الحكومة تعلن حالة الطوارئ استعدادا لعيد الأضحى.. التضامن: تبدأ في صرف المعاشات.. الأوقاف: 5273 ساحة للصلاة.. والتموين: توفير اللحوم بأسعار مخفضة 30% بالمجمعات.. والصحة: فرق سريعة الانتشار لإسعاف الحالات الحرجة

الخميس، 31 أغسطس 2017 03:17 م
الحكومة تعلن حالة الطوارئ استعدادا لعيد الأضحى.. التضامن: تبدأ في صرف المعاشات.. الأوقاف: 5273 ساحة للصلاة.. والتموين: توفير اللحوم بأسعار مخفضة 30% بالمجمعات.. والصحة: فرق سريعة الانتشار لإسعاف الحالات الحرجة
احتفالات العيد - أرشيفية
محمود عثمان ومحمد محسوب ومنال القاضي ومرفت رياض

أعلنت كافة الوزارات الخدمية، بدء حالة الطوارئ بكافة المحافظات، وذلك استعدادا لإجازة عيد الأضحى،  حيث شكلت كل وزارة غرفة عمليات لمتابعة العمل على مدار اليوم، للتدخل السريع لحل أي مشكلة قد تحدث، وتلافى أي مشاكل.


صرف المعاشات

وأكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة شكلت غرفة عمليات خاصة بمتابعة عمليات صرف المعاشات من الصرافات الآلية منعقدة على مدار اليوم، موضحة أن صرف المعاشات من ماكينات الصرف الآلي سيكون متاحا بدءا من منتصف ليل اليوم، لكل من يحمل بطاقة صرف المعاشات الآلية ويبلغ عددهم 6 ملايين مواطن يمثلون نحو 79% من إجمالي أصحاب المعاشات.

 

وأوضحت الوزيرة أن الخط الساخن لماكينات الصراف الآلي  ATM تعمل خلال إجازة عيد الإضحى وتتلقى استفسارات أصحاب المعاشات والقائمين بالصرف من خلال كول سنتر 19680 و 19683 .


أسعار اللحوم والدواجن مخفضة 30% بالمجمعات الاستهلاكية

كما أعلنت الشركة العامة لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن فتح منافذ الشركة في القاهرة ومحافظات الوجه البحري (القليوبية، والغربية، والمنوفية، وكفر الشيخ، والدقهلية، والشرقية، ودمياط، والإسكندرية، ومطروح، والبحيرة، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس) في أول أيام العيد لتلبية احتياجات المواطنين من الدواجن واللحوم الطازجة والمجمدة طوال أيام العيد.

 

وقال المهندس جمال الشرقاوي، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إنه سيتم فتح منافذ الشركة في أول أيام عيد الأضحى المبارك لاستمرار طرح منتجات اللحوم الطازجة والمبردة، وكذلك اللحوم المجدة بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 30%.

 

وأكد الدكتور محمد عاطف، رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة إحدى الشركات القابضة للصناعات الغذائية، أنه سيتم إنشاء غرفة عمليات رئيسية فى الشركة، وكذلك في الإدارات بالمحافظات لمتابعة عمليات ضخ السلع فى منافذ الشركة بمحافظات الوجه القبلي خاصة وأنه سيتم فتح العديد من فروع الشركة خلال أيام العيد لبيع المنتجات بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى.


فرق سريعة الانتشار لإسعاف الحالات الحرجة

من ناحيته، أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه تم تشكيل غرفة طوارئ مركزية بالوزارة لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة لتأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك ، لافتا إلي أنه تم الانتهاء من تشكيل فرق الانتشار السريع لإسعاف الحالات الحرجة والعاجلة.

 

وأضاف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن جميع المستشفيات حصلت على تفاصيل خطط الرعاية الطبية حال حدوث طوارئ أو أزمات فى العيد .


الأوقاف تقر عقوبات للأئمة المخالفين فى الخطب

وأعلنت وزارة الأوقاف حالة الطوارئ بجميع مديرياتها استعدادا لصلاة عيد الأضحى فجر غدا الجمعة، حيث شكل الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، غرفة عمليات بديوان عام الوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني، لمتابعة صلاتى العيد والجمعة القادمين، كما سيتم تشكيل غرفة مماثلة فرعية بجميع المديريات الإقليمية برئاسة مديرى المديريات حتى عصر الجمعة مع موافاة رئيس القطاع الدينى بما يتم أولا بأول.

 

وقال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى، إن الوزارة حددت 5273 ساحة لصلاة عيد الأضحى، لكل ساحة إمامين "أساسى واحتياطى" بلغ عددهم 10 آلاف و546 إمامًا، مشددًا أن وزارة الأوقاف هى التى تشرف على جميع ساحات الصلاة، ونبهت على الأئمة عدم ترك ساحات الصلاة لأى أحد، مع توقيع أقصى عقوبة على المتخلفين عن الصلاة، مشيرا إلي أنه تم التوجيه بالإلتزام بنص أو مضمون خطبتى الجمعة والعيد.

 

وشدد على أن الوزارة تشرف على جميع الساحات، لافتًا إلى تشكيل غرفة عمليات لتلقى التقارير من المديريات والعمل على إزالة أي معوقات لأى مشكلة تحدث، مؤكدًا أن صلاة العيد لا تتحقق ولا تصح بالطرقات ولا الشوارع ولا الزوايا ولا المصليات، وأن الأوقاف وهى الجهة المختصة قررت قصرها على الساحات المقررة بالخلاء والمساجد الجامعة التى حددتها، وأنها ستتخذ إجراءاتها القانونية تجاه أى مخالفة .


حدائق الحيوان تستعد لاستقبال الزوار

وتواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تسليم أضاحي العيد التي تم حجزها بسعر مخفض عن مثيلاتها في الأسواق الخارجية لرفع العبء عن المواطن لمواجهة غلاء الأسعار حتى فجر عيد الأضحى، بالإضافة إلى زيادة المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم والدواجن بالمنافذ حتى يوم الخميس، خاصة مع زيادة استهلاك المواطنين للسلع الغذائية في تلك الفترة لرفع العبء عن المواطن.

 

وأنهت وزارة الزراعة، تجهيز جميع  حدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات  البيطرية استعدادتها لاستقبال زور عيد الأضحى المبارك، خاصة حديقة حيوان الجيزة  والأسماك و7 حدائق إقليمية للحيوانات تشمل"حديقة الفيوم وبنى سويف والعريش وكفر الشيخ، والغربية والإسكندرية والشرقية".

 

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إنه تم تهيئة حدائق الحيوان في الجيزة، والمحافظات المختلفة والأسماك، استعدادا لاستقبال كافة الزائرين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وزيادة منافذ الدخول منعا لتكدس الزوار، لافتاً إلى أنه تم إلغاء الإجازات والراحات للأطباء والعاملين فى هذه المنتزهات والحدائق، وفرض حالة طوارئ طوال أيام العيد، لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين الزائرين.


التفتيش على الملاهي للحد من الحوادث

وأكد وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن الوزارة تقوم بمراجعة تطبيق التشريعات والقوانين الخاصة بالسلامة والصحة المهنية بالمنشآت للحد من الحوادث والإصابات، مشيرا إلي أنه بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك، قامت مكاتب السلامة والصحة المهنية بمديريات القوى العاملة بالمحافظات بالتفتيش على الأماكن العامة والملاهي للتأكد من التزامها بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة منها  وذلك من أجل الحفاظ على أرواح العاملين والمترددين عليها  .

 

وأوضح أن كثير من الحوادث والاصابات تحدث لأسباب عدة منها الاهمال واللامبالاة والعامل البشرى وعدم الوعي والالتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية  ، منوها إلي أنه مع قدوم عيد الاضحى المبارك يتوافد العديد من المواطنين على الأماكن العامة والملاهي لقضاء عطلة العيد  ،مما يجعل العديد من ابنائنا عرضة للحوادث والاصابات مؤكدا أن جميعنا مسئولين عن السلامة ، فيجب علينا الالتزام بتعليمات السلامة  والالتزام بها كلا فى مجاله.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق