الحكومة تبدأ تعديل المعاشات بعد زيادة الـ15%.. غادة والي: الصرف أول يوليو 10 تخفيفا على المواطنين.. والمستفيدون ٦ ملايين من الحد الأدنى

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 11:03 ص
الحكومة تبدأ تعديل المعاشات بعد زيادة الـ15%.. غادة والي: الصرف أول يوليو 10 تخفيفا على المواطنين.. والمستفيدون ٦ ملايين من الحد الأدنى
غادة والي وزيرة التضامن
محمد محسوب

بدأت الحكومة في حساب الزيادات المستحقة لكل ملف تأميني واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل قيم المعاشات بعد الزيادة التي أقرها مجلس النواب علي المعاشات والبالغة 15% بحد أدني 150 جنيها، حتى يتم الصرف في ١ يوليو بالزيادة، حيث أصدرت غادة والي وزيرة التضامن، تعليماتها إلى قطاع الحاسب الآلي في كل من صندوقي التأمينات والمعاشات الحكومي والعام والخاص ببدء العمل فورا في حساب الزيادات المستحقة.

وأكدت الوزيرة، أن قرار تقديم صرف الموعد الي 1 يوليو بدلا من الموعد المعتاد شهريا لصرف المعاشات وهو ١٠ يوليو، يأتي تخفيفا من الأعباء على أصحاب المعاشات والمستحقين.

وأضافت الوزيرة، في تصريحات صحفية، أن الحكومة استجابت لطلب الرئيس السيسي وبالتنسيق مع مجلس النواب بشأن طلبهم زيادة الحد الأدنى للمعاشات من.١٣ إلى ١٥٠ جنيه، تُصرف اعتباراً من ١ يوليو المقبل، مشيرة إلى إن الزيادة بذلك ترتفع من ٢٠% إلى ٣٠%، وهي زيادة سوف تساعد هذه الفئة على مواجهة التضخم، وهذا كله في إطار برامج الحماية الاجتماعية التي تشمل كذلك زيادة معاش تكافل وكرامة بحد أقصى ١٠٠ جنيه.

وأوضحت «والي»، أن الزيادة التي أقرها مجلس النواب يستفيد منها نحو 9.4 مليون صاحب معاش ومستحق، مؤكدة أن قانون زيادة المعاشات انحاز لأصحاب المعاشات المنخفضة، حيث ستكون نسبة الزيادة تصاعدية مع شرائح المعاشات المنخفضة بما يمثل زيادة نسبتها ٣٠٪ لشريحة المعاشات البالغة ٥٠٠ جنيها يستفيد منها نحو ٢ مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون ٢١٪‏ من إجمالي أصحاب المعاشات والمستحقين، كما تمثل الزيادة ٢٥٪ لشريحة المعاشات البالغة ٦٠٠ جنيها والتي يستفيد منها نحو مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون ١٠٪‏ من أصحاب المعاشات والمستحقين، وستمثل الزيادة لشريحة المعاشات البالغة ٧٥٠ جنيها ما نسبته ٢٠٪‏ يستفيد منها نحو ٤٠٠ ألف صاحب معاش ومستحق وتمثل ٤٪‏ من أصحاب المعاشات والمستحقين.

‏وأكدت « والي »، أن نحو ٦ ملايين صاحب معاش ومستحقا ستطبق عليهم زيادة المعاشات بنسبة ١٥٪‏ وهم يمثلون ٦٥٪‏ من أصحاب المعاشات والتي تزيد معاشاتهم عن ١٠٠٠ جنيه.

وأشارت «والي»، الي أن إجمالي قيمة المعاشات تبلغ ١٥٥ مليار جنيه سنويا وقد زاد حجم المعاشات من ٢٠١١ وحتى ٢٠١٧ بشكل كبير حيث كانت بقيمة إجمالية ٤٥ مليار جنيه من ٦ سنوات وأصبحت اليوم بقيمة ١٥٥ مليار جنيه، وتعد هذه هي أكبر زيادة يحصل عليها أصحاب المعاشات.

وكان مجلس النواب قد وافق في جلسته، أمس الاثنين، على مشروع القانون المقدم من الحكومة لزيادة المعاشات بنسبة ١٥٪‏ بحد أدنى ١٥٠ جنيها وحد أقصى ٥٥١ جنيها، بتكلفة ٢١،٣ مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة بالكامل.

اقرأ أيضا..

مجلس النواب يوافق على زيادة المعاشات 15% بحد أدني 150 جنيها

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق