5 طرق تساعدك على رفع الحرج والتحدث مع طفلك فى الأمور الجنسية

الخميس، 29 يونيو 2017 05:30 م
5 طرق تساعدك على رفع الحرج والتحدث مع طفلك فى الأمور الجنسية
هند محمود

تعد مناقشة الموضوعات المتعلقة بالجنس مع الأطفال لأول مرة أمر مرهق، إلا أنه يجب أن تبادر بتعريف طفلك ببعض الموضوعات الجنسية التى تناسب عمره، فالأطفال يملكون معلومات جنسية من خلال ما يشاهدونه فى التليفزيون أو سماع النكات لذلك قد تثمر المناقشة عن تصحيح أمور خاطئة أو تفسير معلومات هو فى حاجة إلى معرفتها، وذلك وفق ما ذكره موقع "Wikihow"، كما أن هناك طرق تساعدك على تخطى الحرج أثناء الحديث مع طفلك.
 
1- حدد الأمور التى تريد مناقشتها:
حينما يقترب طفلك من سن البلوغ  يجب عليك مناقشته فى بعض الأمور الجنسية، التى تناسب عمره، كما يجب عليك اختيار موضوعات لا تمثل لك حرجا فى التحدث بشأنها حيث يفضل أن تشعر بالارتياح أثناء الحديث مع طفلك ومناقشته.
 
2- طفلك يعرف معلومات أكثر مما تتوقع:
الكثير من الآباء يستخفون بالمعلومات التى يعرفها أبنائهم عن الجنس والتكاثر، حتى فى العمر الصغير، فالأطفال لديهم بعض المعلومات عن الجنس وذلك من خلال ما يشاهدونه فى وسائل الإعلام، كما أن الأطفال الأكبر سنا قد يعلمون الأصغر منهم بعض الأمور.
 
لذلك يجب عليك احترام معلومات طفلك ومحاولة الحفاظ على تعبيرات وجهك فى كل مرة تخوض فيها مناقشة مع طفلك ولا تصدر ردود أفعال غاضبة أو مصدومة أو مندهشة، فقد يسألك طفلك عن مزيد من المعلومات أو التأكيد على أشياء سمعها من زملائه فى المدرسة، وقتها يجب عليك التعامل مع هذا النوع من الأسئلة بهدوء.
 
3- ناقشى الحيض مع طفلتك:
ناقشى الحيض مع طفلتك، حيث إن الفتيات قد يبدئن فى الحيض بحلول سن العاشرة، لذلك يجب عليك أن تتأكد من أن ابنتك لا تشعر بالحرج من الذهاب إليك ومبادرتك بأسئلة عن الدورة الشهرية، كما يجب أن تخبرى طفلتك عن الصفات الجسدية الأساسية التى تؤدى لحدوث الحيض. 
 
4- ناقش علامات البلوغ مع ابنك:
فى عمر العشر سنوات قد لا يحتاج الطفل أن يعرف إحداثيات الجنس الآمن، إلا أن الأولاد يبدئون باختبار الإثارة الجنسية والانتصاب فى عمر التسع سنوات، لذلك ناقش تلك الموضوعات مع ابنك مبكرا حتى يفهم أن تلك الأشياء هى جزء طبيعى من مرحلة النضوج.
 
5- اخبر طفلك أنك مستعد للإجابة عن أسئلته:
التواصل المستمر هام للغاية حيث إنه من المستحيل تغطية كل الأسئلة الأساسية فى جلسة مناقشة صغيرة، لذلك احرص على إخبار طفلك أنك مرحب بأسئلته وقتما يشاء حتى لا يخجل من طرح استفسار يساوره حول الجنس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق