الصيام للعبادة ولو مضطر ادفع بالقسط.. حيل المصريين لشراء الياميش والمكسرات

الخميس، 25 مايو 2017 04:30 م
الصيام للعبادة ولو مضطر ادفع بالقسط.. حيل المصريين لشراء الياميش والمكسرات
الياميش
كتبت: هند محمود

يعد الياميش والمكسرات من طقوس شهر رمضان التى لا يستطيع المصريون الاستغناء عنها على مدار سنوات طويلة، إلا أن الأزمة الاقتصادية حولت الياميش والمكسرات إلى رفاهية وقطع تراثية يصعب على الكثير من الأسر الاقتراب منها، فيما حاول البعض إيجاد حلول تساعدهم فى الحفاظ على استمرار هذه الطقوس مستخدمين حيل كثيرة تتمثل فى:

 

1- تقليل الكمية:

فبدلا من شراء كيلوات من الياميش والمكسرات قررت بعض الأسر شراء نصف كيلو بهدف عدم حرمان أطفالهم من تذوقها والسماح لهم بالتعرف على الطقوس الرمضانية.

 

2- الشراء بالجملة:

تسعى بعض المحال إلى التخفيف عن الأسر فتعرض أنواع متعددة من الياميش وقمر الدين بأسعار الجملة حتى يتمكن رب الأسرة من شرائها.

 

3- الشراء بالتقسيط:

ظاهرة جديدة انتشرت فى عدد قليل من المحال التجارية، حيث يمكنك شراء مستلزمات رمضان بالتقسيط وهى حيلة جديدة تحاول محاربة الأسعار وقبول الخسارة القريبة بدلا من نفوق البضاعة فى المحال.

 

4- صنعها فى المنزل:

تسعى الأمهات إلى تعلم طرق صناعة قمر الدين والياميش من برامج الطهى المختلفة، وبذلك سيتمتع أطفالها من رؤية الطقوس والتعرف عليها دون اللجوء إلى السلف أو الشراء بالتقسيط.

 

5- الامتناع عن الشراء:

شهر رمضان للعبادة وليس للطعام، جملة انتشرت مؤخرا فى الإعلام وبين طبقات المجتمع الغير قادرة على شراء مستلزمات رمضان، فربما أنها حيلة ذكية تقنع الطبقات الكادحة برضا الله فى العبادة بدلا من إرضاء أمعائهم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق