«فسفور المصريين في خطر».. «التموين» تتهم «الثروة السمكية» ببيع الأسماك للتجار بدلاً من طرحها بالمجمعات الاستهلاكية.. ومباحث التموين تحرر محضراً ضد الهيئة.. ونائب وزير الزراعة ترد: «السمك مواسم زي الفاكهة»

السبت، 22 يوليو 2017 03:50 م
«فسفور المصريين في خطر».. «التموين» تتهم «الثروة السمكية» ببيع الأسماك للتجار بدلاً من طرحها بالمجمعات الاستهلاكية.. ومباحث التموين تحرر محضراً ضد الهيئة.. ونائب وزير الزراعة ترد: «السمك مواسم زي الفاكهة»
أسماك
محمد محسوب

تعد الأسماك أحد الوجبات الأساسية التي يتناولها المصريين بشكل دوري والتي أصبحت بديلا لللحوم، بعدما ارتفعت أسعارها مؤخرا ، فإتجهت الحكومة لخفض أسعارها للمواطنين عن طريق التعاقد مع جهات بعينها للحصول علي الكميات التي تنتجها ، وطرحها بالمنافذ والمجمعات الإستهلاكية المختلفة بأسعار تصل الي النصف.

من بين البروتوكولات الهامة التي وقعت في إبريل الماضي ، بروتوكول بين هيئة تنمية الثروة السمكية، وشركة تسويق الأسماك إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، بحضور الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة ونظيره الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والذي نص علي توريد الكميات التى يتم توفيرها من وزارة الزراعة ممثلة هيئة الثروة السمكية وطرحها فى منافذ وزارة التموين، بأسعار مناسبة للحد من انفلات أسعار الأسماك بالأسواق، حيث أن أسماك البلطي بلغ سعرها حينئذ 35 جنيها للكيو الواحد ، لكن اتفق علي أنها ستطرح بالمجمعات بأسعار تتراوح بين 16 الي 5 جنيهات فقط الأمر الذي أدي الي تكالب عشرات المواطنين عليها .

مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية ، كشف لـ « صوت الأمة » ، تفاجئ الوزارة بتوقف الهيئة عن توريد الأسماك لشركة الأسماك ، بعد أن كانت تضخ حوالي 6 آلاف طن يوميا ، مؤكدا أن البروتوكول في الفترة الحالية حبر علي ورق وغير مفعل بالمرة ولا تنفذه الهيئة .

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة » ، أن الهيئة تقوم ببيع الأسماك بالأسواق للتجار نظرا لأنها تبيعها بسعر أعلي من المتفق عليه بالبروتوكول الموقع مع شركة الأسماك ،حيث أن الهيئة كانت تبيع للشركة أسماك البورى نمرة 1 بسعر 36 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 33 جنيهًا، كذلك أسماك البلطي نمرة 1 بسعر 16 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 15 جنيهًا، ونمرة 3 بسعر 13 جنيهًا، بلطى نمرة 4 بسعر 5 جنيهات.

وكشف المصدر ، أن الهيئة قامت في الفترة الأخيرة قبل وقف الضخ بمد الشركة بأحجام صغيرة  من الأسماك ، حيث وصل عدد الأسماك بالكيلو الواحد 6 أسماك ، في حين أنها  كانت تبيع الكيلو للتجار عبارة عن سمكتين أو ثلاثة بحد أقصي من نوعية جيدة .

وأشار المصدر ، إلي أن مباحث التموين قامت بتحرير محضر للهيئة بسبب تلك الأفعال ، وتم تسليمه للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وقام بتحويله إلي الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة إلا أن الأخير لم يتخذ أي إجراء واستمرت الهيئة في تعنتها .

وأوضح المصدر، أن وزير التموين خاطب الهيئة أيضا للعمل بالبروتوكول ، من أجل توفير الأسماك بالأسواق بالسعر المناسب بالمجمعات الإستهلاكية ، ومحاربة جشع التجار إلا أن الهيئة لم تستجيب ، لأن البرتوكول ليس إلزامي أو به شرط جزائي مثل العقود .

فيما ردت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة ، قائلة « السمك مواسم زي الفاكهة ، والهيئة كانت تضخ الأسماك بعدما نضجت ، لكن الآن الأسماك الموجود بالأحواض صغير ، ولم يصل الي الحجم المطلوب » .

وأضافت «محرز» ، أن الوزارة ستبحث إعادة التوريد مرة أخري خلال الفترة المقبلة لشركة الأسماك ، مؤكدة أن الهيئة ستلغي تعاقداتها مع التجار وستتعاقد مع وزارة التموين فقط لتوريد الأسماك لها لضخها بالمجمعات الإستهلاكية .

وتابعت  «محرز» ، « وزير التموين معني بتخفيض الأسعار للفقراء وعلينا أن نساعده في ذلك » .

اقرأ أيضا..

العيش خط أحمر.. 10 مليار جنيه تقدمها الدولة سنويا للمخابز مقابل إنتاج الخبز.. المصريون يستهلكون 800 ألف طن دقيق مدعم شهريا.. والمواطن صاحب القرار في المنظومة المقرر تطبيقها أول أغسطس

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة