فى الذكرى الأولى لرحيل عالم نوبل الدكتور "أحمد زويل" تعرف على محطات حياته العلمية

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 05:30 م
فى الذكرى الأولى لرحيل عالم نوبل الدكتور "أحمد زويل" تعرف على محطات حياته العلمية
احمد زويل
هند محمود

غيب الموت جسده فى العام الماضى إلا أن اختراعاته خلدت اسمه وجعلته أيقونة تفخر بها مصر بين دول العالم، العالم أحمد زويل الذى وارى التراب جسده فى 2 أغسطس عام 2016.

وهنا نحى ذكرى عالم مصر الحائز على جائزة نوبل عام 1999 بتسليط الضوء على محطات من حياته العلمية:

1- ولد أحمد زويل فى 26 فبراير عام 1946 بمدينة دمنهور فى محافظة البحيرة.

2- التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وحصل على بكالوريوس الكيمياء عام 1967، وعمل معيدا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحثه فى علم الضوء.

3- انتقل زويل إلى الولايات المتحدة للالتحاق بمنحة دراسية وقد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا فى علوم الليزر، ثم عمل باحثا فى جامعة كاليفورنيا خلال الفترة من 1974 وحتى عام 1976، وذلك قبل أن ينتقل إلى العمل فى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

4- حصل العالم المصرى على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999 عن أبحاثه فى مجال "كيمياء الفيمتو"، وهى تكنولوجيا لتصوير التفاعلات بين الجزيئات باستخدام أشعة الليزر، ليصبح أول عالم مصرى عربى يفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء.

5- فى عام 1999 منحه الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك قلادة النيل، وهى أرفع وسام مصرى.

6- عام 2009 عينه الرئيس الأميركى باراك أوباما فى المجلس الاستشارى الرئاسى للبيت الأبيض، كما وفى نفس العام عينه الرئيس الأمريكى أول مبعوث علمى  للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

7- دعا زويل إلى تكوين قاعدة علمية متكاملة فى مصر لتطوير البحث العملى والتعليم، وأطلق مشروع المدينة التكنولوجية التى تحمل اسمه، لكن المشروع تأخر كثيرا بسبب خلافات قانونية.

8- أصيب زويل بورم سرطانى فى النخاع الشوكى إلا أن حالته الصحية قد تحسنت.

9- أبلغ زويل وصيته إلى زوجة بأن يدفن جثمانه فى مصر.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق