رئيس دار الكتب: ملامسة حروف مصحف عثمان بن عفان لحظة مهيبة

الإثنين، 21 أغسطس 2017 02:30 م
رئيس دار الكتب: ملامسة حروف مصحف عثمان بن عفان لحظة مهيبة
رئيس دار الكتب والوثائق القومية ووزير الثقافة
بلال رمضان

قال الدكتور شوقي علام، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن ملامسة حروف مصحف عثمان بن عفان هي لحظة مهيبة، شعر بها فريق عمل الترميم.

جاء ذلك، خلال الاحتفالية التي نظمتها دار الكتب والوثائق القومية، مساء أمس، بمناسبة الانتهاء من حفظ وترميم مصحف عثمان بن عفان المحفوظ بدار الكتب المصرية برقم 139 رصيد مصاحف.

وحضر الاحتفالية كل من الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، والمهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، ونواب وممثلين عن مشيخة الأزهر وزارات الآثار والخارجية وعدد كبير من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة، وذلك بدار الوثائق بالفسطاط.

وقال رئيس دار الكتب إننا في موقف مهيب، لأننا أمام عمل عظيم وتاريخي بمعنى الكلمة، يدل على عمق وعظم التجربة المصرية التي تفصح عن هويتنا المصرية المتدينة، التي تحب دائما أن تكون مصدرا للقيادة والريادة.

وأوضح «علام»، أن ملامسة فريق العمل لهذه الحروف النورانية التي كتبت بأيدي صحابة رسول الله، هو موقف مهيب، يستدعي الخشوع أمام الجهد القديم بوسائل العصر القديم، ويحتاج إلى دراسة واسعة من ناحية الحروف ومساحتها والمساحات بينها، وتطور العصر بعد ذلك في كتابة المصحف.

ووجه علام، الشكر لفريق عمل الترميم، وهن معظمهن من السيدات اللاتي كن وراء هذا العمل الضحم، ونحيى من خلالهم المرأة المصرية.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد الشوكي، على أن المصحف يعود تاريخه إلى أكثر من 1400 عام، من عهد ثالث الخلفاء الراشدين، وهناك خلاف بين عدد النسخ الموجودة الآن، مابين 5 و7 نسخ، حيث يوجد نسخة بتركيا وأخرى بتشقند، ونسخ غير مكتملة بباريس ولندن، ولكنها بمقايس تكاد تتطابق.

وأكد الشوكي، أن من حسن الحظ أننا يمكن أن نتتبع تاريخ هذا المصحف من خلال المصادر التاريخية، حيث ذكره المقريزي، ورمم للمرة الأولى عام 1830 في عهد محمد على باشا، ثم نقل في عام 1883 إلى دار الكتب بباب الخلق تحت رقم139 مصاحف، ثم نقل إلى مينى الكورنيش عام 1971.

وشدد الشوكي على قرار الترميم يعكس حرص دار الكتب المصرية على حفظ التراث كجزء من هوية الوطن.

بدأت الاحتفالية بتلاوة ما تيسر من أيات الله، أعقب ذلك عرض فيلما تسجيليا عن المراحل التى مر بها ترميم المصحف وصولا للمرحلة النهائية، وفي الختام كرم وزير الثقافة فريق الترميم بإهدائهم شهادات تقدير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق