خبيرة التغذية العلاجية تحذر من المشروبات الغازية في رمضان

الأحد، 04 يونيو 2017 03:38 ص
خبيرة التغذية العلاجية تحذر  من المشروبات الغازية في رمضان
المشروبات الغازية
محمد الزيني

حرصا من «صوت الأمة» علي قارئها وعلي كل ما ينفعه صحيا  تقدم له كل يوم خطأ شائع منتشر على موائدنا وتوجهه للبديل الصحي، ومن أهم هذه اﻻخطاء كثرة المشروبات الغازية إذ أن لها أضرارا بالغة علي صحة اﻹنسان.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة هنا صبحي خبيرة التغذية العلاجية، إنه من المفهوم أن أهم السوائل للجسم على الإطلاق هي الماء، وتتنافس مع الماء الكثير من مشروبات رمضان الباردة المختلفة خلال الشهر الكريم، أهمها المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والعصير الطبيعي أو الجاهز.

وأضافت صبحي لـ«صوت الأمة»، أن المشروبات الغازية المحلاة تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الكافيين والسكر، موضحة أن الدراسات العلمية أشارت إلى وجود علاقة بين استهلاك هذه المشروبات وبين زيادة احتمالات الإصابة بكسور في العظام، تضرر وظائف الكبد، الإصابة بمرض البارك ينسون، وكذلك بمرض السكري من النوع الثاني، كما تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الفوسفور والذي يؤثر سلباً على توازن الكالسيوم في الجسم، مما يزيد من احتمالات الإصابة بمرض هشاشة العظام.

وأكدت خبيرة التغذية العلاجية، أن استهلاك المشروبات الغازية يسهم في التسبب بالسمنة لأنها تؤدي إلى توسيع جدار المعدة وزيادة سعتها مما يجعل المرء بحاجة إلى استهلاك كمية أكبر من الطعام لكي يشعر بالشبع. كما أن الدراسات أظهرت أن المشروبات الغازية تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تسوس الأسنان، حصى في الكلى، القرحة  في المعدة وسرطان البنكرياس.

وأشارت صبحيه، إلى أن هناك اعتقاد سائد بأن المشروبات الغازية الدايت تشكل اختياراً صحياً للأشخاص الذين يودون المحافظة على وزنهم وتجنب الأمراض المزمنة، موضحة أن الفرق الأساسي بين المشروبات الغازية "الدايت" والأخرى المحلاة بالسكر هو أن "الدايت" خالية من السعرات الحرارية بسبب استبدال السكر بالمحليات الاصطناعية الخالية من السعرات الحرارية، مثل الأسبارتيم.

وفيما يتعلق بتأثيرات المشروبات الدايت على صحة الإنسان، فقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية "الدايت" والسكتات الدماغية، وأمراض الأوعية الدموية وزيادة الوزن،  وتبين بانها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)، بشكل ملحوظ.

وفيما يلي الأضرار الصحية المنوطة باستهلاك المحلى الاصطناعي الذي يدعى "الأسبارتيم" الموجود في المشروبات الغازية "الدايت": داء السكري، ترقق العظام، إلتهاب المفاصل، التشوهات الخلقية للجنين، تسوس الأسنان، الجفاف، السمنة، السكتات الدماغية، أمراض القلب والأوعية الدموية، الأرق، تساقط الشعر، إضطرابات عضلية، فقدان الذاكرة، إرتفاع ضغط الدم، التعب المزمن، مشاكل الدورة الشهرية، فقدان الرغبة الجنسية والام المفاصل.

أقرأ أيضا 

«أنثربولوجيا الأطفال الرضع».. مؤتمر بالمركز القومى للبحوث اليوم

 

دليلك الكامل للحفاظ على صحتك خلال موجة الطقس الحارة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق