معرض مؤقت للآثار الإسلامية في كازاخستان

الإثنين، 12 يونيو 2017 01:53 م
معرض مؤقت للآثار الإسلامية في كازاخستان
إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف

يغادر مساء غد الثلاثاء وفد من وزارة الآثار يضم كلا من السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة والدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي إلى مدينة الأستانة بجمهورية كازاخستان، للمشاركة في افتتاح معرض مؤقت للآثار الإسلامية تحت عنوان «السلطان بيبرس وعصره»، الذي يستضيفه المتحف القومي بالمدينة.

صرحت بذلك إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، موضحة أن إقامة هذا المعرض جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وبناء على اتفاقية موقعة بين وزارة الآثار والمتحف القومي بجمهورية كازاخستان.

وأشارت إلهام صلاح إلى أن المعرض يضم 22 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، تعود جميعها لعصر السلطان بيبرس المملوكي، ويأتي من بينها إناء لحفظ الطعام مصنوع من النحاس مطلى بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، و كأس من الفخار مزين برنوك تحمل اسم السلطان بيبرس ويعود للقرن السابع الهجري، حوض من النحاس عليه طلاءات بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، قطعة من الرخام الأبيض عليها شكل أسد، صندوق خشبي لحفظ المصحف الشريف مطعم بالعاج وخشب الأبنوس من القرن الثامن الهجري، بالإضافة إلى عدد من العملات الذهبية عبارة عن دينارات عليها اسم السلطان بيبرس.

وسيستمر المعرض حتى شهر أغسطس المقبل وسوف تتحمل جمهورية كازاخستان تكاليف النقل والشحن والتغليف للقطع الأثرية وعودتها للأراضي المصرية، بالإضافة إلى قيمة تأمينية للقطع الأثرية مقدارها 340 ألف دولار أمريكي.

وأشارت صلاح إلى أن إقامة معرض خارجي للآثار الإسلامية في هذا التوقيت يأتي تأكيدا على حرص الوزارة لزيادة مواردها المالية وتنفيذا لخطتها في استعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر ونشر الحضارة المصرية بمختلف عصورها الفرعونية منها والإسلامية والقبطية بمعظم دول العالم.

 

موضوعات متعلقة 

الآثار: استئناف طبع مجلة مشكاه وحوليات المتحف المصري

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق