات المحلاة الجاهزة، خيارا سيئا لإرواء عطشك مثل المشروبات الغازية والعصائر السكرية والشاي المثلج ومشروبات الطاقة، وهي أغلبها تحتوي على حوالي 150 سعراً حرارياً وأكثر في العبوة الواحدة وبلا قيمة غذائية.

5-المعجنات، مثل الكعك والكوكيز يمكن أن تدمر أي نظام غذائي فهي بمثابة قنابل موقوتة، فهي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تأتي من الكربوهيدرات المكررة والدهون حيث أنها لا تعطي الإحساس بالشبع إلا لفترات قصيرة جداً إلى جانب فقرها في العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

ثانياً: أكلات مفيدة في فصل الصيف

1-البطيخ، من بين أكلات الصيف المفيدة وهو وسيلة رائعة للغاية للحصول على انتعاش والتغلب على حرارة يوم قضيته في الشمس، حيث أن أكثر من 90% من البطيخ يحتوي على الماء.

2-الذرة المشوي، متوافرة في كل مكان سواء في عند دور العرض السينمائي أو على الكورنيش أو على نواصي الطرقات. وهي أحد الاكلات غنية جداً بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، فتحتوي على ألياف كبيرة جداً.

3-الشاى المثلج الطازج، يخلو الشاي تماماً من السعرات الحرارية مع محتوى جيد جداً من مضادات الأكسدة وأيضاً يحمي من زيادة الوزن. ولكن حينما يوضع في العبوات، فإنه قد يكون ضاراً بعض الشيء.

4-سلطة الفواكه، الصيف هو موسم الفاكهة حيث تظهر الفواكه في الكثير من أوقاته، فيوجد التوت والفراولة والعنب والبطيخ والتفاح والموز وهي كها فواكه رائعة جداً وتحتوي على مزيج فريد من المركبات الغذائية الضرورية والهامة.

5-الكوسة، مصدر جيد لفيتامين (ج) حيث تعتبر من أغنى الأكلات بفيتامين (ج)، فالكوب الواحد يحتوي على 35% من القيمة الموصى بها يومياً، وهي خالية من الدهون والكولسترول وأيضاً منخفضة السعرات الحرارية.

6-الجمبري، غذاء جيد ومناسب جداً للصيف حيث يمكن الحصول منه على مستوى جيد من البروتينات وهو منخفض السعرات كذلك، فالمائة جرام تحتوي على أقل من 100 سعر حراري. ويفضل إعداد الجمبري بطريقة صحية غير القلي الذي يسبب تزايد مستوى الدهون فيه بشكل كبير.

موضوعات متعلقة:

12 خطوة يجب اتباعها لتجنب حرائق الصيف

بعد ارتفاع الأسعار.. ماذا يأكل المصريون؟

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة