«الغلابة» متخوفون من فقد الدعم الحكومي..طوابير أمام البريد لتحديث بيانات 4.5 مليون بطاقة تموينية ومهلة حتي 30 يونيو..والتموين للمواطنين: لا تدفعوا مقابل خدمة وأبلغوا عن المستغلين

الجمعة، 12 مايو 2017 03:15 ص
«الغلابة» متخوفون من فقد الدعم الحكومي..طوابير أمام البريد لتحديث بيانات 4.5 مليون بطاقة تموينية ومهلة حتي 30 يونيو..والتموين للمواطنين: لا تدفعوا مقابل خدمة وأبلغوا عن المستغلين
الدكتور على المصيلحى وزير التموين
محمد محسوب

 
زحام كبير شهدته منافذ البريد خلال الفترة الأخيرة اثناء قيام المواطنين بتحديث بياناتهم بالبطاقات التموينية تجنبا للحذف من الدعم الشهري حيث يبلغ إجمالي المقيدون بالبطاقات التموينية 71 مليون مواطن، يبلغ اعداد من تطلب بياناتهم للتحديث ما يقرب من 19 مليون مواطن مقيدين على حوالي 4.5 مليون بطاقة. 
 
عدد كبير من القري والإحياء تعاني من نقص مكاتب البريد لديها ونقص في عدد العاملين بها الأمر الذي أدي إلي تكدس عشرات المواطنين أمام تلك المكاتب.
 
علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن قبل فتح باب تحديث البيانات أن عملية التحديث مجانية إلا أن المواطنين فوجئوا بمكاتب البريد تطلب 10 جنيهات مقابل تحديث البيانات واستلام الملف الخاص بذلك .
    
مصدر مسئول بالوزارة أكد لـ "صوت الأمة "، أن عملية تحديث المواطنين لبياناتهم بالبطاقات التموينية مجانية، مشددا على أن ما حدث مؤخرا من قيام مكاتب البريد بجمع 10 جنيه من المواطنين مقابل تحديث كل بطاقة تموينية لم يتفق عليه مع الوزارة .
 
وأضاف المصدر، أن وزير التموين تدخل مؤخرا لمنع هذا الإجراء مشددا على أن تحديث البيانات مجاني لكافة المواطنين، وما حدث يعد نوعا من أنواع الاستغلال، موضحا أن البروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئة ووزارة الاتصالات يتضمن مجانية أداء البريد للخدمة للمواطنين وتتحملها وزارة التموين .
وناشد المصدر المواطنين بعدم دفع أموال لأي شخص مقابل تحديث بياناتهم والإبلاغ عن مثل هذه الحالات، مؤكدا أن الوزارة تهدف إلي تشجيع المواطنين على تحديث بياناتهم.
 
كما ناشد المصدر المواطنين بتحديث بياناتهم ببطاقات التموين إما ورقيا أو الكترونيا وعدم القيام بتحديث البيانات بالطريقتين معا، مؤكدا انه من الممكن أن تحدث اختلافات عند إجراء المواطن للتحديثين معا مما يؤدي إلى عدم تحديث قاعدة البيانات وبالتالي تتوقف البطاقة في 30 يونيو المقبل ولن يتمكن المواطن من صرف مستحقاته التموينية عن شهر يوليو.
 
وشدد المصدر على أن المتخلفين عن تحديث بياناتهم حتي نهاية يونيو لن يحصلو على الدعم وستتوقف بطاقاتهم التموينية بدءا من شهر يوليو المقبل.
 
رأفت القاضى رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشى التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، قال ل صوت الأمة أنه كان من الأفضل أن تتم عملية التحديث عن طريق مكاتب التموين .
 
وأضاف القاضي، " يتساءل الكثيرون ما هو الهدف من توزيع استمارات التحديث للبطاقات التموينية التي لم يتم تحديثها عن طريق البريد وكلنا نعلم بأن هذه الاستمارات تم توزيعها من قبل عن طريق تجار التموين مجانا خلال شهري ٨ و ٩ في عام ٢٠١٥ ولم يحدث تجاوزات أو شكاوي من المواطنين ضد التجار وكان الأولي أن تتم عملية التحديث للبطاقات المتبقية كذلك وهو إذا وجد المواطن عبارة حدث البطاقة في " شيت " الصرف الإلكتروني يسلم التاجر للمواطن استمارة التحديث ليملأها ويرفق المستندات المطلوبة قبل صرف الشهر الجاري ثم يسلم تاجر التموين الأوراق إلي مكتب التموين كما اتبع من قبل ".
 
وتابع القاضي " التوزيع عن طريق مكاتب التموين أدي إلي ازدحام مكاتب البريد وضياع وقت المواطنين واستغل البعض حاجة المواطنين وجهلهم بالتعليمات وباعوا لهم الاستمارة بمبالغ مالية وهي مجانية وتسبب هذا في تحمل المواطنين لقرار غير مناسب وجشع بعض الأشخاص ورغبتهم في الكسب الغير مشروع ".
 
جدير بالذكر أن الإجراءات التى من المقرر أن يتبعها المواطن لتحديث بطاقته التموينية والتى وضعتها الحكومة تتمثل فى أن يقوم صاحب البطاقة بالتوجه للبقال التمويني وإدخال بياناته على الماكينة الخاصة بصرف المستحقات الشهرية وحال ظهور عبارة « تحديث البيانات» يحصل المواطن على استمارة تحديث البيانات من البقال التموينى أو من مكتب البريد ويقوم بملئها وإستيفاء البيانات المطلوبة يقوم المواطن بتسليم هذه المرفقات إلى مكتب البريد ومنه إلى وزارة الإنتاج الحربي لتحديث البيانات خلال المدة المحددة كما يمكن تحديث البيانات أيضا عن الموقع الإلكتروني (www.tamwin.com.eg) .
 
 
موضوعات متعلقة 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق