يحمى القلب ويساعد على تقوية الذاكرة.. أهم فوائد بذور الشيا

الأربعاء، 07 يونيو 2017 11:00 م
يحمى القلب ويساعد على تقوية الذاكرة.. أهم فوائد بذور الشيا
بذور الشيا
كتبت دنيا حلمى

تعدّ بذور الشيا أو كما تسمى في اللغة العربية بذور "القصعين " ، وهي عبارة عن بذور صغيرة الحجم كرويّة الشكل، من النباتات التي عرفت منذ أقدم العصور حيث كانت تنمو في المناطق الصحراويّة وكانت أول زراعة لها من 5000 سنة وعرفت بفائدتها لسهولة الهضم وصاحبة طاقة وبها العديد من الفوائد الغذائية وفقا لما قدمة لنا موقع "lifehack ".
 
1. تحسين عملية الهضم
 تعطى بذور الشيا80% من الاحتياجات اليومية من الالياف الغذائية ،وتخلص الجسم من السموم والنفايات الزائدة .

2. رفع مستوى الطاقة في الجسم .
قد أظهرت الأبحاث أن الرياضيين الذين يستهلكون بذور الشيا لديهم القدرة على التحمل الرياضي أكثر من الذى لا يستخدمونه ، فهي واحدة من أفضل مصادر الطبيعة من الطاقة الخام النقية.

3. يساعد على فقدان الوزن
تخلص بذور الشيا الجسم من المياه الزائدة والنفايات. كما أنها تحتوي على الكثير من الزنك، والمعروف بتحفيز تنظيم الهرمونات والشهية، والحفاظ على الرغبة الشديدة في السيطرة عليها.
 
4. تزيد من قوة الدماغ
بذور الشيا هي مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميجا 3 سهلة الهضم، و هي ضرورية لسير العمل الصحيح للدماغ. فإنه يساعد على مكافحة الاكتئاب، وذلك عن طريق الحد من الالتهاب وبناء الأنسجة في الدماغ المرتبطة بمشاعر السعادة كما أنه يساعد على تعزيز الوظيفة المعرفية وقوة الذاكرة.
 
5. يحمى القلب
 تساعد على خفض مستويات الكولسترول والحماية من أي التهاب ضار وتراكم البلاك في نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا يساعد على منع أمراض القلب، كما أنها مصدر غني لمضادات الأكسدة، مما يقلل من ضرر الجذور الحرة ويجدد الخلايا المتدهورة.

6. يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم
وذلك لاحتوائها على الاوميجا 3 تعمل على خفض ضغط الدم والحد من الالتهابات ،وبذور الشيا تحتوى ايضا على المغنسيوم والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ،والتى تساعد على استقرار ضغط الدم .
 
7. تقلل فرص الاصابة بمرض السكر
تحتوى بذور الشيا على حمض ألفا لينولينيك والكثير من الألياف والتى تعمل على التوازن بين مستويات السكر في الدم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق