هيروين المائدة في قبضة الحكومة.. قرار استمرار حظر تصدير الأرز يجبر الشركات علي التوريد للدولة.. تعاقدات ضخمة مع هيئة السلع التموينية لتسليم 6 آلاف طن شهريا للمضرب الواحد والكيلو للمواطن بـ 6:30 جنيها

الثلاثاء، 18 يوليه 2017 07:47 م
هيروين المائدة في قبضة الحكومة.. قرار استمرار حظر تصدير الأرز يجبر الشركات علي التوريد للدولة.. تعاقدات ضخمة مع هيئة السلع التموينية لتسليم 6 آلاف طن شهريا للمضرب الواحد والكيلو للمواطن بـ 6:30 جنيها
أرز
محمد محسوب

يعد الأرز أحد أهم المحاصيل، التي تزرعها مصر، حيث يبلغ إجمالي إنتاج مصر من الأرز الأبيض 3.5 مليون طن سنوياً، يستهلكها المصريين، نظرا لأن الأرز يعد أحد العناصر الأساسية بالمائدة المصرية، وبمثابة«هيروين» للمواطن المصري.

مؤخراً اتفقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع الاتحاد العام للغرف التجارية، على استمرار سريان، قرار إغلاق باب تصدير الأرز خلال الفترة المقبلة، في خطوة هامة لتأمين احتياجات السوق المحلية، وبناء مخزون استراتيجي من الأرز المحلي.

مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت أن قرار الحكومة باستمرار سريان قرار وقف تصدير الأرز للخارج ، جعل الشركات والمضارب تتهافت علي إبرام عقود مع الحكومة لتوريد الأرز لهيئة السلع التموينية من مشددا أن ذلك سيساعد علي ثبات سعر الأرز بالأسواق بحيث لن يزيد سعر الكيلو عن 6:30 جنيها.

وأضافت المصادر، أن استعدادات جديدة بدأت للموسم الجديد، حيث بدأ موسم زراعة الأرز 15 يوليو الجاري وانتهي معها عقود 85 شركة ومضرب كانت تورد الأرز للحكومة بسعر بـ6.30 جنيها للكيلو الواحد ، مؤكد أن الاحتياطي الإستراتيجي آمن في الفترة الحالية، ويكفي الاستهلاك المحلي لمدة تصل إلى حوالي 4 شهور كاملة.

رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات، قال إن عدد كبير من الشركات والمضارب تعاقدت علي توريد الأرز البلدى للحكومة منذ أيام بكميات وصلت إلى من500 إلي 6 آلاف طن شهريًا .

وأضاف « شحاتة »، في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة »، أنها تعاقدات موسعة لم تتقيد بالكم الذي كان محدد من قبل وهو 200 طن فقط كحد أدني لتوريد الأرز، مشددا علي أنها نتاجا لاجتماع الشعبة الأخير مع وزير التموين والتجارة الداخلية ، الدكتور علي المصيلحي، والذي تم فيه الاتفاق على استمرار قرار وقف تصدير الأرز.

وأشار إلي أن الاحتياطي الاستراتيجي بعد نهاية الموسم الذي بدء مؤخرا وجمع المحصول الجديد سيصل إلي 12 شهر ويزيد حيث أن المخزون الموجود في الفترة الحالية بمثابة محصول قديم من العام الماضي يكفي لحوالي 4 شهور .

وحول إمكانية ارتفاع أسعار الأرز في الفترة المقبلة ، « شحاتة »، أنه لا توجد مؤشرات لذلك ، وإذا حدث وتذبذب السعر فالأرز وفرته وزارة التموين بـ 6:30 جنيها بالمجمعات الاستهلاكية ولدي بقالي التموين بمختلف المحافظات .

 

اقرأ أيضا ..

اتحاد «مفتشي التموين»: 2500 لجنة فقط معنيين بالمرور على 8 مليون 250 ألف سوق

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق