وزير الصحة لـ«صوت الأمة»: نستورد أدوية بـ 4 ونصف مليار جنيه.. والمصانع الجديدة توفر ملايين الدولارات على الدولة

الإثنين، 10 يوليو 2017 12:35 م
وزير الصحة لـ«صوت الأمة»: نستورد أدوية بـ 4 ونصف مليار جنيه.. والمصانع الجديدة توفر ملايين الدولارات على الدولة
وزير الصحة
هيثم الشرقاوي

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، بأن أدوية الهرمونات، والكرتزون، ومنع الحمل كانت تمثل ضغطًا كبيرًا على الدولة والحكومة في الإستيراد في الفترة الماضية، وبعد إنشاء مصنع كبير في مصر «أكديما انترناشونال للهرمونات» اصبحنا نتج كافة أنواع الهرمونات، بما فيها التي تستوردها الدولة من الخارج بملايين الدولارات، والتي سيتم إعادة النظر في استيرادها بعد توفرها في مصر من خلال مصانع تابعة للوزارة.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، بأن مصر تستودر 148 صنفًا دوائيًا من الخارج منهم ما يقرب من 50 دواء من أدوية الهرمونات ومنع الحمل والكرتوزونات، وهؤلاء سيتم إنتاجهم في مصر، وباقي فقط مرحلة واحدة هي مرحلة تسجيل هذه الأدوية، وسيتم تسجيلها خلال شهر وسيبدأ إنتاجها على الفور.

وأوضح «راضي»: أن حجم استيراد مصر للأدوية العام الماضي بلغ 4 مليار ونصف تقريبًا وهو رقم كبير،  ويتم استيرادها بالدولار بما يعادل 250 مليون دولار، وهو يكلف خزينة الدولة عملة صعبة نحن في حاجة إليها.

وأكد  وزير الصحة، بأن الوزارة كانت بصدد استيراد هذه الأدوية من روسيا ، وبالفعل قمنا بزيارة إلى روسيا خلال الفترة الماضية للتواصل مع احدى الشركات لتصدير 4هذه الأدوية في الفترة المقبلة، ولكننا سنعيد النظر في هذا الأمر.

وأشار، إلى أن المصانع الجديدة التي تفتتحها وزارة الصحة، من وقت لأخر ستوفر على ميزانية الدولة العملة الصعبة، كما أنها تسهم في توفير الأدوية للمواطنين بأسعار مناسبة دون أن يفرض علينا أحد شروطه أو يمنعها عن المصريين لزيادة أسعارها.

موضوعات متعلقة 

«أطباء هرمل» يناشدون الرئيس التدخل لوقف تحويل المستشفى لمركز أورام: نستقبل مليون مريض سنويا.. ونخدم 6 مليون مواطن ونجري 7000 عملية سنويا و15000 حالة غسيل كلوي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق