جنوب السودان تمنع طائرات الأمم المتحدة من مغادرة المطار

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 12:00 ص
جنوب السودان تمنع طائرات الأمم المتحدة من مغادرة المطار
قوات حفظ السلام
وكالات

قال متحدث بإسم الحكومة فى جنوب السودان اليوم الاثنين، إن بلاده منعت طائرات تابعة لقوات حفظ سلام الأمم المتحدة من الإقلاع بسبب خلاف بشأن التحكم فى المطار فى العاصمة جوبا.

وتهدد الخطوة بالمزيد من التأخير في نشر قوات حفظ سلام قوامها أربعة آلاف جندي على الأقل في جنوب السودان التي اندلعت فيها حرب أهلية عام 2013.

وقال أتينى ويك أتينى المتحدث باسم الرئيس سلفا كير توضيحا لقرار وقف رحلات الأمم المتحدة: السبب هو أن القوات التى جاءت ذهبت إلى المطار للسيطرة عليه وهو أمر ليس ضمن صلاحياتها.

وتابع قائلا: لا يمكنهم المجىء إلى هنا للتحكم فى مطارنا، إنه مطارنا وإذا أرادوا التعاون معنا عليهم التوقف عن (الانتشار) فى مناطق غير مصرح لهم بالوجود فيها.

وتسيطر قوات حكومية حاليا على المطار، ولم يتسن الوصول لمسئولين من الأمم المتحدة للتعليق.

ووافق مجلس الأمن الدولى فى أغسطس من العام الماضى على نشر قوة حماية إقليمية مؤلفة من أربعة آلاف جندى إضافى لحفظ السلام أغلبهم من رواندا وإثيوبيا بعد تجدد المعارك العنيفة بين قوات موالية لكير ومسلحين من أنصار نائب الرئيس السابق ريك مشار.

ومن المقرر أن يتكامل عمل قوة الحماية الإقليمية الجديدة مع قوات الأمم المتحدة البالغ قوامها 12 ألف جندى المنتشرة بالفعل فى البلاد لكن جنوب السودان مترددة فى قبول نشرها وتقول إن لديها تحفظات على جنسيات القوات وتسليحها. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق