هدى أعصابك.. ما فيش حاجة مستهلة.. تمارين للاسترخاء ليلة الامتحان

الإثنين، 22 مايو 2017 12:00 م
هدى أعصابك.. ما فيش حاجة مستهلة.. تمارين للاسترخاء ليلة الامتحان
مزاكرة
كتبت أمنية فايد

كثيرا ما يشعر الطلاب ليلة الامتحان بالتوتر والقلق، ولأن الهدوء والثبات الانفعالى هو العامل الأساسى فى التركيز أمام ورقة الامتحان، تقدم الدكتورة "جيهان محمد" باحثة بقسم علم نفس جامعة عين شمس، مجموعة من التمارين التى تنصح للقيام بها ليلة الامتحان للتخلص من القلق والتوتر.
 
وتقول: "حدوث تغيير في حياة الإنسان يعمل على تقليل الشحنات الكهربائية المتتالية التى تنتج بسبب القلق والتوتر والتى يفقد بسببها الطلاب التركيز ، وتعيد الجسم إلى حالة الاتزان وهذا ما تحققه تمارين الاسترخاء".
 
تبدأ تمارين الاسترخاء بشد عضلات الذراعين حتى الشعور بالألم وزيادة النبض على طول الذراع ثم إرخائها وكذلك القدمين والرقبة، ثم نبدأ بالعد التنازلي من 100 بإنقاص 3 عدادات 100 – 97 – 94 – 91  وهكذا حتى الشعور بالإرهاق من التركيز الشديد.
 
ونضع قلم فى كف اليد اليمنى ونبدأ بالضغط عليها بقوة مع رفع الذراع إلى أعلى ومع الاستمرار في الضغط والشد نقوم بالعد 10 – 20 -30  حتى نشعر بالألم وزيادة النبض في الذراع، نرخي ضغط الأصابع على القلم ثم نرخي عضلات الذراع ببطيء شديد، ونكرر هذا التمرين في الذراع اليسرى بالتبادل مع اليمنى مرتين أو ثلاثة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق