حصاد البرلمان يوم الخميس.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان

الخميس، 17 أغسطس 2017 11:31 م
حصاد البرلمان يوم الخميس.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

رصدت «صوت الأمة» فعاليات وتصريحات نواب اللجان النوعية التي تمت خلال الساعات الماضية.

تقدم محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير النقل، بخصوص تحديد آليات جديدة فى اختيار سائقين القطارات، خاصة بعدما اتضح أن هناك نسبة كبيرة من حوادث القطارات فى الفترة الأخيرة كانت بسبب خطأ بشرى سواء من السائق أم بعض العاملين، مطالباً بإنشاء أكاديمية لتدريب سائقى القطارات والمقطورات على أحدث أساليب التكنولوجيا ومعدات تشغيل القطارات على مستوى العالم لتأهيلهم التأهيل الجيد.

وبدوره أشاد النائب أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات  بمجلس النواب ، بتوقيع الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عقد تنفيذ مشروع القطار المكهرب «السلام– العاصمة الإدارية الجديدة– العاشر من رمضان»، مشيرًا إلى أن القطار المكهرب الذي تم التعاقد عليه سيكون له جدوى اقتصادية كبيرة.

وأكد «الخشب»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، رفضه خصخصة هيئة السكك الحديدية أو إسنادها إلى شركات خاصة، مشددًا على ضرورة إسناد هيئة السكك الحديدية إلى إدارة رفيعة المستوى، تقوم بتدريب السائقين، والإشراف على محطات القطارات، وسرعة القطارات، والمفتشين.

 ومن جانبه قال النائب جمال أدم، عضو لجنة النقل والمواصلات إن توقيع الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عقد تنفيذ مشروع القطار المكهرب «السلام– العاصمة الإدارية الجديدة– العاشر من رمضان». يعتبر خطوة ناجزه في تطوير قطاع هيئة السكة الحديد.

وأكد عضو الجنة النقل والمواصلات، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، على أنه مع أي قرار تتخذه الحكومة بشأن تنمية وتطوير السكة الحديد والطرق بشكل عام، مشيرًا إلي إن هناك حوادث طرقات أيضًا، ونحتاج لتطوير هذه الطرق.

وأوضح «أدم» فائدة دعم الاستثمار الخارجي والخصخصة لتطوير هيئة السكك الحديدية، مشيرًا إلي معاونة الاستثمار الخارجي في تطوير هيئة النقل العام، وكذلك وجود شركات خاصة في النقل البري.

وتابع «جمال» إن لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان تسعي دائمًا للتواصل مع الدكتور هشام بركات وزير النقل، أعضاء هيئة السكة الحديد لبحث تطوير النقل بشكل عام والقطارات بشكل خاص مؤكدًا علي إن الوزير وعد اللجنة بالتطوير خلال 100 يوم قبل الحادث لكن كارثة الإسكندرية عجلت بخطوات التطوير

وفي سياق متصل تعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، اجتماعا برئاسة النائب عبد الهادى القصبى، اليوم الخميس، لاستعراض بعض الأعمال الواقعة ضمن اختصاصات اللجنة.

وفى هذا الإطار، قالت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى، إن اللجنة ستعقد اجتماعا اليوم، وإن أجندته تشمل ما تواتر مؤخرا حول رصد انتهاكات فى دور الأيتام، ما يستوجب النظر فى الإجراءات العملية الواجب اتخاذها، وهذا إلى جانب الموضوع الرئيسى للاجتماع والمتمثل فى بحث خطة عمل اللجنة المبدئية لدور الانعقاد الثالث المنتظر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل.

وأعلنت النائبة زينب سالم، رفضها التام لمشروع المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث المثار حاليًا فى تونس، قائلة:إن" هذا الأمر يعد تعديًا صريحًا على حد من حدود الله، ولذلك فهو مرفوض جملة وتفصيلاً، وحدود ربنا مفيهاش مجاملات".

وأوضحت زينب سالم، فى تصريحها صحفية ، اليوم ، الخميس ،أنها تلجأ للقرآن فى مثل هذا الأمر لكى ترى حقيقة الموضوع، وبما أن هناك نصًا صريحًا فى هذا الصدد وقاعدة ربانية تقول "للذكر مثل حظ الأنثيين"، فهى قضية مسلم بها، وأن الحرية كاملة للشخص وهو على قيد الحياة أن يكتب ما يشأ لأولاده ما دام لم يفارق الحياة فهو المسئول حينذاك، ولكن ما دام قد وافته المنية فلابد من إعلاء النص والشرع الربانى.

 وقال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الإجتماعى بمجلس النواب، إن اللجنة خاطبت على عبد العال، رئيس البرلمان، فى شهر يوليو الماضى، مطالبه بإطلاعها على اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية قبل إقرارها من جانب الحكومة.

وأضاف القصبى، خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى اليوم، الخميس، أن مجلس الوزراء بدأ فعلياً حالياً فى وضع اللائحة التنفيذية، ويجب أن تطلع عليها اللجنة قبل إقرارها لاسيما أنها من أعدت القانون وشاركت فى نقاشات حوله على المستوى الدولى.

ومن جهته أعلن النائب عبد الكريم زكريا، عضو لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، رفضه لمشروع المساواة فى الميراث الذى طرحه رئيس دولة تونس، الباجى قائد السبسى، مؤكدًا أن هذا المشروع يتعارض مع الشريعة الإسلامية والنصوص الدستورية المتعارف عليها.

 وشدد عضو لجنة الشئون الدينية على ضرورة الاحتكام للنص القرآنى، رافضًا إجراء أى تعديل على القانون المتبع حاليًا والمأخوذ من النص القرآنى صراحة، قائلاً: "الناس بتفسير على هواها وأن قضية الإرث لا تقبل تعديل لأن هذا يعنى مخالفة الشرع".

وعن لجنة الشؤون الإفريقية قال الدكتور هشام مجدى، وكيل اللجنة ، إن الجولة الأفريقية للرئيس عبد الفتاح السيسى، التى امتدت أربعة أيام تنتهى اليوم، وشملت 4 دول أفريقية هى تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد، تأتى فى إطار استكمال مسيرة التواصل مع القارة الأفريقية، وتعزيز الشراكة المصرية مع دول القارة السمراء.

وأوضح «مجدي»، فى تصريحات صحفية، اليوم أن القيادة السياسية تعمل على إعادة اللُحمة الأفريقية، وإحداث نوع من التكامل بين دول القارة فى كل المجالات، خاصة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، إضافة إلى تبادل الرؤى حول قضايا المنطقة، وحل النزاعات التى تشهدها الصومال وليبيا، بما يحقق الاستقرار فى المنطقة.

في الإطار ذاته توجه النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، بخصوص عدم تنفيذ قرار «فيزيتا الأطباء» الذى وضعته الوزارة، مشيراً إلى أن المواطنون ضاق بهم الحال وأصبحوا يشكون كثيراً من جشع الأطباء الذي يزداد يوماً بعد يوم، والوزارة تمارس دور المتفرج.

وأوضح مشهور، فى تصريحات صحفية، اليوم، الخميس أن وزارة الصحة كانت قد وضعت خطة لمواجهة جنون الأسعار غير المبرر فى سعر كشوف الأطباء بالعيادات على أن تكون قيمة الكشف للطبيب الممارس 100 جنيه كحد أقصى و200 جنيه للأخصائى، و400 جنيه للاستشارى الحاصل على الدكتوراه، والاستشارى أستاذ الجامعة 600 جنيه، ولكن لم يتم تنفيذ ذلك على أرض الواقع.

 كما استنكر النائب أحمد عبدالتواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي، إصرار النظام القطري على دعم الإرهاب في المنطقة العربية.

وأكد «عبدالتواب» أن التسجيل المُسرب لرئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم، والأمين العام السابق لجمعية الوفاق المنحلة على سلمان يبين للعالم أجمع أن قطر لم تراعِ ما نص عليه ميثاق مجلس التعاون الخليجي، مضيفاً أن ذلك نقض العهود والاتفاقيات، مؤكداً أن التآمر القطري يستهدف جميع دول الوطن العربي.

وأشار عبد التواب في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة» على ضرورة إجراء خطوات تصعيدية ضد قطر، مطالبًا بضرورة إدانة قطر أمام  المحاكم الجنائية والأمم المتحدة.

وعن لجنة العلاقات الخارجية قال النائب طارق الخولي، أمين سر اللجنة ، إن المكالمة المُسربة بين رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم ورئيس جمعية الوفاق المنحلة علي سلمان تؤكد دعم  دويلة قطر لتنظيمات الإرهابية ليس فقط علي  مستوي دولة البحرين الشقيقية ولكن علي مستوي العالم العربي.

وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» إن الدول الأربع لمكافحة الإرهاب أثبتت ذاتها في محاربة التنظيمات الإرهابية وعلي رأسها قطر وإيران وتركيا، مطالباً قطر بالتوقف عن ممارساتها وسياساتها الخاطئة، التي ليست في صالحها.

وأشاد «الخولي» بدور السلطات البحرينية فى التحقيق العاجل فى المكالمة الهاتفية التى تم بثها مؤخراً، لافتاً إلى أن مملكة البحرين تمتلك رؤى ثابتة وقراءة جيدة للتاريخ، كما استطاعت أن تبني قواعد الحكم العادل والنزيه، مشيرا إلى أن السياسة التي تنتهجها المملكة تقوم على احترام الآخر ودول الجوار بما فيها قطر، وأن البحرين تقف على أرض صلبة بتعاملها الإقليمي والدولي، وأن شعبها يقف خلف قيادته الكريمة في خطها السياسي ونهجها العام.

واستطرد حديثه قائلاً إن التسريبات التي حصلت عليها أجهزة المخابرات البحرينية لم تكن الأخيرة ولكن هناك العديد من الإثباتات التي يمكن تحصيلها عن تورط قطر في تفشي الإرهاب بالمنطقة العربية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق