هل كان عبد الناصر إخوانيا؟.. ثروت الخرباوي يجيب

الخميس، 10 أغسطس 2017 01:57 م
هل كان عبد الناصر إخوانيا؟.. ثروت الخرباوي يجيب
ثروت الخرباوي كتاب الحقيقة هل كان عبد الناصر إخوانيا
أحمد عرفة

يكشف الكاتب ثروت الخرباوي، القيادي السابق في جماعة الإخوان، في كتابه «الحقيقة.. هل كان عبد الناصر إخوانيًا؟» عن طبيعة العلاقة بين الزعيم جمال عبد الناصر وجماعة الإخوان، تلك العلاقة التي دائمًا ما تثير الجدل.

علاقة الزعيم جمال عبد الناصر بجماعة الإخوان

ففي كتابه «الحقيقة.. هل كان عبد الناصر إخوانيا؟»، يقدم ثروت الخرباوي دراسة تاريخية عن طبيعة العلاقة بين الزعيم جمال عبد الناصر وجماعة الإخوان، وقد ظلت قصة هذه العلاقة حائرة لسنوات طويلة! هل كان من الإخوان فعلا قبل ثورة يوليو 1952 أم أنه لم يكن كذلك؟ وهل كان يجلس تلميذا لسيد قطب أم أن ما ردده البعض في هذا الخصوص كان من باب المبالغات، وأشياء أخرى كثيرة لم يفك أحد طلاسمها وظلت تدور بين الإثبات والنفي.

مسلسل الجماعة 2 وجمال عبد الناصر والإخوان

عندما تم عرض الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» في شهر رمضان الماضي للكاتب وحيد حامد، تفجرت هذه القضية مرة أخرى بحسب أن وحيد حامد إنحاز لمن يقولون بأن جمال عبد الناصر كان قبل يوليو 1952 عضوًا في جماعة الإخوان وأنه بايع أحد قيادات الإخوان على السمع والطاعة.

ومن إصدارات أخبار اليوم، عبر "كتاب اليوم" خرج كتاب الحقيقة ليكشف لنا خفايا هذه القضية، وكما قال الأستاذ علاء عبد الهادي رئيس تحرير كتاب اليوم في مقدمته لهذا الكتاب أنه "تاريخ بروح الأدب" ذلك أن الخرباوي لم يكتب كتابه بالطريقة المعتادة بالأبحاث التاريخية، ولكنه جعل من أحداثه مادة حية تسعى بيننا، نشاهد شخوصها ونتحدث معهم، ورغم أن الكتاب صغير الحجم إلا أنه احتوى

يتضمن كتاب «الحقيقة.. هل كان عبد الناصر إخوانيًا؟» ثمانية فصول، وضع ثروت الخرباوي فيها وثائق خطية بخط أصحابها تكشف عن طبيعة علاقة عبد الناصر بالإخوان، وكانت هذه الوثائق جزءً من أحداث الكتاب.

وقد استخدم ثروت الخرباوي في كتابه المنهج العلمي في تحقيق القضايا التاريخية، وبما أن الكتاب يدور حول انضمام أو عدم انضمام عبد الناصر للإخوان لذلك كان لابد أن يدخل الخرباوي بنا إلى عالم الإخوان في تلك الفترة من الزمن في حقبة الأربعينيات، ووضع لنا دراسة حية عن سيكولوجية التنظيم، وأفكاره، وطبيعة العضوية فيه، وألقى لنا قنبلة عن عضوية شخصيات كبيرة للإخوان لم يكن أحد يعلمها، وحلل لتلك العضوية وطبيعتها، وهل كانت عضوية حقيقية أم عضوية صورية، ثم دخل بنا إلى شخصية عبد الناصر وعاد بنا إلى جذوره وتاريخ عائلته وقبيلته وطبيعة قريته بني مر، وعمل والده، وارتباطه بوالدته، وصدمته عند وفاتها، ثم تطرق إلى ثقافته وتكوينه النفسي وصولا إلى التحاقه بالكلية الحربية وتخرجه منها وتعرفه على عبد الحكيم عامر ثم تأسيسه لتنظيم الضباط الأحرار.

عبد الناصر وبيعة الإخوان

وبعد ذلك يكشف ثروت الخرباوي عن أشياء لم يتكلم عنها أحد من قبل عن «بيعة الإخوان» بحسب أن بعض شهود التاريخ شهدوا بأن عبد الناصر بايع قيادات الإخوان على السمع والطاعة، فاستعرض ثروت الخرباوي سيكولوجية تلك البيعة ومفهومها، ومن ذا الذي يصلح لأداء البيعة، وأنواع البيعة في الإخوان، وسرد لنا من خلال أحداث التاريخ الحية المثيرة نوعين من بيعة الإخوان، البيعة المفتوحة والبيعة المغلقة، وهذه لم يحدث أن كتب عنها أحدٌ من قبل، إلا أنها أوضحت بعض أسرار معبد الإخوان.

وكذلك كشفت للدارسين والمحللين طبيعة بعض الاختلافات بين أفراد ذلك التنظيم الإخواني. ونظرا لأن واقعة إثبات الانضمام للإخوان أو نفيها وردت على ألسنة شهود من الإخوان ومن الضباط الأحرار لذلك لم يأخذ الخرباوي تلك الشهادات على علاتها دون تمحيص ولكنه استخدم منهجه البحثي لسيكولوجية الشهود من الطرفين ونزعاتهم وأهواءهم، ثم تتبع بعض تناقضاتهم كما يفعل المحقق القضائي في المحاكم ليخلص إلى تحليل لتلك الشهادات.

ولأن واقعة هذا الانتماء تحدث عنها عبد الناصر بنفسها لذلك عاد الخرباوي إلى شهادة عبد الناصر التي ألقاها مرتين، مرة في مؤتمر في حلوان عام 1964 ومرة في حوار له مع الصحفي الإنجليزي الشهير ديفيد مورجان.

كل هذا العرض التاريخي جاء في سياق أدبي درامي مشوق، انتقل بنا الكاتب من زمن إلى زمن، ومن واقعة إلى أخرى، ومن شخصية لشخصية، وقد تجعلك تلك التنقلات تسرع الخطى وراء الكاتب، وما أن تلتقط أنفاسك حتى يفاجئك بنقلة أخرى إلى زمن آخر أو شخصية أخرى، وهكذا حتى تجد نفسك وقد انتهيت من الكتاب، ولكنك في ذات الوقت ستكون قد اشتركت مع الكاتب في الوصول إلى النتيجة، وقد كانت النتيجة مفاجأة.

كتاب ثروت الخرباوي الحقيقة هل كان عبد الناصر اخوانيا
 

موضوعات متعلقة..

«صوت الأمة» تجمع القراء العرب بعد أزمة صالح علماني وسرقة حقوق المؤلفين (صور)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة