لو شعرت بالاكتئاب من ارتفاع الأسعار ..طرق هتساعدك من غير أدوية ولا مهدئات

الأربعاء، 05 يوليو 2017 01:00 م
لو شعرت بالاكتئاب من ارتفاع الأسعار ..طرق هتساعدك من غير أدوية ولا مهدئات
الاكتئاب - أرشيفية
هند محمود

الأزمات الاقتصادية وما يتبعها من زيادة الأعباء أمر يجعلك تسير فى طريق الاكتئاب رغم عنك، التفكير المستمر لإشباع حاجاتك وتحقيق أحلامك فى ظل أوضاع غير مستقرة أمر مرهق، وإذا كنت تختبر أعراض اكتئاب محددة تضعف عزيمتك وتجعلك تشعر بالراحة وأنت فى معزل عن المجتمع  لابد أن تفكر فى زيارة طبيب نفسى يساعدك على تخطى الأزمة، وربما يكون العلاج بالعقاقير هو الخيار الأمثل لك.

لكن إذا كنت تفضل محاربة الاكتئاب بإرادتك ودون اللجوء إلى العقاقير فهناك عدة طرق بسيطة يمكنك تجربتها، خاصة إذا كنت تتعامل مع حالة عابرة من الحزن أو الاكتئاب المتعلق بقرار فرضته عليك ظروف الحياة، وذلك وفق ما ذكره موقع "Wikihow".

- تعامل مع المشاكل التى يمكن حلها:

ربما يصعب عليك إيجاد حلول مباشرة لكل مشكلة، مثل الأزمات الاقتصادية أو العقبات التى تمنعك عن تحقيق أحلامك أو المشاكل الصحية والمادية وكذلك موت أحد الأحباب، وقد تتسبب المشاكل التى لا يمكنك السيطرة عليها فى زيادة الاكتئاب، لذلك يجب أن تبدأ بالتعامل مع الأشياء التى تستطيع تغييرها.

ويمكنك أن تبدأ بتحديد أهدافك والتفكير فى طرق عملية تحسن وضعك بها، كما يجب وضع خطة محددة للسير عليها، ويفضل أن تدون فى مفكرة الخطوات التى قمت بانجازها وسيساعدك ذلك على التقدم وإحداث التغيير.

- عبر عن نفسك:

عادة ما يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى العزلة عن العالم وتجنب التواصل مع الآخرين، وفى حال لم تعبر عن مشاعرك وتركتها تتراكم سيؤدى ذلك إلى تدهور الأمر، لذلك لا تمضى الكثير من الوقت وأنت جالس بمفردك حاول أن تخوض محادثات يومية مع أصدقائك وأفراد أسرتك وتجنب الأشخاص السلبيين.

كما يجب عليك عدم الخوف من التعبير عن مشاعر الحزن أو الغضب أو الخوف أو القلق التى تنتابك فهذه المشاعر جزء من حياتك مثل السعادة والرضا، وتذكر أن الربط بين مشاعرك والخجل ستزيد الأمر سوء.

- لا تترك نفسك فريسة للفراغ:

ألزم نفسك بروتين يومى يشغلك عن التفكير فى الأزمة التى تمر بها، فإذا لم يكن لديك وظيفة اذهب إلى أحد المقاهى واستمتع بقراءة أحد الكتب وفى حال لم تسمح حالتك المادية بالجلوس فى المقاهى اجلس على الكمبيوتر واستمع إلى فيديوهات أو أفلام أو أشياء تهرب بها من التفكير والحزن.

ويمكنك وضع قائمة من المهام التى يجب عليك أن تنجزها كل أسبوع، كما يفضل أن تسعى لتحمل المسؤوليات، حيث يمكن أن يتسبب التخلى عنها أثناء شعورك بالاكتئاب إلى الشعور بالعجز والتقصير.

- قم بتغذية جانبك الروحانى:

بعض الأشخاص يسعون للجوء إلى الروحانيات لتساعدهم على الوصول إلى السلام النفسى عند التعامل مع الاكتئاب، ويمكنك قضاء أحد الأيام فى تجربة التأمل وهى رياضة تركز على تطوير أنماط التفكير التى تؤدى إلى الوعى الذاتى والوصل للسلام النفسى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة