مصر مش طابونة.. جملة أعادت آلاف الأفدنة إلى أحضان الدولة

الأربعاء، 17 مايو 2017 05:40 م
مصر مش طابونة.. جملة أعادت آلاف الأفدنة إلى أحضان الدولة
السيسي
حسن شرف

«مصر مش طابونة».. كانت هذه الجملة التي خرجت، ومعها ظّهرت علامات الغضب على وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسبب الوضع الذي آلت إليه أراضي الدولة، في محافظات عدة، إن لم تكن جميعها، كانت الجملة كفيلة بأن ينتفض أصحاب القرار، أو المسئولين عن التنفيذ، لانتزاع أملاك الدولة، من المغتصبين، الذي سولت لهم أنفسهم، الحصول على أراضي الدولة دون وجه حق.
 
انفعال الرئيس في أثناء افتتاحه عددا من المشروعات القومية، في صعيد مصر بـ«الفيديوكونفرانس»، خلال تواجده الأحد الماضي، بمحافظة قنا، وجه رسالة واضحة إلى جميع المواطنين، قبل المسئولين، حيث بات في نفوس المغتصبين أنهم عرضة للمحاسبة لا محالة، غير أن الأراضي التي اغتصبوها لم تعد مأوى لهم.
 
في اليوم التالي لكلمة الرئيس، التي تعد توجيها صارما، للحكومة، اجتمع رئيس الوزراء، الإثنين الماضي، بمجلس المحافظين، ليُظهر العين الحمراء لكل معتدٍ على أملاك الدولة، ليوجه تعليماته هو الآخر، إلى محافظيه، بضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس.
 
شهدت عروس الصعيد (أسوان)، اجتماعات مكثفة بين القيادات التنفيذية، والأمنية ورجال القوات المسلحة بالمنطقة العسكرية، ومسئولي الرقابة الإدارية، لتنفيذ قرار الرئيس بإعادة أراضي الدولة، قبل نهاية شهر مايو الجاري، وخلصت تلك الاجتماعات، إلى تنفيذ 62 قرارًا بإزالة تعديات على أراضي الدولة، بمركزي أسوان وإدفو.
 
وهناك ما يزيد على 16 ألف حالة تعد على أراض مملوكة للدولة، بمختلف مراكز محافظة أسوان، من بينها 8 آلاف و500 حالة على أراضي البناء، وفي مناطق صحراوية، و7 آلاف و500 حالة على أراض زراعية مملوكة للدولة، من ضمنها 11 ألف فدان تم الاستيلاء عليها بمشروع «وادي النقرة»، في أعقاب «ثورة 25 يناير» عام 2011.
 
كما كلف محافظ المنيا، عصام البديوي، الأجهزة المعنية، بالانتهاء من حصر التعديات على الأراضي المملوكة للدولة شرق وغرب النيل، لافتا إلى وجود نحو 150 ألف فدان عليها تعديات، ضمن أراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان، إلى جانب 50 ألف فدان أخرى بمنطقة شرق النيل، ووجه المحافظ بالبدء في سحب الأراضي المتعدى عليها بوضع اليد، وتقنين أوضاع المساحات المزروعة منها، مقابل تحصيل حق الدولة بشكل فوري. 
 
وفي قنا، أكد السكرتير العام للمحافظة، اللواء أيمن السيسي، أنه تم تشكيل لجنة لحصر الأراضي الصحراوية المستولى عليها في كافة مراكز المحافظة، تمهيداً لاستردادها بالتعاون مع الأجهزة المعنية، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية، أثناء زيارته لقرية «المراشدة» الأحد الماضى.
 
وقال أحمد أيوب المتحدث الإعلامي للجنة استرداد أراضي الدولة، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» إن اللجنة تلقت 17 ألف طلب تقنين أراضي، بمساحة حوالي 2 مليون فدان، وأن اللجنة تدرس الطلبات لتصفيتها، وأشار إلى أن اللجنة تعمل على دراسة هذه الطلبات للتأكد من أن المساحات غير مبالغ فيها.
 
وأوضح المتحدث الإعلامي للجنة استرداد أراضي الدولة، أن اللجنة تعمل أيضا على التأكد من أن جميع المساحات المطلوب تقنينها مزروعة بالفعل، وتدر انتاجا زراعيا للبلد وتحقق جزء من التنمية لمصر، مشددا على أنه لن يتم التقنين إلا للأراضي المنزرعة والمنتجة، أما الأراضي البور، والتى يتم تسقيعها سيتم سحبها فورا.
 
من جانبه قرر اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، تشكيل لجنة لسرعة إجراء حصر ميداني بكافة التعديات الواقعة على أراضي أملاك الدولة خلال 72 ساعة، من اليوم التالي لكلمة الرئيس «مصر مش طابونة»، والبدء في تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة بإزالة هذه التعديات بالتعاون مع الجهات الأمنية.
 
كما وجه اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بسرعة تنفيذ قرارات الإزالة المتعلقة بالاستيلاء والتعدي والبناء على الأراضي أملاك الدولة والمواطنين، وكذا القرارات الصادرة بإزالة التعديات الواقعة على نهر النيل وتكثيف الجهود لمواجهة التشكيلات العصابية فى مجال الاستيلاء على الأراضى المستولى عليها بغير حق والعمل على سرعة استردادها تعزيزاً لمبدأ سيادة القانون.
 
ونسقت الأجهزة الأمنية بمعاونة الأجهزة الإدارية بمختلف المحافظات، لتنفيذ قرارات الإزالة على كافة التعديات الواقعة على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ومنافع الري ومجرى نهر النيل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، حيث قامت الأجهزة الأمنية بمديريات أمن «القاهرة، المنيا، أسوان، البحيرة، الأقصر، قنا، سوهاج، السويس، الوادى الجديد، كفر الشيخ»، بتوجيه عدة حملات إزالة مكبرة لتنفيذ عدد من قرارات الإزالة الصادرة من الجهات المعنية، وأسفرت الحملات الأمنية عن تحقيق نتائج عدة

القاهرة
تم تأمين تنفيذ إزالة التعديات الواقعة على أملاك الدولة بمساحة 320 فدانا بمنطقة عرب البراوى شرق سكة حديد البضائع بمنطقة كفر العلو بدائرة قسم شرطة حلوان عبارة عن «مباني - غرف من الطوب الأبيض وأسقف خشبية».
 
الوادي الجديد
تأمين تنفيذ إزالة 35 حالة تعديات واقعة على أملاك الدولة بالزراعة بمساحة 762 فدانا.
 
المنيا
تنفيذ إزالة 33 حالة تعدى على الأراضى الزراعية.
 
البحيرة
تنفيذ إزالة 12 حالة تعدى على أملاك الدولة.
 
الأقصر
تنفيذ إزالة 13 حالة تعدى على أملاك الدولة بدائرة مركز شرطة أرمنت.
 
كفرالشيح
تأمين تنفيذ إزالة 26 حالة تعدى على الأراضى الزراعية.
 
السويس
قامت الأجهزة الأمنية بتوجيه حملة مكبرة لتنفيذ عدد من قرارات الإزالة لتعديات واقعة على أملاك الدولة بنطاق المديرية.
 
قنا
تنفيذ إزالة 34 حالة تعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ومجرى نهر النيل.
 
المنوفية
تنفيذ 21 قرار إزالة تعديات على نهر النيل ومنافع الرى والصرف بالبناء والردم. مديرية أمن البحيرة: تنفيذ 20 قرار إزالة تعديات على نهر النيل بالبناء والردم.
 
دمياط
تنفيذ 33 قرار إزالة تعديات على نهر النيل بالبناء والتشوين والردم.
 
الدقهلية
تنفيذ 12 قرار إزالة تعديات على نهر النيل بالردم.
 
الشرقية
تنفيذ 14 قرار إزالة تعديات على منافع الرى والصرف.
 
بني سويف
تنفيذ 10 قرارات إزالة تعدى على نهر النيل بالبناء.

المنيا
تنفيذ 10 قرارات إزالة تعديات على نهر النيل بالبناء والردم.
 
سوهاج
تنفيذ 7 قرارات إزالة تعديات على نهر النيل بالبناء.
 
 
 
اقرأ أيضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق